السعودية تبدأ أكبر حملة لجمع وإعادة تدوير النفايات الإلكترونية

المبادرة الجديدة "دور جهازك"، تستهدف جميع سكان السعودية الذين يمكنهم التسجيل لتسليم الأجهزة القديمة لديهم في مراكز متخصصة

بدأت شركات اتصالات وتقنية حكومية وخاصة في السعودية، حملة لجمع الهواتف الثابتة والنقالة والأجهزة اللوحية والحواسيب من السكان بهدف إعادة تدوير النفايات التقنية المتكدسة في المنازل.

وتحمل المبادرة الجديدة اسم “دور جهازك”، وتستهدف جميع سكان المملكة الذين يمكنهم التسجيل بشكل إلكتروني لتسليم الأجهزة القديمة لديهم في مراكز متخصصة أو لمندوب يمثل المبادرة ويحضر للمنزل.

وتشمل المبادرة، التي تشرف عليها هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، أجهزة الهاتف الثابت والهواتف المتنقلة والأجهزة اللوحية والمودم والطابعات والحاسب الآلي المكتبي والمحمول.

وتم إطلاق الحملة أول مرة في سبتمبر الماضي، لكن تم قصرها على ما ستتبرع به الشركات، حيث تم جمع نحو 36 ألف جهاز، فيما تستهدف المرحلة الحالية التي تستمر حتى نهاية يناير المقبل، جميع السكان.

ويقول القائمون على المبادرة إنها تهدف إلى تحقيق الاستدامة البيئية والحد من الانبعاثات والمخلفات الإلكترونية وتقليل الهدر المالي عبر إعادة تدوير الأجهزة، إضافة إلى تعزيز المسؤولية الاجتماعية ومبادئ التكافل لتمكين الأسر المحتاجة من الحصول على الخدمات التقنية من خلال هذه المبادرة.

ويشمل التدوير مسارين، حيث يختص المسار الأول بأجهزة الحاسب الآلي لإتلافها والتبرع بإيراد المواد الأولية الناتجة عنها، أو إصلاحها والتبرع بها للأسر المحتاجة مع التأكيد على مسح بياناتها كافة بما لا يتيح أي احتمالية لاسترجاع البيانات أو إمكانية استخدامها.

أما المسار الثاني فهو يختص ببقية الأجهزة الأخرى حيث سيتم إتلافها من خلال الوسائل المخصصة وتحويلها إلى مواد أولية والتبرع بإيراداتها للأسر المحتاجة.

ويؤكد القائمون على المبادرة على التزامهم بحماية المستخدمين وحفظ خصوصية بياناتهم الموجودة في الأجهزة التي يتبرعون بها ويسلمونها للإتلاف أو الإصلاح.

وتتوج مبادرة “دور جهازك”، مبادرات أخرى أطلقها سابقًا أفراد وجمعيات خيرية تحت عناوين مختلفة، مثل “لا تترجها في الدرج” و”لنعمة رقمية تدوم”، وسعت للهدف ذاته.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version