تك عربي يدخل عالم تطبيق كتابي ويجري مقابلة مع المهندس عمر المجالي

تطبيق كتابي يحظر مواقع الانترنت غير الملائمة ويمنع الإعلانات التي تظهر أثناء الألعاب

أجرى موقع تك عربي مقابلة مع المهندس عمر المجالي مؤسس تطبيق كتابي، على هامش منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات MENA ICT 2022 الذي أقيم يومي 16-17 تشرين الثاني في مركز الملك حسين بن طلال للمؤتمرات في البحر الميت.

و“كتابي” هو مفهوم جديد يختلف عن تطبيقات الرقابة الأبوية المعتادة، حيث يقدم مواقع مخصصة للأطفال بشكل آمن على شبكة الإنترنت، ويوفر أيضاً بيئة آمنة للأطفال مقترنة بمسابقات تعليمية سهلة ومرحة لجعل وقت الشاشة مثمر ومفيد في آن واحد.


متى بدأ تطبيق كتابي العمل رسمياً؟

تطبيق كتابي بدأ العمل في عام 2019، وكان يتضمن بعض الخيارات قبل أن تتوسع المميزات بشكل شامل، واستطعنا بمساعدة مبادرة “مبادرون” بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي تكوين “ألفا فيرجين” في الولايات المتحدة والأردن.

تطبيق كتابي حصد جوائز من الاتحاد الدولي للاتصالات التابعة للأمم المتحدة، والدعم الذي حصلنا عليه من (ITU) مكّننا من تطوير التطبيق المجاني الذي سيُطلق خلال شهر ديسمبر / كانون الأول الجاري.


ما هي الفئة التي يستهدفها تطبيق كتابي؟

يستهدف التطبيق الأطفال الذين هم تحت سن 10 سنوات، ويقوم كتابي بتوفير مساحة آمنة للأطفال للتنقل والتصفح عبر الإنترنت، كما يحدد نوع التطبيقات المسموح بها ووقت الاستيقاظ والنوم.

وهنا يقوم الضبط بتحديد وقت النوم والاستيقاظ ومنع الطفل من استخدام التطبيقات خلال فترة النوم، مع رسالة تذكير للطفل بأن عليه ترتيب ألعابه وغرفته، وإلا فإنه لم يتمكن من استخدام التطبيقات لكي يصبح أكثر إنتاجية في المنزل.

والشيء المهم هو نوع الحماية الذي يوفره تطبيق كتابي، حيث يحظر مواقع الانترنت غير الملائمة ويمنع الإعلانات التي تظهر أثناء الألعاب، ومن خلال الاختبارات القصيرة البسيطة، يمكن للطفل التعلم أثناء اللعب.

الأمر الثالث المهم جداً هو مكافأة الطفل، بحيث أنني أمنح الطفل ساعتين في اليوم لكي يلعب عبر التطبيقات، وبعد انتهاء الوقت تظهر له أسئلة في مناهج اللغة العربية والإنجليزية العلوم والرياضيات، وهنا عندما يجيب على الاختبارات يحصل على وقت إضافي وفقًا للإعدادات التي حددها أولياء الأمور.


هل تطبيق كتابي مدفوع أو مجاني في الوقت الحالي؟

هذا صحيح، تطبيق كتابي مجاني بفئة “بيتا” بكامل هذه الميزات والخيارات، هدفنا الأول والأخير هو تعليم الأطفال وحمايتهم على شبكة الإنترنت، وفي المستقبل سيكون هناك تطبيق بفئة “بريميوم” بميزات تعليمية، وبالتالي بعضها سيكون مجاني ومدفوع.

وتطبيق كتابي يعتبر من التطبيقات الرائدة في العالم التي توفر ميزات تعليمية وحماية للأطفال عبر شبكة الإنترنت، وكل ذلك في تطبيق واحد، وهو متاح للاستخدام للاطفال من عمر سنة حتى سن عشر سنوات، وقريباً سيتاح في جمهورية مصر العربية بالشراكة مع الأمم المتحدة.

 

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version