علاء السلال يكشف لـ تك عربي عن خطط ومشاريع شركة مدفوعاتكم في الأردن

علاء السلال يكشف لـ تك عربي عن خطط ومشاريع شركة مدفوعاتكم في الأردن

رؤية البنك المركزي الأردني تركز حالياً على زيادة الاشتمال المالي في المملكة ودعم التحول الإلكتروني في جميع القطاعات

أجرى موقع تك عربي مقابلة مع السيد علاء السلال المدير التنفيذي لشركة مدفوعاتكم (مشغل ومدير نظام إي فواتيركم)، وذلك على هامش منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات MENA ICT 2022 الذي أقيم يومي 16-17 تشرين الثاني في مركز الملك حسين بن طلال للمؤتمرات في البحر الميت.

ويتمتع السلال بخبرة في مجال التجارة الإلكترونية بعد أن أسس أكبر متجر على الإنترنت للكتب العربية والإنجليزية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، حيث يقدم أكثر من 10 ملايين كتاب مع خدمة توصيل عالمي.

كما عمل السيد علاء السّلال في مشاريع تطوير الويب منذ عام 2004، وكان يدير ترجمة موقع Wordpress.com إلى العربية منذ عام 2006، وبصفته طالباً جامعياً، أشرف كذلك على فريق من المتطوعين الذين قاموا بترجمة روايات “هاري بوتر والأقداس المهلكة” إلى اللغة العربية ، والذي تجاوز مليون تنزيل في شهر واحد ، وهو ما كان قوة دافعة في إنشاء موقع Jamalon.com لاحقًا.

والسلال حاصل على ماجستير العلوم في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات السلكية واللاسلكية عام 2009 من مركز أثينا لتكنولوجيا المعلومات في اليونان، وبكالوريوس في علوم الحاسب عام 2005 من جامعة فيلادلفيا الأردنية، وشهادة في برنامج التعليم التنفيذي في المشاريع الريادية عام 2015 من كلية هارفرد للأعمال في الولايات المتحدة .


من هي شركة مدفوعاتكم، وماذا تقدم من خدمات في السوق المالي الأردني؟

شركة مدفوعاتكم هي المشغل الرئيسي لشركة “اي فواتيركم”، والتي تقدم بدور رئيسي في عملية عرض وتحصيل الفواتير إلكترونياً عبر شبكة الإنترنت، وتضم جميع أنواع دفع فواتير الماء والكهرباء وخدمات الدفع الحكومية والخاصة وغيرها.

يتميز تطبيق “اي فواتيركم” بقدرته على توفير الكثير من الميزات ومن بينها طرق الدفع ، بحيث هناك خيارات الدفع من خلال الحساب البنكي أو المحفظة الإلكترونية أو وكلاء الدفع المنتشرين في المملكة الأردنية الهاشمية، وهم أكثر من 1000 وكيل.


هل سيطبق “اي فواتيركم” نظام الدفع عبر البطاقات الإلكترونية (ماستر كارد، فيزا)؟

“اي فواتيركم” مملوكة للبنك المركزي الأردني ولكن تشغيل هذا النظام يتم عن طريق شركة مدفوعاتكم، حالياً لدينا محفظة إلكترونية اسمها “مارد”، كما أصدرنا بطاقات دفع إلكتروني بالتعاون مع شركة فيزا العالمية،

شركة مدفوعاتكم تتوسع في السوق الأردني يوماً بعد يوم وتحاول تقديم أفضل الخدمات في هذا الجانب، كما ان لدينا تواجد في سلطنة عُمان ودولة فلسطين، في حين أن هدفنا هو التوسع في المملكة العربية السعودية.


هل سيقضي الدفع الإلكتروني على نظام الدفع الورقي التقليدي في المستقبل؟

باعتقادي أن هذا هو المستقبل وهو ما سيحدث في نهاية المطاف، رؤية البنك المركزي الأردني تركز حالياً على زيادة الاشتمال المالي في المملكة ودعم التحول الإلكتروني في جميع القطاعات، ونحن بدورنا نعمل باستمرار على تقليل الدفع النقدي وزيادة الدفع الإلكتروني الذي أصبح أكثر سهولة وأماناً.

الحركة المالية عبر نظام الدفع الإلكتروني يقلل من السيولة والتعقيدات المتعلقة بزيارة البنوك، بحيث أن أي شخص يمكنه تحريك مبلغ من المال من أي مكان، بدلاً من التوجه إلى المصارف وانتظاره دوره، لذلك أصبح كل شيء متاحاً عبر الإنترنت، وهناك توجه قريب لدفع فواتير سيارات الأجرة عبر هذا النظام.


هل يمكننا القول أن النظام المالي في الأردن يجب أن يُدرس على مستوى العالم؟

هذا صحيح، التكنولوجيا المالية من الأنظمة الجذابة جداً، وأنصح الشباب والشابات بدراستها والتعمق بها والعمل بها، لأن التطور في النظام المالي العالمي ليس في الأردن فحسب، بل في جميع دول العالم.

النظام المالي يجمع بين التكنولوجيا والأمور المتعلقة بالمال، وبالتالي فهو نظام جذاب ورائع ويقدم الفرص من أجل الحصول على حلول للمشاكل القائمة في السوق، خصوصاً أن الأنظمة تتطور كل يوم وبطرق مختلفة.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى