بتكلفة منخفضة وأمان عالٍ .. السيارات الصينية الكهربائية تتفوق في أوروبا

بتكلفة منخفضة وأمان عالٍ .. السيارات الصينية الكهربائية تتفوق في أوروبا

خلال الأشهر القليلة الماضية، حصلت العديد من السيارات الكهربائية الصينية على تصنيفات من فئة الخمس نجوم

يستهدف صانعو السيارات الكهربائية في الصين التفوّق في السوق الأوروبية بواسطة سيّارات ذات أسعار معقولة، تأتي مع أعلى تقييمات السلامة والكثير من ميزات التكنولوجيا الفائقة.

وخلال الأشهر القليلة الماضية، حصلت العديد من السيارات الكهربائية الصينية على تصنيفات من فئة الخمس نجوم من البرنامج الأوروبي لتقييم السيارات الجديدة (NCAP) – وهو إنجاز يتطلّب تزويد المركبات بميزات أمان نشطة تتجاوز المتطلّبات القانونيّة.

وقال بريان جو، رئيس شركة Xpeng الصينية لصناعة السيارات الكهربائية: “يرغب جميع صانعي السيارات الكهربائية الصينية في الحصول على تصنيفات خمس نجوم في Euro NCAP من أجل أن يكونوا أكثر قدرة على المنافسة في السوق الأوروبية”.

وأكّد جو أن Xpeng أمضت السنوات الثلاث الماضية في بناء متاجر ومراكز خدمة في الدنمارك وهولندا والنرويج والسويد، مع بعض المبيعات الأولية في النرويج، قبل الإطلاق الرسمي المقبل في العام اللاحق لسيّارتها الكهربائية P7 سيدان وسيارتها الرياضيّة ذات الاستخدامات المتعدّدة G9 (SUV) في البلدان الأربعة.

إلى ذلك، قال ماثيو أفيري، المدير في “ثاتشام ريسيرش”، وهو مركز بريطانيّ لأبحاث السيّارات، تموّله شركات التأمين، وعضو مجلس إدارة Euro NCAP، إن صانعي السيارات الكهربائية الصينيّة أدركوا أن السلامة تؤدي دورًا مهمًّا بشكل لا يُصدق في عمليّة البيع.

ويُنظر إلى تصنيفات الخمس نجوم التي نالتها السيارة الصينية من Euro NCAP على أنّها مفتاح للتغلّب على المخاوف الأوروبيّة المتبقّية بشأن جودة السيّارات الصينيّة الصنع، بعد الإخفاقات الفظيعة في اختبارات التصادم في العامين 2006 و 2007 التي خلقت انطباعًا بأن السيّارات من الصين كانت غير آمنة.

وفي الإطار نفسه، قالت شركة استشارات السيارات الفرنسية “إينوفيف” إن نحو 155 ألف سيّارة صينية الصنع بيعت في أوروبا في الأشهر التسعة الأولى من العام 2022 ، أو 1.4٪ من السوق. ويبدو أن الشركات الصينية في طريقها للوصول إلى 150 ألف سيارة هذا العام، أي ما يقرب من ضعف الـ80 ألف سيارة المباعة في العام 2021.

وقال نائب رئيس شركة إينوفيف جمال تاجانزا إن جميع السيارات الصينية المباعة في أوروبا ستكون سيارات كهربائية في غضون بضع سنوات، مع وجود المزيد من الطُرُز منخفضة التكلفة في الطريق.

وتستعدّ Great Wall Motor حاليًا لإطلاق سيارتها الكهربائية بالكامل ORA Funky Cat في بريطانيا وألمانيا وإيرلندا والسويد في وقت لاحق من هذا العام، بأسعار تبدأ من 32 ألف جنيه استرليني (36330 دولارًا) في بريطانيا، فيما ميزات Funky Cat التعرّف على الوجه لتخزين تفضيلات المقاعد وأنظمة مساعدة السائق والكاميرا العكسيّة وشحن الهاتف اللاسلكي.

ورأى بيل روسو، رئيس شركة Automobility Ltd الاستشارية في شانغهاي، أن المشكلة بالنسبة إلى العديد من شركات صناعة السيارات الدولية هي أنها تنازلت عن الميزة للمنافسين الصينيين عندما يتعلّق الأمر ببناء سيارات كهربائية منخفضة التكلفة.

وقال روسو: “المكان الوحيد على الكوكب الذي ستجد فيه سيارة كهربائية ميسورة التكلفة اليوم هو الصين، وهم يستفيدون من هذه الميزة”.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى