6 رواد أعمال عرب استقالوا ليؤسسوا شركات ناشئة ناجحة في المنطقة! عملوا في كريم واوبر سابقا - تك عربي | Tech 3arabi

6 رواد أعمال عرب استقالوا ليؤسسوا شركات ناشئة ناجحة في المنطقة! عملوا في كريم واوبر سابقا

6 رواد أعمال عرب استقالوا ليؤسسوا شركات ناشئة ناجحة في المنطقة! عملوا في كريم واوبر سابقا اذا كنت تعمل في شركة مرموقة، هل يمكنك ان تغامر بالاستقالة لبدء شركتك الناشئة؟

اقرا المزيد: أسعار الشراء داخل أب ستور من أبل ترتفع بنسبة 40% في عام لهذه الأسباب

هل يمكن ان يغامر شخص ما بالتخلي عن وظيفته المريحة في شركتي اوبر وكريم ، اكبر شركتي نقل تشاركي ، براتب مميز ، ونظام عطلات وتأمين رائع ، ورحلات مستمرة الى الخارج ، ثم يلقي نفسه في إرهاق تأسيس شركة ناشئة بنفسه ؟

أصبحت ريادة الاعمال حلم الكثير من الشباب في البلدان العربية وخاصة مع كثرة الاستثمارات التي تتلقاها الشركات الناشئة في الشرق الأوسط. بينما يفضل البعض الوظيفة الثابتة كنوع من الاستقرار، يرى اخرون أن المغامرة وتأسيس شركات خاصة بهم هي الطريق المميز للنجاح.

لا أحد من بين الفريقين يمكن وصفه بالنجاح او الفشل ، تأسيس شركة ناشئة طموح ، والبقاء في وظيفة مميزة هو امان وظيفي يُحمَد عليه صاحبه.

هنا نتحدث عن النوع الأول. رواد الاعمال الذين يمكنهم ترك وظيفتهم المريحة في اوبر وكريم ، لبدء شركاتهم الناشئة في قطاعات مختلفة تشمل النقل واللوجستيات والتجارة الاليكترونية ، نجحت في حصد تمويلات كبرى وتحقيق نجاح كبير في زمن قياسي.

بالتأكيد الخبرة التي اكتسبوها في اوبر وكريم ، ساهمت بشكل كبير في هذا النجاح، الى جانب العلاقات بالطبع.

 مصطفى قنديل – سويفل SWVL

تخرج مصطفى قنديل البالغ من العمر 28 عاما من الجامعة الامريكية بالقاهرة، بدأ قنديل العمل بشركة كريم ( Careem ) عام 2016، كون خبرة كبيرة أثناء عمله حيث ساعد على ادخال الشركة التي تقدم خدمة النقل الذكي ومقرها دبى الى أسواق جديدة في تركيا ومصر وباكستان.

سرعان ما استقال قنديل من وظيفته بشركة كريم في فبراير 2017 حتى يستغل خبراته في مجال النقل ليقوم بعمل مشروعه الخاص به. اشترك مصطفى قنديل مع صديقين قديمين هما محمود نوح وأحمد صباح ليطلقوا تطبيقا يربط الركاب بالحافلات يسمى سويفل ( SWVL ).

أعلن رجل الأعمال المصري مصطفى قنديل حصوله على تمويلا بمقدار 500 ألف دولار من شركة كريم ) Careem ) بعد أربعة اشهر من اطلاق التطبيق، وقد نقل مقر شركته من مصر الى دبى في نهاية عام 2019.

بدأت الشركة تتطور بشكل كبير وملحوظ خلال الأربع سنوات الماضية حتى وقعت سويفل ) SWVL ) اتفاقية مع شركة الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة الأميركية Queen’s Gambit Growth Capital وتم تقييمها بمليار ونصف دولار ومن هنا أصبحت سويفل أول يونيكورن من المنطقة يتم ادراجها في السوق الأمريكي.

استطاعت سويفل أن تقدم خدماتها في 10 مدن كبرى في افريقيا واسيا والشرق الأوسط كما استحوذت على عدد من الشركات الناشئة المتخصصة في قطاع النقل التشاركي ، في أوروبا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية ، وتستهدف بدء أرباحها في العام 2023.

بلال المغربل – مكسب MaxAB

تخرج رائد الاعمال المصرى بلال المغربل من الجامعة الأمريكية بالقاهرة وحصل على بكالوريوس العلوم التطبيقية في الهندسة الصناعية من جامعة ولاية فيرجينيا للفنون التطبيقية بالولايات المتحدة، عمل كمدير عام في شركة كريم ) Careem ( لمدة عامين ثم قرر الانفصال عنها واطلاق شركة ” مكسب ” للتجارة الالكترونية لتجار التجزئة عام 2018 بالمشاركة مع محمد بن حليم .

جمعت ”مكسب“ في خلال الثلاث سنوات الأولى من انطلاقها استثمارات بقيمة 60 مليون دولار. تتيح شركة ” مكسب ” العديد من الخدمات للتجار في قطاعي الأغذية والبقالة في جميع أنحاء مصر، كما استحوذت على منصة التجارة الالكترونية Waystocap التي تربط تجار التجزئة بالموردين في انحاء افريقيا.

 عمر هجرس وعلى الأطرش – تريللا Trella

درس عمر هجرس الاقتصاد في الجامعة الامريكية بالقاهرة ودرس أيضا الاقتصاد السياسي في جامعة أوريغون، أما على الأطرش درس هندسة الميكانيكا في جامعة ولاية بنسلفانيا.

عمل عمر هجرس كمحلل في بنك الاستثمار سي أي كابيتال ثم التحق بشركة أوبرفى عام 2015حيث كان جزءا من فريق التوسع للشركة في افريقيا وأوروبا والشرق الأوسط.

أما علي الأطرش قد ساهم في تأسيس تطبيق جيبلى للتوصيل في قطر عقب تخرجه في ابريل 2015 وأيضا ساهم في اطلاق تطبيق 3Bont أواخر العام نفسه ثم بدأ عمله كرئيس إقليمي في قسم الرحلات المشتركة بمنطقة افريقيا والشرق الأوسط في شركة أوبر عام 2016.

نجح رجلى الأعمال المصريين عمر هجرس وعلى الأطرش في تأسيس شركة ” تريلا “ بمشاركة كل من بيار سعد الرئيس التنفيذى للتكنولوجيا ومهندس برمجيات سابق في شركة فيزيتا، ومحمد الجارم مدير تطوير الاعمال السابق فى OLX .

جمعت الشركة الناشئة تمويلا بقيمة 46 مليون دولار بقيادة العديد من المستثمرين منهم Maersk Growth – الذراع الاستثمارية المؤسسية لشركة A.P. Moller – Maersk العالمية متعددة الجنسيات.

أصبح لدى شركة ” تريلا ” أكثر من 350 شريك شحن و 15 ألف شريك ناقل، كما تسعى الشركة التي تقع حاليا في مصر والمملكة العربية السعودية وباكستان الى التوسع في العديد من الدول الأخرى بمنطقة شمال افريقيا والشرق الأوسط.

محمد الدوسري – ساري Sary

بدأ رائد الأعمال السعودي محمد الدوسري مشواره بالمشاركة في تأسيس منصة ” لبابك” Lbabk ، وجاءته هذه الفكرة أثناء دراسته في كندا عندما واجه صعوبة في الحصول على طعام مناسب وخاصة اللحوم الحلال.

ثم انتقل الدوسري ليصبح مديرا عاما لشركة كريم لمدة عامين ونصف ليحصل على الخبرات اللازمة لبداية دخوله في مجال ريادة الاعمال وبناء المشروع الخاص به .

أطلق محمد الدوسرى مع شريكه خالد الصعيدي شركة “ساري” في ابريل عام 2018 وهى سوق الكترونية لتجار الجملة.

تتيح الشركة الناشئة من خلال تطبيقها وموقعها الإلكتروني الربط بين أصحاب المشاريع الصغيرة مثل المطاعم والفنادق والمقاهي ومحال السوبر ماركت وغيرهم مع تجار التجزئة بكل سهولة.

صرح رجل الاعمال محمد الدوسري بأن الخبرات التي اكتسبها من خلال تجربته كمدير عام لشركة كريم تمكنه من بناء أكبر شركة فى مجال قطاع المواصلات دون امتلاك سيارة، كما أضاف بأنه عندما بدأ شركة ساري لقطاع التموين وتجارة الجملة لم يكن لديه مستودع ولا سيارة ولكنه بدأ من فلسفة الشركة التقنية وعمل بنية تحتية تسهل الربط بين تجار الجملة والموردين.

أحمد الرمحي – ويديليفر WeDeliver

حصل رائد الأعمال الفلسطيني أحمد الرمحي على ماجيستير في هندسة الحاسوب من الجامعة الأردنية، عمل في العديد من شركات الاتصالات ثم التحق بشركة كريم كمدير للعمليات في عام 2017.

انفصل الرمحي عن شركة كريم ليبدأ تجربته بتأسيس شركة وي دليفر WeDeliver بالمشاركة مع ابو كويك وناصر المعاوي في بلده الأم فلسطين عام 2019 . تتيح الشركة الناشئة للتوصيل تقديم خدماتها لشركات التجارة الالكترونية.

استطاع الرمحي جمع تمويلا بمقدار 2.5 مليون دولار لمنصته وسرعان ما خطط لتوسع أعماله ونقل المقر الرئيسي للشركة الى السعودية في ابريل العام الماضي .

كانت الخبرات التي اكتسبها الرمحي من شركات قطاع الاتصال وتليها تجربته في شركة كريم لها دور كبير وتأثير مهم للغاية في تأسيس وإدارة شركته وي دليفر، كما أضاف ان الشركة الناشئة تسعى للتوسع في عدد من المدن السعودية الجديدة خلال الفترة القادمة ومن ثم التفكير في التوسعات الإقليمية.

اقرا المزيد: أحدث التغييرات في اتجاهات تحسين محركات البحث

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى