ما هي أبرز استخدامات الذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية؟

ما هي أبرز استخدامات الذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية؟ ازدادت استخدامات الذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية مع تطور التكنولوجيا فأصبح يستخدم في العديد من المجالات وقد تطورت تطبيقات الذكاء الاصطناعي بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية و أصبحنا نراها في كل قطاع تقريبًا و لذلك سنذكر لك في هذا المقال أبرز استخدامات الذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية.

اقرا المزيد: لهذه الأسباب.. انخفاض أرباح الشركة الأم لجوجل

ما هو الذكاء الاصطناعي – Artificial intelligence؟

الذكاء الاصطناعي (AI) هو قدرة نظام أو برنامج على التفكير والتعلم من التجربة ويمكن تدريبه على حل مشكلات معينة و هو مزيج من تقنيات التعلم الآلي والتعلم العميق باستخدام كميات هائلة من البيانات لاتخاذ قرارات ذكية.

حقائق وأرقام عن الذكاء الاصطناعي

دعنا الآن نلقي نظرة على كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في المجالات المختلفة.

ما هي استخدامات الذكاء الاصطناعي؟

1. استخدامات الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية ،

 

تسهيل تجربة التسوق

يتم استخدام الذكاء الاصطناعي لتقديم توصيات المنتجات في المتاج الإلكترونية وفقًا لسجل التصفح والتفضيلات والاهتمامات مما يساعد في تحسين علاقتك مع عملائك وولائهم تجاه علامتك التجارية.

روبوتات الدردشة

ساعد مساعدو التسوق الافتراضي وروبوتات الدردشة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي على تحسين تجربة المستخدم أثناء التسوق عبر الإنترنت و يمكن لهؤلاء المساعدين التفاعل في الوقت الفعلي مع عملائك و هل تعلم أنه على موقع أمازون العالمي قريبًا سيتم إدارة خدمة العملاء بواسطة روبوتات المحادثة

منع الاحتيال

الاحتيال والمراجعات الوهمية من أهم المشكلات التي تتعامل معها شركات التجارة الإلكترونية و من خلال النظر في أنماط الاستخدام  يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في تقليل احتمالية حدوث عمليات الاحتيال على بطاقات الائتمان.  و يفضل العديد من العملاء شراء منتج أو خدمة بناءً على تقييمات العملاء و يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في تحديد التعليقات المزيفة والتعامل معها.

2. استخدامات الذكاء الاصطناعي في قطاع التعليم

على الرغم من أن قطاع التعليم هو أكثر القطاعات تأثرًا بالبشر  إلا أن الذكاء الاصطناعي قد بدأ ببطء في ترسيخ جذوره في قطاع التعليم أيضًا. حتى في قطاع التعليم ، ساعد هذا الانتقال البطيء للذكاء الاصطناعي على زيادة الإنتاجية بين الكليات وساعدهم على التركيز على الطلاب أكثر من العمل المكتبي أو الإداري.

تتضمن بعض هذه التطبيقات في هذا القطاع ما يلي:

المهام الإدارية المؤتمتة

يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد المعلمين في المهام غير التعليمية مثل تسهيل الرسائل الشخصية وأتمتتها للطلاب ومهام المكتب مثل تصنيف الأعمال الورقية والترتيب والتسهيل تفاعلات الوالدين والأوصياء  وتسهيل التعليقات الروتينية بشأن المشكلات ، وإدارة التسجيل ، والدورات التدريبية ، والموضوعات المتعلقة بالموارد البشرية.

إنشاء محتوى ذكي

يمكن إجراء تحويل رقمي للمحتوى مثل محاضرات الفيديو والمؤتمرات وأدلة الكتب النصية باستخدام الذكاء الاصطناعي. و يمكننا تطبيق واجهات مختلفة مثل الرسوم المتحركة ومحتوى التعلم من خلال التخصيص للطلاب من مختلف المراحل الدراسية.

يساعد الذكاء الاصطناعي ايضاً في إنشاء تجربة تعليمية غنية من خلال إنشاء وتقديم ملخصات صوتية ومرئية وخطط دروس متكاملة.

المساعدون الصوتيون

حتى بدون المشاركة المباشرة للمحاضر أو ​​المعلم ، يمكن للطالب الوصول إلى مواد تعليمية إضافية أو مساعدة من خلال المساعدين الصوتيين.

التعلم المخصص

باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي، يمكن استخدام تقنيات التخصيص المفرط لمراقبة بيانات الطلاب بدقة ويمكن بسهولة إنشاء العادات وخطط الدروس والتذكيرات وأدلة الدراسة والملاحظات السريعة والتكرار أو المراجعة وما إلى ذلك.

3. تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الحياة

للذكاء الاصطناعي تأثير كبير على كثير من مجالات الحياة مثل:

المركبات ذاتية القيادة

تستخدم شركات تصنيع السيارات الذكاء الإصطناعي لتدريب أجهزة الكمبيوتر على التفكير والتطور مثل البشر عندما يتعلق الأمر بالقيادة في أي بيئة واكتشاف الأشياء لتجنب الحوادث.

فلاتر البريد العشوائي

يحتوي البريد الإلكتروني الذي نستخدمه في حياتنا اليومية على ذكاء اصطناعي يقوم بتصفية رسائل البريد الإلكتروني العشوائية مما يتيح لنا رؤية المحتوى الذي تمت تصفيته فقط و قد تمكن مزود البريد الإلكتروني الشهير جيميل من الوصول إلى قدرة فلترة تقارب 99.9٪.

التعرف على الوجوه

تستخدم أجهزتنا الذكية تقنيات التعرف على الوجه  للكشف والتعرف من أجل توفير وصول آمن وبصرف النظر عن الاستخدام الشخصي ، يعد التعرف على الوجه أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي المستخدمة على نطاق واسع حتى في المجالات ذات الصلة بالأمن في العديد من الصناعات.

نظام التوصيات

العديد من المنصات التي نستخدمها في حياتنا اليومية مثل التجارة الإلكترونية ، ومواقع الترفيه ، ووسائل التواصل الاجتماعي ، ومنصات مشاركة الفيديو ، مثل اليوتيوب و التيك توك وما إلى ذلك ، تستخدم جميعها نظام التوصية للحصول على بيانات المستخدم وتقديم توصيات مخصصة للمستخدمين لزيادة المشاركة بناءً على تفاعل المستخدم.

4. استخدام الذكاء الاصطناعي في الملاحة

استنادًا إلى البحث الذي أجراه معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، يمكن لتقنية الـ GPS تزويد المستخدمين بمعلومات دقيقة وفي الوقت المناسب ومفصلة لتحسين السلامة حيث يتم استخدام الذكاء الاصطناعي للرسم البياني ، مما يجعل الحياة أسهل للمستخدمين من خلال الكشف التلقائي عن عدد الممرات و الطرق. و تستخدم شركة اوبر والعديد من شركات النقل الذكاء الاصطناعي بشكل كبير لتحسين الكفاءة التشغيلية وتحليل حركة المرور على الطرق.

5. الذكاء الاصطناعي في الروبوتات

الروبوتات هي مجال آخر يستخدم فيه الذكاء الاصطناعي بشكل شائع حيث تستخدم الروبوتات المدعومة بالذكاء الاصطناعي تحديثات في الوقت الفعلي لاستشعار العقبات في طريقها والتخطيط المسبق لرحلتها على الفور.

يمكن استخدامه الروبوتات لـ

6. الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية

هل تعلم أن الشركات تستخدم برامج ذكية لتسهيل عملية التوظيف؟

استخدام برنامج التعلم الآلي ، يمكنك فحص طلبات التوظيف بناءً على عوامل محددة و يمكن لأنظمة الذكاء الاصطناعي مسح الملفات الشخصية للمرشحين للوظائف والاستئناف لتزويد القائمين بالتوظيف بفهم لمجموعة المواهب التي يجب عليهم الاختيار من بينها.

7. استخدام الذكاء الاصطناعي في القطاع الطبي

الذكاء الاصطناعي تطبيقات متنوعة في قطاع الرعاية الصحية حيث يستخدم لبناء آلات متطورة يمكنها اكتشاف الأمراض والتعرف على الخلايا السرطانية و يمكن أن يساعد في تحليل الحالات المزمنة باستخدام المعامل والبيانات الطبية الأخرى لضمان التشخيص المبكر و أيضا يستخدم مزيجًا من البيانات التاريخية لاكتشاف عقاقير جديدة.

8. تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الزراعة

يستخدم الذكاء الاصطناعي لتحديد العيوب ونقص المغذيات في التربة و يتم ذلك باستخدام رؤية الكمبيوتر وتطبيقات التعلم الآلي، ويمكن للذكاء الاصطناعي تحليل مكان نمو الأعشاب الضارة و يمكن أن تساعد روبوتات الذكاء الاصطناعي في حصاد المحاصيل بحجم أكبر ووتيرة أسرع من العمال البشر.

9. تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الألعاب

هناك قطاع آخر برزت فيه تطبيقات الذكاء الاصطناعي وهو قطاع الألعاب حيث يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء شخصيات ذكية تشبه الإنسان للتفاعل مع اللاعبين.

يمكن استخدامه أيضًا للتنبؤ بالسلوك البشري باستخدام تصميم اللعبة والاختبار الذي يمكن تحسينه فمثلا تستخدم ألعاب Alien Isolation التي تم إصدارها في عام 2014 الذكاء الاصطناعي لتحسين اللعبة.

10. الذكاء الاصطناعي في وسائل التواصل الاجتماعي

 

الانستجرام

يستخدم الذكاء الاصطناعي في الانستجرام لتحليل إعجاباتك والحسابات التي تتابعها لتحديد المنشورات التي تظهر لك في علامة تبويب الاستكشاف.

الفيسبوك

أيضًا مع أداة تسمى DeepText. يمكن للفيسبوك فهم المحادثات بشكل أفضل و يمكن استخدامه لترجمة المنشورات من لغات مختلفة تلقائيًا.

تويتر

يستخدم تويتر أيضًا الذكا الاصطناعي للتوصية بالتغريدات التي قد يستمتع بها المستخدمون بناءً على نوع التغريدات التي يتفاعلون معها.

11. الذكاء الاصطناعي في التسويق

11. الذكاء الاصطناعي في الخدمات المالية

لقد تم الإبلاغ عن أن 80 في المائة من البنوك تدرك الفوائد التي يمكن أن يوفرها الذكاء الاصطناعي. سواء كان التمويل الشخصي ، أو تمويل الشركات ، أو تمويل المستهلك ، فإن التكنولوجيا المتطورة للغاية التي يتم تقديمها من خلال الذكاء الاصطناعي يمكن أن تساعد بشكل كبير في تحسين مجموعة واسعة من الخدمات المالية.

على سبيل المثال ، يمكن للعملاء الذين يبحثون عن مساعدة فيما يتعلق بحلول إدارة المال الحصول بسهولة على المعلومات التي يحتاجون إليها من خلال الرسائل النصية القصيرة أو الدردشة عبر الإنترنت ، وكلها تعمل بالذكاء الاصطناعي.

أيضا يمكن للذكاء الاصطناعي أيضًا اكتشاف التغييرات في أنماط المعاملات التي يمكن أن تشير إلى الاحتيال ، والتي يمكن أن يفوتها البشر بسهولة ، وبالتالي إنقاذ الشركات والأفراد من خسارة كبيرة ويمكن للذكاء الاصطناعي أيضًا توقع مخاطر القروض وتقييمها بشكل أفضل.

اقرا المزيد: جوجل تطرح تحديثا لتطبيقات Workspace لتقديم تجربة أفضل لأجهزة أندرويد اللوحية

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version