ما هي تطبيقات الذكاء الاصطناعي في حياتنا العملية؟

مع التطور التكنولوجي الهائل، أصبحنا نسمع كثيراً عن دخول تقنية الذكاء الاصطناعي في العديد من المجالات، فما هي تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي نراها من حولنا في حياتنا العملية؟

عندما يفكر معظم الأشخاص في الذكاء الاصطناعي (AI) Artificial Intelligence، فإنهم يفكرون في الآلات التي تتعلم كيفية التفكير مثل البشر في أفلام الخيال العلمي مثل Star Wars و Terminator.

قد تبدو الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة كمفاهيم تخيلية ومستقبلية. ولكن في الواقع، هناك مجموعة متنوعة من التطورات التكنولوجية الحالية التي تستخدم الذكاء الاصطناعي، وجميعها تمكّننا وتساعدنا في الاضطلاع بمسؤولياتنا اليومية. فيما يلي قائمة من مجموعة من التطبيقات الرائعة للذكاء الاصطناعي التي نراها في حياتنا العملية.

1. تطبيقات الملاحة.

صدق أو لا تصدق، حتى تنقلاتك اليومية من وإلى العمل تتطلب استخدام الذكاء الاصطناعي. تستخدم تطبيقات الملاحة مثل خرائط Google الذكاء الاصطناعي. لتحليل سرعة حركة المرور. يدخل في الأمر أيضاً الحوادث التي يبلغ عنها المستخدمين، مثل حوادث المرور أو وجود أعمال إنشائية في الطرق، للتنبؤ بالوقت الذي ستستغرقه للوصول إلى وجهتك واستخدام هذه المعلومات لاقتراح المسار الأسرع.

2. تطبيقات مشاركة الرحلات والتنقلات.

افترض الآن أنه بدلاً من قيادة السيارة بنفسك إلى العمل، اخترت أن تأخذ أوبر إلى مكتبك. كيف تحدد تطبيقات مشاركة الرحلات سعر رحلتك أو وقت الانتظار بمجرد اتصالك بأوبر؟ الجواب هو تعلم الآلة، وهو مثال آخر على الذكاء الاصطناعي. وفقاً لرئيس قسم التعلم الآلي في Uber، داني لانج، فإن وقت انتظار الراكب “يعتمد على بيانات من ملايين الرحلات، مما يتيح لأوبر مراعاة الأنماط العادية التي تحدث يوماً بعد يوم”.

3. مقاطع الفيديو القصيرة وملخصات الفيديو.

أصبحت مقاطع الفيديو الموجزة القصيرة، التي اشتهرت بواسطة Netflix، تحل بسرعة محل الصور المصغرة للفيديو الثابت في تطبيقات البث وعلى مواقع الويب. بدلاً من مطالبة شخص ما بمشاهدة محتوى بآلاف الساعات وتلخيصه على خدمة البث، فإنهم يجعلوننا نتمتع بالذكاء الاصطناعي لفهم محتوى الفيديو تلقائياً وإنشاء ملخص فيديو قصير.

4. التصوير ثلاثي الأبعاد.

أصبح التصوير الفوتوغرافي ثلاثي الأبعاد طريقة رائعة لالتقاط الصور وعرضها. يتيح لك تطبيق LucidPix على سبيل المثال، التقاط صور ثلاثية الأبعاد أو تحويل الصور ثنائية الأبعاد إلى ثلاثية الأبعاد دون الحاجة إلى عدة كاميرات. الذكاء الاصطناعي المتقدم وراء LucidPix قادر على استنتاج أي أجزاء من صورتك تتمتع بمستويات أعلى من العمق مقارنة بأجزاء أخرى من صورتك. ثم، بنقرة زر واحدة، يضيف LucidPix عمقاً لصورك ويحولها إلى صور ثلاثية الأبعاد نابضة بالحياة.

5. التعرف على الوجه.

استخدمت تطبيقات مثل Snapchat و Facebook الذكاء الاصطناعي. في تقنية التعرف على الوجه. تستخدم بعض التطبيقات هذه التقنية لاكتشاف وجه المستخدم لميزة “الوجه ثلاثي الأبعاد”، والتي تتيح للمستخدمين التقاط صورهم الشخصية وتحويلها إلى صور ثلاثية الأبعاد.

وبالمثل، يستخدم Snapchat الذكاء الاصطناعي. للتعرف على وجوه المستخدمين وتطبيق مرشحات الوجوه على صور المستخدمين. في فيسبوك، يتم استخدام التعرف على الوجه للتعرف على الوجوه في الصور ودعوة المستخدمين للإشارة إلى أنفسهم أو أصدقائهم على الموقع.

6. المساعدين الأذكياء.

من استخدامات الذكاء الاصطناعي الأكثر شيوعاً هم المساعدون الأذكياء. يأتي هذا الاستخدام في شكل مساعدين رقميين أذكياء، مثل Siri و Alexa و Google Assistant. هؤلاء المساعدون الشخصيون المدعومون بالذكاء الاصطناعي قادرون على استقبال أوامرك الصوتية وترجمتها إلى إجراءات.

مثل إضافة عناصر إلى قائمة التسوق الخاصة بك أو الاتصال بصديق. ليس هناك شك في أن المساعدين الصوتيين سيستمرون في النمو ويصبحون أكثر قدرة على مساعدتنا في حياتنا اليومية.

7. مرشحات البريد العشوائي.

قد تكون متردداً في تصديق أن صندوق بريدك الإلكتروني يستخدم الذكاء الاصطناعي، لكن هذا الأمر صحيح! واحدة من أهم ميزات صندوق الوارد الخاص بك، هو أنه يتم تنظيم عامل تصفية البريد العشوائي من خلال مجموعة من القواعد التي تساعد في الحفاظ على صندوق الوارد الخاص بك خالياً من المخاطر.

بمرور الوقت، تتعلم فلاتر الرسائل غير المرغوب فيها باستمرار من الإشارات المختلفة ، بدءاً من البيانات الوصفية للبريد الإلكتروني إلى كلمات أو عبارات محددة في رسالة بريد إلكتروني. Gmail نفسه قادر على تصفية 99.9٪ من الرسائل غير المرغوب فيها بنجاح من خلال استخدام خوارزميات تعلم الآلة الخاصة به.

8. توصيات وسائل الإعلام.

إذا كنت قد انتهيت من مشاهدة عرض تلفزيوني على Netflix، فمن المحتمل أنك لاحظت كيف يعرض Netflix على الفور العروض الأخرى التي قد تستمتع بمشاهدتها بعد ذلك. YouTube هو نظام أساسي آخر يوصي بسلسلة من مقاطع الفيديو التي قد تعجبك بعد الانتهاء من مشاهدة مقطع فيديو واحد. تقوم كل من خدمات الوسائط الرقمية هذه بتحليل مئات السجلات لاقتراح الأفلام والبرامج التلفزيونية ومقاطع الفيديو التي قد تعجبك بناءً على ردود أفعالك السابقة واختياراتك للوسائط.

9. الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

تقدم العديد من البنوك الآن خدمات إيداع الشيكات عبر الهاتف المحمول لعملائها، والتي تستخدم أيضاً التعلم الآلي. التطبيقات المصرفية قادرة على التعرف على كتابتك اليدوية وقراءتها لترجمتها إلى شيك رقمي.

بالإضافة إلى ذلك، كما يُستخدم الذكاء الاصطناعي لتحديد المعاملات الاحتيالية. تستخدم بعض البنوك خدمة تسجيل الائتمان والتعلم الآلي لتطوير درجة الائتمان الخاصة بك وتقييم مستوى المخاطر لكل عميل جديد. يتم نقل هذه المعلومات إلى البنوك الأخرى حتى تتمكن البنوك من تحديد المتقدمين الذين يمكن منحهم قروضاً بأمان.

10. المركبات ذاتية القيادة.

تستخدم السيارات ذاتية القيادة ومواقف السيارات، والمعروفة أيضاً باسم المركبات الذكية، التعلم الآلي للتعرف على المساحة المحيطة بالمركبة من أجل قيادة الركاب دون الحاجة إلى التحكم في السيارة. تستخدم شركة Nvidia التقنية الذكاء الاصطناعي. من أجل تمكين المركبات المستقلة من معالجة كميات كبيرة من بيانات المستشعر واتخاذ قرارات القيادة في الوقت الفعلي. وذلك مع شركاء مع شركات تصنيع السيارات مثل Tesla و Toyota و Mercedes-Benz و Audi و Volvo.

11. الأجهزة المنزلية.

على الرغم من أن الأمثلة السابقة التي تتحدث عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية هي جميعها نوع من الخدمات أو البرامج، فإن هذا لا يعني أن الذكاء الاصطناعي لا يأتي في شكل آلات فيزيائية وأجهزة أيضاً. وقد يكون لديك بعض هذه الأدوات عالية التقنية في منزلك! تستخدم المكنسة الكهربائية الذكية الذكاء الاصطناعي لمسح حجم الغرفة الموجودة بها وتحديد العوائق وتحديد المسار الأكثر فعالية لتنظيف الغرفة.

اقرأ المزيد: ميتا تعمل على إنشاء روبوت ذكاء اصطناعي لميتافيرس

اقرأ المزيد: خبير يحذر من وجود ذكاء اصطناعي “واعي” فى العالم

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version