مهتم بالبرمجة؟ 10 مواقع تقدم دورات برمجة مجانية لتصبح كالمحترفين - تك عربي | Tech 3arabi

مهتم بالبرمجة؟ 10 مواقع تقدم دورات برمجة مجانية لتصبح كالمحترفين

مهتم بالبرمجة؟ 10 مواقع تقدم دورات برمجة مجانية لتصبح كالمحترفين ، أصبحت البرمجة علمًا أساسيًا لا غنى عنه في وقتنا الحالي. لذلك، توفر العديد من المواقع دورات برمجة مجانية تهدف لمساعدة المهتمين على التعلم بدون مقابل، وأحيانًا مقابل أسعار رمزية.

إقرأ المزيد : جوجل تقدم ملصقات نصية مخصصة من Gboard لمستخدمي أندرويد

نستعرض في المقال أفضل هذه المواقع والبوابات الرقمية التي تقدم أفضل محتوى وأحدثه وفقًا لآخر ما توصل إليه علم البرمجة اليوم.

أفضل المواقع للحصول على دورات برمجة مجانية، أو برسوم رمزية

أكاديمية الترميز Codeacademy

يعد موقع Codeacademy أحد أشهر المواقع المجانية لتعلم البرمجة. مع عدد مستخدمين تجاوز 45 مليون شخص، أثبتت المنصة فعاليتها في تقديم محتوى تفاعلي لتعلم البرمجة.

بإمكانك الحصول على دورات في كل شيء تقريبًا يتعلق بالبرمجة، بدءًا من HTML و CSS وجافا سكريبت و SQL إلى Bash / Shell و Python و Ruby و ++C.

موقع كورسيرا

تأسست Coursera في عام 2012، ونمت لتصبح شركة رائدة في مجال التكنولوجيا التعليمية الهادفة للربح، حيث قدمت أكثر من 1000 دورة تدريبية من 119 مؤسسة.

بينما يمكنك الدفع مقابل الحصول على شهادة برامج معينة، هناك عدد من دورات البرمجة التمهيدية المجانية في تخصصات مختلفة من جامعات مثل جامعة واشنطن وستانفورد وجامعة تورنتو وفاندربيلت.

موقع edX لتقديم دورات برمجة مجانية

EdX هي منصة أخرى رائدة للتعلم عبر الإنترنت وهي مفتوحة المصدر بدلاً من الربحية. تم تأسيسها من قبل جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 2012 ،لذا فأنت تعلم أنك ستتعرف على أحدث التقنيات والنظريات.

منصة Udemy

تأسست Udemy في عام 2010، وهي عبارة عن منصة تعليمية عبر الإنترنت يمكن استخدامها كوسيلة لتحسين أو تعلم مهارات العمل.

في حين أن هناك دورات يجب أن تدفع مقابلها، هناك الكثير من دورات البرمجة المجانية، والتي يتم تدريسها من خلال دروس الفيديو، مثل البرمجة لرجال الأعمال – تعليم Django – أطر Python رقم 1، واجهات برمجة التطبيقات، HTML، CSS، وغيرها.

موقع AGupieWare

AGupieWare هو مطور تطبيقات مستقل أجرى مسحًا لبرامج علوم الكمبيوتر من بعض المؤسسات الرائدة في الولايات المتحدة، ثم أنشأ منهجًا مشابهًا بناءً على الدورات المجانية التي تقدمها ستانفورد، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ،وكارنيجي ميلون، وبيركلي، وكولومبيا.

تم تقسيم البرنامج بعد ذلك إلى 15 دورة: ثلاثة فصول تمهيدية وسبعة فصول أساسية وخمسة مواد اختيارية.

يعد البرنامج التمهيدي من الموقع مثاليًا لتعلم برمجة الكمبيوتر الأساسية، على الرغم من أنك لن تتلقى ائتمانًا أكاديميًا.

موقع GitHub

يتعاون الموقع مع أكثر من 31 مليون مطوّر لاستضافة ومراجعة التعليمات البرمجية وإدارة المشاريع وبناء البرامج.

يعتبر GitHub مثاليًا للحصول على المراجع الأساسية عندما تكون عالقًا في مشكلة برمجية. حيث يتم استخدام العديد من لغات البرمجة هنا ويعتبر بمثابة معسكر أساسي للمبرمجين.

المناهج التعليمية المفتوحة لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MTI

إذا كنت قد تعلمت الأساسيات بالفعل، وتريد الدخول في شيء أكثر احترافية قليلاً – مثل استكشاف النظرية الكامنة وراء الترميز – يمكنك الاستفادة من موقع البرامج التعليمية المجاني في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، والذي يتضمن دروسًا مثل مقدمة في علوم الكمبيوتر والبرمجة في Python، ودورات خاصة باللغة مثل Java و MatLab و C و ++C.

مجتمع Hack.pledge

مجتمع للمطورين يضم بعض المطورين البارزين مثل برام كوهين، مخترع BitTorrent.

هنا، يمكنك تحسين مهارتك في البرمجة من خلال التعلم من بعض أفضل المطورين وأكثرهم كفاءة في العالم.

موقع Code Avengers

يوفر الموقع دورات برمجة مجانية ودروسًا تفاعلية للأطفال من سن 5 – 14 سنة، بالإضافة لمحتوى احترافي للراغبين بتعلم البرمجة بشكلٍ أفضل.

تركز الدورات على تصميم الألعاب ولغة ++C و HTML و Python والمزيد وهي متوفرة بلغات متعددة.

أكاديمية خان

تم إنشاء Khan Academy في عام 2006 من قبل المعلم سلمان خان، وهي واحدة من المؤسسات التعليمية المجانية الأصلية عبر الإنترنت.

من خلال برامج الفيديو التعليمية خطوة بخطوة، يمكنك تعلم كيفية برمجة الرسومات والرسوم المتحركة والألعاب باستخدام JavaScript و ProcessingJS، أو تعلم كيفية إنشاء صفحات ويب باستخدام HTML و CSS.

إقرأ المزيد : إنستاجرام تساعد في العثور على الأطفال المختطفين

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى