ما هي إيجابيات وسلبيات تقنية الميتافيرس؟

يشير مصطلح الميتافيرس Metaverse إلى بيئة افتراضية تتضمن وظائف وخدمات الإنترنت المختلفة، مثل التواصل الاجتماعي والألعاب، وكل ذلك ضمن عالم واقع افتراضي غامر، لكن ما هي إيجابيات وسلبيات تقنية الميتافيرس؟

إيجابيات الميتافيرس.

عند الحديث عن تقنية الميتافيرس، يوجد هناك مجموعة من المميزات المرتبطة به. ومن أهم إيجابيات الميتافيرس:

1. ربط العالم وإلغاء المسافات الجسدية.

الإيجابية الأبرز للميتافيرس هي حقيقة أنه يجعل الحواجز الجغرافية من الأمور غير الهامة. فبمجرد دخولك إلى العالم الافتراضي، لم يعد موقعك الفعلي مهماً ولم تعد ملزماً به.

 سيعمل الميتافيرس كمساحة محايدة. حيث يمكن للجميع داخله أن يجتمعوا على قدم المساواة إلى حد ما. عدا عن ذلك، سيكون العثور على أشخاص لديهم نفس الاهتمامات والأفكار والتعرف عليهم أمراً أسهل، وسيشعر المستخدمون بمزيد من الواقعية، ويسمح لك بالشعور بمزيد من الراحة في مقابلة أصدقاء جدد من منزلك.

2. تجربة غامرة ممزوجة بالمتعة.

يمكن التفكير في الميتافيرس على أنه ترقية ثلاثية الأبعاد للطريقة التقليدية لاستخدام الإنترنت. فهو طريقة أكثر شمولاً لتجربة الجوانب المختلفة للشبكة وكل ما تقدمه. الميزة الكبرى للميتافيرس هي أنك محاط أكثر بأي نشاط تقوم به.

حيث يمكنك تجربة كل شيء بالطريقة الأكثر متعة والتي تتيح المزيد من الفرص لكل من المشاريع الشخصية والتجارية. يمكنك ممارسة الرياضة والتواصل الاجتماعي وممارسة الألعاب وعقد اجتماعات عمل في بيئة افتراضية.

3. تفاعلات اجتماعية أفضل عبر الإنترنت.

خلال الحجر الصحي لفيروس كورونا، كانت الطريقة الوحيدة للتفاعل مع الأشخاص الآخرين هي عبر شبكة الإنترنت، على الرغم من أنها ليست التجربة الأكثر تفاعلية. ومع ذلك، فإن الأشياء مختلفة في عالم الميتافيرس، حيث تكون التفاعلات الاجتماعية والأحداث أكثر واقعية، مما يسمح للمستخدمين بتجربة اتصال شخصي مع أصدقائهم وأحبائهم.

كما يمكن تنظيم الاجتماعات والحفلات الشخصية والحفلات الموسيقية في منصات الميتافيرس. لم يعد القرب المادي من العوامل التي تقيد أي حدث أو تجمع عائلي قد ترغب في حضوره.

4. تحسين وسائل التواصل الاجتماعي.

ربما تكون وسائل التواصل الاجتماعي هي المصطلح الأكبر الذي تم استخدامه في العقد الماضي، وقد يكون تطورها من أكبر إيجابيات الميتافيرس. حيث تعتمد المنصات مثل Facebook (Meta) و Twitter على الجانب الاجتماعي للإنترنت. وسوف يستفيدون بلا شك من الترقية إلى بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد.

يعتبر دمج القدرة على إنشاء مساحات افتراضية في الميتافيرس مع قوة وسائل التواصل الاجتماعي لإنشاء عوالم مشتركة عبر الإنترنت مزيجاً قوياً للغاية سيمكننا من تجربة وسائل التواصل الاجتماعي كما لم تكن من قبل.

5. فرص عمل جديدة ومختلفة.

بطريقة مماثلة للكيفية التي ساعدت بها وسائل التواصل الاجتماعي في خلق العديد من الفرص التجارية وأنشأت شكلاً جديداً من التسويق والإعلان على منصاتها، من المرجح أن توفر منصات الميتافيرس فرصاً أكبر بكثير. فبدلاً من عرض كل شيء من خلال شاشة صغيرة على هاتفك، تقدم تقنية الميتافيرس طريقة غامرة تماماً لترويج واستهلاك المنتجات والخدمات باستخدام استراتيجيات تسويق وإعلانات جديدة مثل واجهات المتاجر الافتراضية والعروض المنسقة والمشاركة التفاعلية وخدمة العملاء.

وهذا يعني أنه يمكنك رؤية المنتج والاحتفاظ به وحتى الشعور به باستخدام تقنية اللمس (تجربة اللمس من خلال الاهتزاز والقوى والحركة). سيفيد هذا النوع من التفاعل كلاً من المستهلك والتجار، حيث سيحصل كلا الطرفين على تجربة مستخدم أفضل.

6. تطوير التعلم والتعليم عبر الإنترنت.

لا يمكن تجاهل كيفية تأثر التعلم والتعليم خلال جائحة فيروس كورونا، حيث كان أكثر من 90٪ من الطلاب غير قادرين على مواصلة دراستهم بشكل وجاهي، وكان علينا إيجاد طرق أخرى لاستئناف التعليم. عندها أصبح التعلم عبر الإنترنت هو المعيار الجديد، باستخدام منصات مثل Zoom.

مع الميتافيرس، سيكون التعلم أكثر سهولة من أي وقت مضى. لم يعد الموقع الفعلي للصف الدراسي بحاجة إلى أن يؤخذ في الاعتبار. سيتمكن الأشخاص من جميع أنحاء العالم من مشاركة المعلومات والدراسة معاً في الوقت الفعلي في بيئة تعليمية عملية. بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لامتلاكنا سيطرة كاملة على ما يراه الطلاب داخل الميتافيرس، فإن نقل الأفكار والمفاهيم سوف يكون أسهل مع التعلم المرئي.

حيث سيتمكن الطلاب من تجربة الظواهر التاريخية أمامهم مباشرة بدلاً من الناحية النظرية. تخيل أنك تتجول في شوارع روما القديمة لإلقاء نظرة حقيقية على شكل الحياة في ذلك الوقت. على ما يبدو، يبدو أن إيجابيات الميتافيرس هي المستقبل.

7. تأثير إيجابي على العملات المشفرة و NFTs.

تم تعيين العملات المشفرة مثل البيتكوين والرموز غير القابلة للاستبدال NFTs ليكون لهما دور رئيسي في عالم الميتافيرس القادم. وذلك من خلال تقنية سلسلة الكُتل أو Blockchain التي توفر الأمان والثقة والشفافية وبالطبع اللامركزية.

التشفير هو بالتأكيد عملة الميتافيرس، وستستخدم النماذج والمنصات المختلفة للميتافيرس عملات مختلفة. لكن في الأساس، لن تشتري سلعًاً وخدمات رقمية بالعملة التقليدية، مما يضيف طبقة إضافية من الأمان إلى البيئات الافتراضية، وقد يكون للرموز غير القابلة للاستبدال NFT دور أكبر في هذه التقنية مما كان عليه من قبل.

NFTs هي رمز لملكية أصل رقمي أو مادي معين. يمكن أن تكون بشكل أساسي عامل الربط بين العالم المادي والعالم الرقمي. وستساعد حاملي NFT على إثبات ملكية أصولهم، ونقلها بين عوالم مختلفة. فالميتافيرس هو مفهوم هائل الحجم، وتلعب NFTs دوراً حيوياً في هذه التقنية.

8. تحسين تجربة الألعاب.

الألعاب هي المجال الأول الذي استفاد من تقنيات الواقع الافتراضي VR والواقع المعزز AR. لقد شهدنا ولادة العديد من ألعاب الواقع الافتراضي الجديدة في عام 2021، ومع تقدم التكنولوجيا بشكل أكبر، تتحسن الألعاب. وهي تستفيد من إيجابيات الميتافيرس أيضاً.

تلتقط العديد من شركات إنتاج الألعاب هذه الحقيقة وتبدأ في تنفيذ ألعابها في داخل منصات الميتافيرس. بعض الرواد الأهم في هذا المجال هم Epic، باستثمارهم المليار دولار في الألعاب في الميتافيرس في بداية عام 2021.

9. فرص جديدة لتحقيق مكاسب مادية.

عندما تكون هناك تقنية جديدة، سيجد العديد من الأشخاص دوماً طرقاً لكسب المال منها. ولا يختلف الأمر في الميتافيرس، حيث يبتكر الناس بالفعل طرقاً لكسب عيش مستدام باستخدام كل ما تقدمه هذه التقنية. كما يستثمر بعض الأشخاص في العقارات الرقمية عن طريق شراء قطعة أرض على منصات الميتافيرس، على أمل أنها في الوقت المناسب سوف تصبح قيمة الأرض الافتراضية أعلى.

10. تحسين بيئة العمل.

عندما قدم مارك زوكربيرج تقنية الميتافيرس، قام بذكر مفهوم جديد لمساحة العمل يسمى المكتب اللامتناهي، والذي يعد بجعل العمل من المنزل التجربة النهائية من خلال زيادة الراحة وبالتالي تحسين الإنتاجية الإجمالية. ويعتبر هذا الأمر من إيجابيات الميتافيرس المميزة.

استفادت بيئة العمل دائماً من التقنيات الجديدة. ولن يكون الوضع مختلفاً مع ظهور تكنولوجيا الميتافيرس والواقع الافتراضي. إن ارتداء نظارات الواقع الافتراضي والانضمام إلى المحاكاة الافتراضية ثلاثية الأبعاد لمكان عملك من المنزل هو بالتأكيد مفهوم مثير للاهتمام. ومن المرجح أن يستفيد منه العديد من الأشخاص.

اقرأ المزيد: ميتا تعتزم البدء في تجريب أدوات تحقق الأموال ضمن “ميتافيرس”

اقرأ المزيد تفاصيل أول متجر فعلي لتطوير “ميتافيرس”

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version