ما هي أهم اتجاهات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي؟

إن التحول الرقمي القائم على أنظمة التكنولوجيا الجديدة مثل الحوسبة السحابية يعتبر مثل جميع التحولات السابقة للمؤسسات التي أحدثتها التكنولوجيا، فهو اتجاه رئيسي يعيشه العالم ولا يمكن تجاهله، الفرق هو أن هذا التحول الرقمي سيجلب الشركات إلى الشكل الاقتصادي التالي وهو الاقتصاد الرقمي.

ويعد ازدهار التقنيات الرقمية مثل السحابة والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والبلوكشين ومنصات التداول أون لاين من القوي الرئيسية الدافعة للتحول المستمر للمؤسسات المدفوعة بالتكنولوجيا الرقمية، والتي ستجلب قيمة تجارية جديدة وعمليات تجارية مُحسنة، وحتي تقليل المخاطر التشغيلية، دعونا نلقي نظرة على أحدث اتجاهات التكنولوجيا التي ستؤثر على حياتنا في المستقبل القريب.

1 .إشراك الذكاء الاصطناعي في التصنيع

أصبح الذكاء الاصطناعي جزءًا من حياتنا اليومية، الشركات الناشئة الأمريكية بما في ذلك Osari و Kindred و Vicarious تستخدم بالفعل هذه التكنولوجيا في التصنيع، تركز كل شركة ومؤسسة كبيرة على تحسين تجربة العملاء وتحديث إجراءات أعمالهم باستخدام الذكاء الاصطناعي.

الذكاء الاصطناعي مدفوع بوصول Siri و Google Assistant و Alexa، تستخدم GAP وهي علامة تجارية للملابس تكنولوجيا Kindred’s Technology لأتمتة أجزاء التوزيع، لأسباب عديدة أخرى سيكون للذكاء الاصطناعي لحظة انطلاق كبيرة في مجال التصنيع

2 .شبكات تقنية 5G

أطلقت شركة أمازون مؤخرًا نظام يسمى Amazon Go الذي يستخدم إنترنت الأشياء (IoT)، يستخدم هذا النظام تقنيات إنترنت الأشياء (IoT) ورؤية الآلة التي تتيح للعملاء شراء المنتج دون إجراء الفحص اليدوي.

يتوقع الناس أنه مع تقنية 5G ستصل تطبيقات IoT والأجهزة المتصلة إلى مستوى عالٍ، ستستخدم البيئة المزيد من تقنيات الرؤية وأجهزة الاستشعار، مما يتيح المزيد من حلول إنترنت الأشياء التي يمكن الوصول إليها، تقدم الشركات الناشئة Accel Robotics و Standard Cognition و Grabango و AiFi خدمات تشبه Amazon Go.

3 .الأتمتة

بلغت الأتمتة أعلى مستوياتها في أحدث اتجاهات تقنيات المعلومات، كما نعلم جميعًا أن العديد من التقنيات بما في ذلك الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة والروبوتات والحوسبة السحابية تنمو أيضًا على نطاق واسع، كما تمضي شركات استشارات البرمجيات مثل التصنيع ومؤسسات البرمجيات والتصنيع والخدمات المصرفية قدما في تنفيذ الأتمتة.

4 .تطوير تقنيات الفضاء الجوي

خلال هذا العام سيكون هناك تغيير هائل في مجال الطيران من قبل الشركات الكبرى بما في ذلك Blue Origin و SpaceX، كما تقوم الشركات الخاصة والحكومة في الصين بتطوير جيد في الفضاء وتعتبر شركة LinkSpace هي واحدة منهم.

تقوم شركة SpaceX بتطوير صاروخ Rocket Starship لاستخدام جسم السيارة بالكامل، الفائدة الرئيسية للتطوير هي أن الرحلات العابرة للقارات قد تقصر من 30 إلى 40 دقيقة عبر الفضاء.

5 . Edge Computing

الشركات تتجه نحو الحلول السحابية. يتزايد الطلب على قوة معالجة الحوسبة المتطورة ، حيث قامت شركة Graphcore في المملكة المتحدة و Wave Computing في الولايات المتحدة و SambaNova في الولايات المتحدة و Syntiant في الولايات المتحدة بإنشاء بنية لتلبية الطلب المتزايد.

تم تصميم Edge Computing خصيصًا لحل مشكلات البيانات الضخمة بطريقة تتجاوز زمن الانتقال الذي يتأثر بالحوسبة السحابية.

6 .تقنية البلوكشين

وضعت الصين والولايات المتحدة تقنية البلوكشين للاستخدام العملي، مع الزيادة في استخدام تكنولوجيا البلوكشين تستحوذ شركة Chinalysis وهي شركة استثمارية ومعروفة أيضًا بتطوير تقنيات الإجراءات المضادة المتعلقة بغسيل الأموال على اهتمام جيد.

تعمل المؤسسات حاليًا على تطوير البلوكشين لمنع الاحتيال عبر الإنترنت وتسرب المعلومات على نطاق واسع للغاية، تقنية البلوكشين لها مكانتها الخاصة في أحدث اتجاهات التكنولوجيا.

7 .التعزيز البشري

شهد العالم بالفعل إنتاج الأجهزة الذكية القابلة للارتداء والأجهزة الذكية، التعزيز البشري هو تقنية جديدة تكتشف كيف يمكننا استخدام التكنولوجيا لتقديم التحسين الفكري والجسدي كجزء أساسي جدًا من فهم الإنسان، تتبع العديد من الشركات الكبرى بالفعل أحدث اتجاهات التكنولوجيا لعام 2022 مثل Boston Dynamics التي أنتجت عددًا كبيرًا من أجهزة التعزيز البشرية المفيدة في المصانع أو يمكن استخدامها في ساحة المعركة.

8 .الواقع الافتراضي والواقع المعزز

يتمتع كل من الواقع الافتراضي والواقع المعزز بإمكانيات هائلة في التعليم وإعادة التأهيل والترفيه والتدريب والتسويق، سيكون الواقع الافتراضي والواقع المعزز هما أهم اتجاهات التكنولوجيا لهذا العام، يغمر الواقع الافتراضي الفرد في بيئة بينما يعمل الواقع المعزز على زيادة بيئة المستخدمين، تم استخدام الواقع الافتراضي في البداية لغرض الألعاب ويستخدم الآن أيضًا للتدريب، تعد سامسونح وجوجل و Oculus بالفعل من الشركات الكبري في سوق الواقع الافتراضي، بوكيمون الأكثر شهرة هو مثال رائع للواقع المعزز.

9 .الأمن السيبراني

يعد الأمن السيبراني من أحدث التقنيات في علوم الكمبيوتر، فمع زيادة الجرائم الإلكترونية يتزايد الطلب على الأمن السيبراني أيضًا، في المستقبل ستكون واحدة من أكثر التقنيات شعبية وتطلبًا في مجال تكنولوجيا المعلومات، ونظرًا لأن القراصنة موجودون دائمًا ويحاولون أداء أنشطة ضارة جديدة فإن طلب متخصص الأمن السيبراني يستمر في الازدياد.

10 .الشفافية والتتبع

العملاء الذين يعرفون بوضوح مدى قيمة معلوماتهم الشخصية يتطلبون التنظيم، لقد أدرك الناس بالفعل مخاطر إدارة وتأمين البيانات الشخصية، من ناحية أخرى، تطبق الحكومات أيضًا بعض القواعد الصارمة للتأكد من أنها تفعل ذلك، الشفافية وإمكانية التتبع هي تقنية متقدمة وهي عنصران مهمان للغاية لدعم هذه الأنواع من الأخلاق الرقمية ورغبات الخصوصية.

11 .متعدد الخبرات

تعد Multiexperience أحد الاتجاهات التكنولوجية لعام 2022، حيث تتطور الفكرة القديمة للكمبيوتر من نقطة واحدة للواجهة إلى نقطة اللمس المتعددة والتفاعلات متعددة الحواس مثل مستشعرات الكمبيوتر والأجهزة القابلة للارتداء، في المستقبل القريب سيصبح هذا الاتجاه أكثر شيوعًا لأنه مزيج من تقنيات AR و VR.

12 .الواقع الممتد (XR)

(XR) الواقع الموسع أو الممتد هو مصطلح قياسي يتعلق بأحدث التقنيات المتطورة في الواقع المعزز (AR) والواقع المختلط (MR) والواقع الافتراضي (VR)

وفقًا للباحثين، ستكون تجارب البشر أكثر في الفضاء الافتراضي بين العالم الرقمي والعالم الحقيقي، عندما نتحدث عن أحدث اتجاهات 2022 في السوق لا يمكننا تفويت مصطلح الواقع الممتد، يجب أن تبدأ الشركات أو المؤسسات الكبيرة في التفكير في كيفية تنفيذ ذلك لخلق تجربة فريدة لموظفيها وعملائها

13 .التحرير الجيني والبيولوجيا التركيبية

اتجاه آخر مثير للاهتمام وأحدث في مجال تكنولوجيا المعلومات هو تحرير الجينات والبيولوجيا التركيبية، حيث يمكننا إجراء تغييرات صغيرة وتعديل على الحمض النووي باستخدام أدوات تحرير الجينات، أما البيولوجيا التركيبية فهي تشمل خياطة المكونات الطويلة التي تم جمعها من الحمض النووي ثم حقن الحمض النووي في كائن ما، ينتج عن هذا سلوك مختلف للكائن الحي بقدرات جديدة.

14 .تكنولوجيا النانو وعلوم المواد

يُعرف الانضباط لدراسة المواد ومعالجتها في علم المواد للتحكم في الأمور على نطاق صغير جدًا على المستوى الجزيئي والذري باسم تقنية النانو.

لقد أظهرت لنا هذه الاتجاهات الحديثة في مجال تكنولوجيا المعلومات بالفعل تطورات بارزة مثل شاشات الهواتف الذكية والأقمشة المقاومة للبقع وشرائح الكمبيوتر الصغيرة وبطاريات الليثيوم أيون

15 .حلول الطاقة الجديدة

يعتبر الاندماج النووي الذي تم اعلانه حلًا محتمل للطاقة النظيفة للمستقبل القادم، لكن الشاغل الرئيسي هو أن الحفاظ على تفاعل الاندماج الذي يستهلك طاقة أكثر من إنتاجه، حل آخر مثير للطاقة خالٍ من الكربون هو الهيدروجين الأخضر (والذي يختلف عن النمط القديم لإنتاج “الهيدروجين الرمادي”).

لذلك، يوجد الهيدروجين الأخضر الذي يختلف عن النمط القديم لإنتاج الهيدروجين الرمادي، وهذا هو أحدث اتجاه تقني يوضح أننا ندخل في عصر سريع ومستمر.

16 .الحوسبة في كل مكان

تعد الحوسبة في كل مكان مانحًا كبيرًا جدًا للحجم الإجمالي للبيانات التي يتم إنتاجها على أساس منتظم، يمكن للشركات استخدام هذه البيانات لتصميم خدمات ومنتجات أفضل وتحسين عمليات الأعمال وبناء أحدث قواعد الإيرادات.

17 .كل شيء متصل وذكي

آخر وليس آخرًا في قائمتنا لأحدث اتجاهات التكنولوجيا في تكنولوجيا المعلومات لعام 2022 هو إنترنت الأشياء (IoT)، وهذا يعني تزايد عدد الكائنات والأجهزة المتصلة التي يمكنها جمع ونقل التاريخ، يقول الخبراء أنه في المستقبل سيرتبط كل شيء أو أي شيء ببعضه البعض، ليس فقط المنتجات والأجهزة ولكن أيضًا المكاتب والمصانع للمدن بأكملها.

اقرأ المزيد: نموذج ذكاء اصطناعي يكتشف حالات الصحة العقلية من محادثات مواقع التواصل

اقرأ المزيد: ميتا تعمل على إنشاء روبوت ذكاء اصطناعي لميتافيرس

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version