أهم 7 أشياء يجب أخذها بعين الاعتبار قبل أن تترك وظيفتك وتبدأ بالعمل الحر “Freelancer”

أهم 7 أشياء يجب أخذها بعين الاعتبار قبل أن تترك وظيفتك وتبدأ بالعمل الحر “Freelancer” يمكن أن يكون ترك وظيفتك التي تبدأ من التاسعة إلى الخامسة لبدء مهنة مستقلة وعملاً حراً “Freelance” أحد أكثر القرارات تحرراً وإثماراً التي تتخذها في حياتك المهنية. يتمتع المستقلون بعملهم بمرونة هائلة واستقلالية، فضلاً عن القدرة على إنشاء علامتهم التجارية الخاصة. ومع ذلك يجب عليهم البحث عن عمل خاص بهم، وهذا ليس له راتب مضمون وثابت، رغم أن العمل الحر يمكن أن يكون قراراً مهنياً مفيداً للغاية، إلا أنه ليس شيئاً تريد القفز إليه دون تخطيط مسبق.

اقرا المزيد:كيفية تعيين محرك بحث جوجل كصفحتك الرئيسية في أي متصفح ويب

إليك بعض الأمور التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار قبل ترك وظيفتك والبدء بالعمل الحر.

1. لديك خطة مالية وميزانية مدروسة

قبل أن تستقيل من وظيفتك لمتابعة مهنة مستقلة، يجب عليك إنشاء خطة مفصلة تتضمن استراتيجيات لمتابعة العملاء والإيرادات، بالإضافة إلى كيفية إدارتك لأموالك.

غالباً ما لا يفهم الذين يعملون عملاً حراً الحقائق الاقتصادية للعمل اليومي. إذا لم تدخر ما يكفي من المال عندما يكون لديك دخل ثابت وفرصة الادخار فإنك تترك نفسك عرضة للتراجع في حالة حدوث تراجع على مستوى الصناعة أو حالة طوارئ شخصية.

يمكن أن يأتي دخلك المستقل على شكل طفرات ويجف لفترات دون سابق إنذار، لذك الأفضل ادخار ما لا يقل عن مصاريف 6 أشهر جانباً قبل أن تعمل بشكل مستقل بدوام كامل.

كما تحتاج أن تتذكر أهمية وجود خطة تأمين صحي قوية. بينما يتخلى بعض العاملين لحسابهم الخاص عن التأمين الصحي، بسبب النفقات الكبيرة التي ينطوي عليها الأمر، فإن الحصول على تأمين صحي يضمن ألا تصبح حالة الطوارئ الطبية الخاصة بك كارثة مالية.

“تأكد من حصولك على تأمين صحي”، تنصح كريستين روش، مؤلفة كتاب “دليل بقاء العامل المستقل”. وتضيف: “قد تكون شاباً وبصحة جيدة، ولكن قد يحدث لك حادث ما غداً، وتستلقي لأشهر”. “ماذا بعدها؟ خطط لذلك”.

2. حوّل منزلك إلى مكتبك

ربما يبدو العمل من المنزل بمثابة نعمة، ولكنه قد يكون أيضاً مصدر إلهاء كبير، أنت الرئيس يمكنك التخطيط لوقتك كما تريد وليس لديك من يخبرك أن وقت الظهيرة ربما ليس أفضل وقت للدردشة مع عائلتك.

يحتاج العاملون المستقلون إلى تهيئة مكتبهم المنزلي الجديد وإنشاء أفضل بيئة عمل ممكنة.

يجب أن تفصل التلفزيون والإنترنت والبريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي والهاتف في غرفة أخرى. يمكن أن تضيع الكثير من الوقت في إرسال البريد الإلكتروني والتحدث على الهاتف بدلاً من العمل.

كما يحتاج العاملون لحسابهم الخاص إلى إخبار الأصدقاء والعائلة أنهم ليسوا على اتصال دائم لمجرد أنهم في المنزل، كونك في المنزل لا يعني أنك متاح دائماً.

3. كونك رئيس نفسك ليس سهلاً

في بيئة الشركة، هناك دائماً روتين معين يعتاد أغلب الموظفين عليه، وغالباً ما يكون مشتركاً ومتفقاً عليه ومعروفاً بين زملاء العمل والرؤساء. في العمل المستقل، من ناحية أخرى، يُترك لك التعامل مع جميع عمليات التفاوض والتواصل مع العميل. بعبارة أخرى أنت تتعامل مع المهام التي اعتاد مديرك التعامل معها، وليس لديك زملاء عمل للاستعانة بهم.

4. عامل نفسك كصاحب عمل

العاملون لحسابهم الخاص ليسوا مجرد خبراء في التوظيف، هم مالكو علامتهم التجارية الخاصة، لا تحتاج فقط إلى تسويق نفسك على هذا النحو، بل يجب عليك أيضاً اتخاذ خطوات لتحويل مؤسسة فردية إلى شركة صغيرة ذات مصداقية.

تعلّم أن ترى وتتحدث عن نفسك كرئيس تنفيذي لشركتك المستقلة، وليس مجرد موظف مستقل. العملاء سيأخذونك بجدية أكبر عندما تفعل ذلك.

لإضفاء الشرعية على عملك حاول إنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة أو نوع آخر من الكيانات التجارية. يجب عليك أيضاً إنشاء حساب مصرفي تجاري، واطلب المشورة بشأن كيفية خصم نفقات الأعمال من ضرائبك.

وعلى الجانب التسويقي، تحتاج إلى البحث عبر الإنترنت للعثور على عملاء جدد.

5. انتبه للعروض التي تقدمها

إن تقديم عرض تنافسي أفضل من تقديم عرض منخفض بشكل متعمد. في حين أنه قد يبدو من المفيد التقليل من عرض منافسيك في محاولة للفوز بالربح، فإن معظم المبيعات يفوز بها الذين يقدمون سعراً عادلاً ويشرحون بوضوح سبب كونهم أفضل شخص يقدم خدمة أو منتجاً معيناً.

اعرض الأسعار بذكاء، سيكون العملاء مستعدين لدفع المزيد لمن يتمتع بسمعة طيبة ويقدم عملاً استثنائياً.

6. كن على دراية جيدة بالفواتير

واحدة من أصعب جوانب الانتقال للعمل المستقل هي الطبيعة غير المتوقعة للمدفوعات. معظم الموظفين غير معتادين على الاتصال والاستفسار عن رواتبهم. في الواقع أحد الامتيازات الرئيسية للعمل في شركة كبيرة وفعالة هو أنك تعرف أن شيك راتبك سيكون في صندوق البريد أو البنك الخاص بك في اليوم المقرر أن يكون هناك.

ومع ذلك، فإن العاملين لحسابهم الخاص ليس لديهم مثل هذا الأمان أو التوقع. بدلاً من ذلك غالباً ما يضطرون إلى إصدار فاتورة متكررة والاتصال بالسؤال عن مدفوعاتهم، التي قد تتأخر حتى عندما تكون في أمسّ الحاجة إليها.

لذلك من المهم إنشاء نظام للفواتير. وعندما تتأخر هذه الفواتير، يجب على العاملين لحسابهم الخاص أن يكونوا حريصين على تحصيلها ومعرفة سبب عدم دفعها في الوقت المناسب.

يجب ألا يعتمد المستقلون أيضاً على العملاء الصغار لتكرار الأعمال، خاصةً عندما يتوقف نجاحهم المالي الشخصي على تدفق مستمر من الأعمال.

7. طوّر نفسك في مجال عملك

سواء كنت كاتباً مستقلاً أو مبرمج كمبيوتر أو مصمم رسومات أو أي نوع آخر من المحترفين المستقلين، فأنت بحاجة إلى تحسين مهاراتك باستمرار والتعرف على أقرانك في مجال عملك.

خذ دورات واحضر الندوات واحضر واحداً أو اثنين من المؤتمرات السنوية الكبيرة في مجال عملك. لن يؤدي ذلك إلى إبقائك على اطلاع دائم بما هو شائع فقط، بل ستتعلم أيضاً من أولئك الذين نجحوا في مجالك.

في الحقيقة، يجب عليك القيام بذلك حتى في وظيفة بدوام كامل، ولكن بصفتك عاملاً مستقلاً من الضروري أن تنمو باستمرار وتزيد مهاراتك.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version