لتبعدهم عن مخاطر العالم الافتراضي.. تعلّم كيف يمكنك تأمين أجهزة آيفون الخاصة بأبنائك | تك عربي | Tech 3arabi

لتبعدهم عن مخاطر العالم الافتراضي.. تعلّم كيف يمكنك تأمين أجهزة آيفون الخاصة بأبنائك

لتبعدهم عن مخاطر العالم الافتراضي.. تعلّم كيف يمكنك تأمين أجهزة آيفون الخاصة بأبنائك لا شك أنه بات بإمكاننا الوصول إلى أي شيء نرغب به في هواتفنا الذكية، وهو أمر قد لا يناسب الأطفال، لذا أعدت شركة أبل مجموعة من خصائص الحماية لتأمين أجهزة آيفون والآيبادات التي تعمل بنظام iOS من أجل الحفاظ على بيانات المستخدمين آمنةً بقدر الإمكان عند التفاعل مع العالم الرقمي المليء بالمخاطر والتهديدات.

اقرا المزيد:ابل تطلق بودكاست بإصدار جديد

تأمين جهاز آيفون الخاص بأبنائك

إذا كنت قلقاً بشأن سلامة وخصوصية وأمن أبنائك، إليك بعض خصائص وإعدادات الحماية التي ينبغي أن تضعها في اعتبارك إذا كان لديهم أجهزة آيفون، وفقاً لما ذكرته مجلة PCMag الأمريكية.

تعيين رمز المرور من أجل تأمين حساب أبل الخاص بأبنائك

خط الدفاع الأول لتأمين الجهاز هو رمز المرور، لذا عندما تُهدي أحد أبنائك جهاز آيفون، سيحتاج إلى إنشاء حساب أبل حتى يتمكن من توصيل الجهاز بخدمات أبل، وسيحتاج أيضاً إلى رمز مرور لفتح جهاز آيفون.

يجب إنشاء كلمة مرور قوية لحساب أبل تجمع بين الحروف الكبيرة والصغيرة والأرقام والعلامات الخاصة.

كلما كانت كلمة المرور أكثر تعقيداً، ازدادت صعوبة اختراقها أو تخمينها. ولكن في المقابل قد يجعلها أيضاً صعبة التذكر بالنسبة لك.

وهناك خطوة حماية إضافية تتمثل في تمكين المصادقة ثنائية العوامل لحساب أبل، لكي يتطلب بيانات اعتماد إضافية عند محاولة الوصول إلى الحساب من جهاز موثوق أو عبر شبكة الإنترنت.

وهذا يضمن أن يظل الحساب محمياً حتى إذا تمكن شخص آخر من الوصول إلى كلمة مرور الحساب.

يمكنك تمكين المصادقة ثنائية العوامل من خلال الخطوات التالية:

  • الإعدادات
  • انقر على اسم الحساب بالأعلى
  • كلمة المرور والحماية
  • المصادقة ثنائية العوامل

وبذلك عند تسجيل الدخول إلى الحساب للمرة الأولى على جهاز جديد أو باستخدام كلمة مرور جديدة، سوف يُطلب من ابنك إدخال كلمة المرور والرمز المكون من 6 أرقام والمعروض على شاشة الجهاز الموثوق أو المُرسل إلى رقم الهاتف المحدد.

وانتبه.. عند تمكين خاصية المصادقة ثنائية العوامل لن تتمكن من تعطيلها إلا خلال أسبوعين من تنشيطها، وبعد ذلك ستظل في وضع التفعيل.

يمكنك إضافة رقم هاتفك ليكون رقم الهاتف الموثوق في حالات الطوارئ، وهذا مفيد بكل تأكيد مع الأطفال.

  • افتح الإعدادات
  • انقر على اسم الحساب بالأعلى
  • كلمة المرور والحماية

وتحت أرقام الهاتف الموثوقة، انقر على:

  • تحرير
  • إضافة رقم هاتف موثوق

تأمين جهاز آيفون نفسه

الخطوة التالية هي إنشاء رمز مرور لوصول طفلك إلى جهاز آيفون نفسه لذلك تنصح أبل باستخدام رمز مرور افتراضي مكون من 6 أرقام، ولكن من الممكن أن تجعله أطول وأكثر تعقيداً، أو حتى أقصر.

احرص على أن تختار مع ابنك رمز مرور آمناً، ولكن ليس صعب للغاية.

  • انتقل إلى الإعدادات
  • بصمة الإصبع/الوجه ورمز المرور
  • أدخل رمز المرور

وهناك يمكنك إعداد رمز المرور، أو تغيير رمز المرور الحالي، أو تعطيل استخدام رمز المرور (لا ننصح بذلك) 

وإلى جانب رمز المرور، تقدم هواتف آيفون الأحدث خيار إضافة التعرف على بصمة الإصبع أو التعرف على الوجه، ويوفر ذلك حماية أكبر للجهاز وإمكانية فتح الجهاز بشكل أسرع من إدخال رمز المرور في كل مرة.

وبتفعيل رمز المرور والتعرف على البصمة أو الوجه، لن يتمكن أحد من فتح جهاز آيفون دون تلك الاعتمادات المطلوبة، ولكن ستظل هناك بعض الخدمات التي يمكن الوصول إليها دون فتح قفل شاشة الجهاز، مثل المساعد الشخصي “سيري”، ومركز الإشعارات، والمحفظة، وردود الرسائل، والتي قد تحتوي على معلومات حساسة.

لعرض/إخفاء تلك الخصائص، اذهب إلى:

  • الإعدادات
  • بصمة الإصبع/الوجه ورمز المرور
  • أدخل رمز المرور

وتحت السماح بالوصول عند القفل، يمكنك تمكين/تعطيل الخصائص، وفقاً لما ترى أنه لا مانع من الوصول إليها أو عرضها عند قفل شاشة جهاز آيفون.

تقييد وقت الشاشة

عند طرح نظام التشغيل iOS 13، قدمت خاصية وقت الشاشة وسيلة لتتبع مقدار الوقت الذي تقضيه على هاتفك.

وتتيح لك الخاصية تحديد حد أقصى للوقت الذي تقضيه على التطبيقات المختلفة (على سبيل المثال، ساعتان على مواقع التواصل الاجتماعي)، إلا أنه يظل من السهل تجاهل الإشعارات التي تنبهك إلى تجاوز الحد الأقصى للوقت المسموح.

ومنذ ذلك الحين، طورت أبل من قدرات الحماية لخاصية وقت الشاشة، وأصبح بإمكان الأبوين التحكم وتحديد من يتواصل مع أبنائهما والتطبيقات التي يمكنهم الوصول إليها، إلى جانب إدارة نوع المحتوى الذي يظهر على أجهزتهم بشكل عام.

افتح الإعدادات، ومن ثَم اضغط على وقت الشاشة، وهنا، يمكنك إعداد حدود التطبيقات، وحدود الاتصالات، إلى جانب قيود المحتوى والخصوصية.

انقر على استخدام رمز مرور وقت الشاشة لكي يطلب الجهاز إدخال رمز المرور لإخفاء إشعارات تنبيه تجاوز وقت الشاشة حتى لا يتعدّى أطفالك على سلطتك الرقمية.

في حال تمكين خاصية مشاركة أبل العائلية، ستتمكن من إعداد وقت الشاشة لطفلك من جهازك.

وتسمح خاصية المشاركة العائلية أيضاً بمشاركة التطبيقات بين أفراد العائلة، إلى جانب منح أفراد العائلة الأذون المطلوبة قبل تنزيل التطبيقات وإجراء عمليات الشراء من داخل التطبيقات.

اقرا المزيد:جوجل تستعد لإطلاق السماعة اللاسلكية Pixel Buds A

خدمات الموقع

يتيح إعداد خاصية المشاركة العائلية أيضاً للآباء تتبع موقع أبنائهم بعد تمكين مشاركة الموقع في خاصية العثور على جهازي، خدمة تحديد موقع أجهزة أبل.

  1. افتح الإعدادات
  2. انقر على اسم الحساب بالأعلى
  3. العثور على جهازي
  4. مشاركة موقعي
  5. ثم اختيار “التشغيل”

عند التمكين، سيتمكن الآباء باستخدام خاصية المشاركة العائلية من رؤية موقع أجهزة كل أفراد العائلة من تطبيق Find My دون أن يشارك الطفل بنفسه معلومات موقعه مع كل فرد من أفراد العائلة. 

إعدادات المتصفح

المكان الآخر الذي ينبغي عليك تأمينه هو المتصفح، حيث يقضي عليه الأطفال قدر كبير من أوقاتهم.

هناك إعدادات المحتوى التي ربما أعددتها بالفعل مع خدمة وقت الشاشة، ولكن يمكنك التعمق في ذلك بشكل أكبر بالذهاب إلى إعدادات خصوصية وحماية متصفح سفاري.

  • افتح الإعدادات
  • سفاري

وتحت الخصوصية والحماية، يمكنك ضبط إعدادات الحماية مثل تنبيه طفلك إذا كان يحاول زيارة موقع تصيّد احتيالي مشبوه (مواقع أو أدوات مزيفة تُقنع المستخدمين بالكشف عن معلوماتهم الشخصية لأغراض خبيثة).

ماذا تفعل في حال سرقة الهاتف؟

إحدى أهم مزايا هواتف آبل أنه يسهل العثور على مكانها بفضل خاصية “العثور على آيفون”.

ما عليك سوى اتباع خطوات بسيطة شرحتها شركة أبل عبر موقعها الإلكتروني، وهي كالتالي:

سجل دخول إلى iCloud – Find My iPhone عن طريق الويب أو التطبيق على أي جهاز أبل آخر.

اكتب الـApple ID وافتح ثم انقر على “العثور على الـiPhone”، ثم اعرض موقعه على الخريطة باتباع الخطوات التالية:

  • الإعدادات
  • Apple ID
  • العثور على الأجهزة
  • رؤية الجهاز على الخريطة

شغل صوته: إذا كان الهاتف في محيطك، يُمكنك النقر على “تشغيل صوت” لمساعدتك على تحديد مكانه.

إذا فقدت الهاتف ولم يسرق منك يُمكنك مساعدة من يجده في إيجادك.

من خيار:

  • الأجهزة
  • تفعيل خيار تحديد كمفقود

بعدها سيقفل الجهاز عن بُعد برمز دخول ولن يُمكن استخدامه، فيما سيعرض رسالة على الشاشة فيها رقم هاتفك، كما سيعطل الجهاز تفعيل بطاقات الائتمان والدفع أو تسديد المدفوعات باستخدام Apple Pay. وسيظل بإمكانك تعقب مكان جهازك المفقود.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى