أيّهما أفضل لشركتك سناب شات أم انستغرام؟

أيّهما أفضل لشركتك سناب شات أم انستغرام؟ عند التفكير في التطور الكبير الذي تشهده التجارة الالكترونية اليوم، نجد أن شبكات التواصل الاجتماعي أصبحت تلعب دوراً هاماً في هذا التطور الحاصل.

إقرأ المزيد : نصائح لإنشاء موقع متعدد اللغات

ولهذا تسعى أعداد متزايدة من الناس وأصحاب الأعمال للتسويق لعلامتِهم التجارية و منتجاتهم المختلفة عبر هذه الشبكات الاجتماعية. ولكن دائما ما يواجههم هذا الاستفسار، هل يجب عليك امتلاك حساب معبر عن نشاطك التجاري على انستغرام أم سناب شات؟ أم كلاهما.

على الرغم من زيادة نشاط وفاعلية وانتشار كل منهما، إلا أنه بقي سؤالا ملحا بين أصحاب المشاريع ورواد الأعمال. ولكن قبل أن نجيب عليه، يتوجب علينا تقييم عدة جوانب مهمة لكل شبكة اجتماعية منهما.

مثلآ دعنا نلقي نظرة على مستخدمي انستغرام مقارنة بمستخدمي سناب شات؟، ونعرف ما معدلات المشاركة والتفاعل على كل منصة؟ وكيف يمكن لكل شركة ونشاط تجاري التسويق على كل منصة؟ مع العلم أن الاجابة على هذه الاسئلة قد تختلف باختلاف الجمهور المستهدف لكل شركة ونشاط تجاري.

وفيما يلي نظرة لأهم الإحصائيات العامة لكل منصة والتي يمكنها أن تفيدك عند موائمتها مع تطلعات شركتك. 

المستخدمين  

انستغرام يتفوق على غيره بين النساء، فإذا كانت أعمالك ونشاطك التجاري موجه للنساء أكثر من الرجال، فانستغرام هي المنصة الأمثل لخدمتك تطلعاتك وأهدافك التسويقية!

في حين أن سناب شات يمتلك قاعدة مستخدمين أصغر سنا، حيث أن التطبيق موجه بشكل أساسي للمراهقين والشباب. في الحقيقة أكثر من 53% من مستخدمي سناب شات هم من الشباب تحت سن ال 25 عام. لهذا قد يكون سناب شات رهانا جيدا إذا كان نشاطك التجاري موجه للمراهقين والفئات العمرية الشابة.

لكن دعنا لا ننسى أن انستغرام يمتلك العديد من الميزات الغير متوفرة في سناب والتي يمكنها دعم علامتك التجارية ونشاطك التجاري بفاعلية والتي قد تساعدك على جذب المزيد من المتابعين بشكل أسرع من سناب شات، ومن هذه المميزات التي نتكلم عن امكانية نشر محتوى صوري و مرئي “كفيديوهات قصيرة وطويلة” بالإضافة الي ميزة القصص التي تم اقتباسها من سناب شات، كما يمكن للمستخدمين أن يشاهدوا منتجاتك وشراءها في الحال أو في اللحظة التي تقوم فيها بالنشر، كما يمكنك توسيع انتشار محتواك بكل الأشكال عبر منصة اعلانات فيس بوك المرافقة لانستغرام، كل هذا يتوقع أن يجعل المحتوى الذي توفره عبر حسابك قادرا على جذب الجمهور والتفاعل معه.

في الجهة الآخرى يعمل سناب شات كوسيلة لتوثيق الأحداث اليومية المختلفة بشكلٍ دوري من خلال نشر القصص الفريدة والتي تحتوى على فلاتر أفضل وأقوى من انستغرام، ويعتبر فرصة فريدة للشركات والأنشطة التجارية تُسهل عليهم الوصول إلى هذه الفئة من الشباب، والتي تمثل كنز حقيقي لبعض الأعمال والأنشطة التجارية. مع اضافة ان ما بين 37 – 46٪ من مستخدمي سناب شات لا يستخدمون انستغرام اصلا، وبالتالي فهذه فئة لا يمكنك الوصول لها عبر انستغرام بأي حال من الأحوال.

مستوى التفاعل

على الرغم من صعوبة مقارنة معدلات التفاعل بين انستغرام وسناب شات نظرا لاختلاف النظام الأساسي لكل منصة، حيث يُمكن لمستخدمي انستغرام ابداء الاعجاب على اي محتوى مرئى على المنصة والتعليق عليها، بالاضافة الي مشاهدة الفيديوهات وإحالتها لأصدقائهم واعادة نشرها في قصصهم عند الرغبة في ذلك. إلا أنه في سناب شات الأمر مختلف إلى حد كبير حيث فقط يمكنك مشاهدة عدد من اطلع على قصصك و رؤية من رد على قصصتك فقط.

لهذا من العادل مقارنة قصص انستقرام فقط بسناب شات، وعندها ايضا سنجد أن معدلات التفاعل مع قصص انستغرام أفضل بنسبة 28٪ من قصص سناب شات. في الواقع، انخفض عدد مشاهدي قصص سناب شات بما يقارب 40٪ بعد إطلاق انستغرام لخاصية القصص لأول مرة.

هل هذا يعني أن عليك التحول الي انستغرام اليوم؟ في الحقيقة لا يمكن لماركتير جيد أن يقول ذلك، لأن الاجابة تكمن في دراسة جمهورك الفعلي واين ينخرط بقوة؟ لهذا يتعين عليك تجربة كلا المنصتين لمدة معتبرة وبنفس الميزانية لأخذ فكرة جيدة عن المنصتين ثم تحديد أيهما أكثر اهمية لعملك و ايهم يشهد تواجدا رائعا من جمهورك؟

إمكانية الترويج لشركتك

تقدم انستغرام امكانيات رائعة لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع التجارية تتيح لهم من انشاء اعلانات واستهداف جمهورهم المحتمل سواء عبر الترويج عبر القصص أو الفيديوهات أو الصور، ورغم أن تكاليف اعلانات الشركات ترتفع عالميا، الا ان اعلانات انستقرام لا تزال تعتبر أرخص مقارنة باعلانات سناب شات.

وعلى الرغم من أن سناب شات أكثر تكلفة عند الرغبة بالاعلان عبره إلا أنه يوفر مميزات فريدة لتعزيز ارتباط المستخدمين بعلامتك التجارية، حيث يمكنك من تصميم فلاتر خاص بشركتك بحيث يستطيع الناس استخدامها للإشارة لشركتك.

إقرأ المزيد : أفضل 7 برامج مجانية لمكافحة الفيروسات لأجهزة ويندوز

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى