10 خطوات لمنع الأجهزة الذكية المنزلية من التجسس عليك!

10 خطوات لمنع الأجهزة الذكية المنزلية من التجسس عليك!

10 خطوات لمنع الأجهزة الذكية المنزلية من التجسس عليك! أصبحت حياتنا أكثر سهولة منذ ان ظرت فيها الأجهزة الذكية المنزلية، وبات التحكّم عن بعد في العديد من المهام أكثر مرونة ويُسر من السابق، وتتم معظم المهام عبر الهاتف الذكي، من قفل الأبواب أوتوماتيكيًا إلى توفير الطاقة وزيادة كفاءتها، كل ذلك بات يتم في ضغطة زر!

اقرا المزيد:بيتكوين تتخطى حاجز 47000 دولار للمرة الأولى

مع ذلك، تأتي هذه الراحة والرفاهية على حساب خصوصيّتك وأمانك! تمامًا كأي شيء متّصل بالإنترنت، يُمكن ان يتم اختراق الأجهزة الذكية المنزلية بسهولة واستخدامها للتجسس عليك.

إذ يرغب المخترقون والمجرمون الإلكترونيون إلى معرفة معلومات شخصية عنك أو مراقبتك بهدف سرقة بياناتك ومعلومات حساسة تخصّك، أو لابتزازك أو لغير ذلك من الأنشططة الإجرامية!

من أجل أن تُعزز أمنك التقني وتحمي نفسك من خطر التعرّض للتجسس عبر الأجهزة الذكية في منزلك، إليك 10 خطوات لتأمين ذلك كما ذكر موقع Hotspot Shield.

كيف تحمي نفسك من خطر التجسس عليك عبر الأجهزة الذكية المنزلية ؟

احذر من تلفازك الذكي

في فبراير الماضي، أصدرت منظمة Consumer Reports، وهي منظمة بحثية غير ربحية، تقريرًا بعد إجراء دراسة شاملة لأجهزة التلفزيون الذكية التي صنعتها علامات تجارية شهيرة موجودة حاليًا في منازل المستهلكين.

ما وجدته منظمة CR هو أن الكثير من أجهزة التلفزيون الذكية معرضة جدًا للقرصنة وجمع البيانات (العديد من أجهزة التلفزيون الذكية لديها القدرة على الاستماع إلى محادثاتك لأغراض إعلانية).

إذا كنت تمتلك تلفزيونًا ذكيًا، فإن إحدى التوصيات التي قدمتها المؤسسة هي تعطيل وظائف الإنترنت الخاصة بالتلفزيون واستخدامه تمامًا مثل أي تلفزيون عادي. قد لا يبدو الأمر ممتعًا، وقد تفوتك بعض الميزا ، ولكن إذا كنت مهتمًا بالخصوصية، فهذه هي الطريقة الأكثر أمانًا لاستعماله.

قم بإيقاف تشغيل الواي فاي عند مغادرة المنزل

إن الاحتفاظ باتّصالك بشبكة Wi-Fi على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع يجعل من السهل على مجرمي الإنترنت اختراق أجهزتك وحقنها ببرامج التجسس. وهذا هو سبب وجوب إيقاف تشغيل جهاز التوجيه عند عدم استخدامه، كما هو الحال عندما تكون خارج المنزل.

لن يؤدي القيام بذلك إلى تقليل فرص قيام المتسللين باختطاف أنظمتك فحسب، بل سيؤدي أيضًا إلى خفض فواتير الخدمات. ومن لا يريد توفير المال؟

احذف بياناتك المخزّنة في الأجهزة الذكية في منزلك

تسجّل أجهزة المساعد الصوتي مثل Amazon Echo و Google Home جميع محادثاتك الصوتية لتسهيل اتباع الذكاء الاصطناعي للجهاز لإرشاداتك. حتى لا تتم سرقة بياناتك واستخدامها ضدك، تأكد من حذفها بشكل منتظم.

مع المساعدين الصوتيين من Amazon و Google، من السهل القيام بذلك. ما عليك سوى تسجيل الدخول إلى حسابك على موقع الشركة المصنعة أو التطبيق وحذف بياناتك من هناك. يمكنك أيضًا كتم صوت الجهاز عندما لا يكون قيد الاستخدام حتى لا يستمع إلى ما تقوله.

تعطيل الميكروفون والكاميرا في الأجهزة الذكية

يمكن اختراق ميكروفون وكاميرا الكمبيوتر المحمول واستخدامهما للتجسس على أنشطتك في المنزل دون علمك. قد يبدو هذا بعيد المنال بعض الشيء، لكنه أكثر شيوعًا مما تعتقد. واجه هذه الهجمات بإلغاء تنشيط الميكروفون والكاميرا عند عدم الحاجة إليهما.

عندما لا تكون الكاميرا قيد الاستخدام، قم بتغطيتها بشريط لاصق داكن اللون. بهذه الطريقة، حتى إذا تمكن أحد المتطفلين من الوصول إليه (يقومون بذلك عبر رسائل البريد الإلكتروني المخادعة حيث تنقر على رابط غير مرغوب فيه يبدو شرعيًا، ولكنه في الواقع يقوم فقط بتثبيت برامج تجسس على جهازك)، فلن يتمكنوا من رؤية أى شى.

يمكنك أيضًا شراء أغطية كاميرات الكمبيوتر المحمول المضادة للتجسس، والتي لا تكلف سوى بضعة دولارات.

لتعطيل الميكروفون، انتقل إلى قائمة الأجهزة بجهاز الكمبيوتر. ابحث عن الميكروفون وقم بتعطيله من هناك. ما عليك سوى تمكينه بمجرد احتياجك إليه لإجراء مكالمات صوتية على خدمات مثل Facetime أو Skype.

تحديث جميع الأجهزة الذكية في منزلك

تمامًا مثلما نقوم بتحديث أجهزة الكمبيوتر الخاصة بنا إلى أحدث البرامج للمساعدة في منع الثغرات الأمنية، يجب أن تفعل الشيء نفسه مع الأجهزة الذكية المنزلية.

تذكر: تم تصميم هذه الأجهزة لجعل حياتك أكثر بساطة وراحة؛ غالبًا ما يكون الأمان فكرة متأخرة. اجعل من المعتاد التحقق من تطبيقاتك وتنزيل جميع التحديثات المتاحة؛ في بعض الحالات، قد تحتاج إلى زيارة الموقع الإلكتروني للجهاز مباشرة وتنزيل البرنامج الثابت من هناك.

الاستفادة من حماية جدار الحماية firewall

منتجات المنزل الذكي ليست مثل الكمبيوتر أو الهاتف، حيث يمكنك تنزيل واستخدام VPN مباشرة على الجهاز نفسه لتشفير البيانات وحمايتها من المتسللين.

الأجهزة المنزلية الذكية متصلة بالإنترنت مباشرة، ولهذا من الضروري أن تكون متصلاً عبر جهاز توجيه Wi-Fi آمن. تحتوي أجهزة التوجيه هذه على طبقة حماية مضمنة على مستوى الشبكة، مما يعني أن جميع الأجهزة التي تتصل بها ستستفيد تلقائيًا من أمانها.

لا تستعمل تطبيقات الكشف عن وجهك

آخر صيحة من التطبيقات الترفيهية هي تلك التي تُظهر لك شكلك المتوقّع لو كُنت المعاكس من جنسك، أو في شيخوختك. هذه التطبيقات تعتمد على أخذ صورة واضحة وكاملة للوجه، لكن الهدف منها ليس للمتعة فحسب، بل لأغراض أخرى أكبر من ذلك!

تقوم هذه التطبيقات بتحسين برامج التعرف على الوجه خلسة، حيث يتم بيع البرامج تجاريًا بهدف تطوير هذه التكنولوجيا المثيرة للجدل. لذلك، الأفضل أن تتجنّب تحميل مثل هذه التطبيقات أو استخدامها أو منحها الإذن بالوصول إلى بيانات هاتفك الشخصية.

إنشاء شبكة “ضيف” للأجهزة المنزلية المتّصلة بالإنترنت

إن كُنت تخضى أن تتعرّض للاختراق والتلاعب بأجهزة منزلك، يُمكنك ان تُنشء شبكة “ضيف” إضافية وجعل الأجهزة متّصلة بها. في هذه الحالة، إن تم اختراقها فلن تكون مرتبطة بشبكة الإنترنت الرئيسية لديك.

قم بحماية خصوصيتك من خلال اعتماد إستراتيجية أكثر استباقية للأمن السيبراني. فالوقاية خير من العلاج بعد كل شيء.

اقرا المزيد:تويتر تضيف اختصارًا لخدمة النشرات البريدية Revue على موقعها

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

شاهد أيضاً

من الذكاء الاصطناعي إلى هندسة الخلايا.. 9 تقنيات ناشئة ستغيّر وجه العالم

من الذكاء الاصطناعي إلى هندسة الخلايا.. 9 تقنيات ناشئة ستغيّر وجه العالم

من الذكاء الاصطناعي إلى هندسة الخلايا.. 9 تقنيات ناشئة ستغيّر وجه العالم ما هي التقنيات …