إطلاق أول خط لحافلات الركاب ذاتية القيادة في المملكة المتحدة

الخط الممتد على نحو 22 كيلومتراً في غرب إدنبرة، سيستضيف ما يقرب من 10 آلاف راكب أسبوعياً

من المنتظر أن يدخل أول خط للحافلات المستقلة إلى الخدمة الأسبوع المقبل في إدنبرة للمرة الأولى في المملكة المتحدة، رغم أنّ سائقين سيكونون موجودين في داخل هذه المركبات لتسلم القيادة في حالات الطوارئ.

وقال مدير الشؤون العامة في شركة “ستيدجكوتش” بيتر ستيفنس خلال عرض قرب إدنبرة، إن تكنولوجيا القيادة الذاتية الموجودة في الحافلة اختُبرت في الماضي، لكنها المرة الأولى التي تُستخدم على خط للحافلات.

وهذا الخط الممتد على نحو 22 كيلومتراً في غرب العاصمة الاسكتلندية، سيستضيف ما يقرب من 10 آلاف راكب أسبوعياً، مع توفير موظفين على متن المركبة للتأكد من حيازة الركاب تذاكر النقل والرد على أسئلتهم.

وفي الحافلات الخمس الموضوعة في الخدمة، التي سيُسمح لها بالتنقل بسرعة تصل إلى 50 كيلومتراً في الساعة، سيكون سائق موجوداً مع ذلك للتأكد من انتظام الوضع، بموجب القانون البريطاني الذي لا يتيح حالياً تسيير مركبات بصورة مستقلة تماماً على الطرق العامة.

وسيتيح نظام يعتمد على الذكاء الاصطناعي رصد المركبات الأخرى الموجودة على الطريق لتفادي حوادث الاصطدام، فيما ستمسح كاميرات وجهاز رادار الطريق لتجنب المشاة.

ووفق بيتر ستيفنس، هذه الخدمة ستكون أكثر أماناً وفاعلية، وستتيح توفير الوقود بنسبة تصل إلى 20 في المئة.

وأوضح أن نظام المركبة قادر على الاستجابة بسرعة أكبر مقارنة مع التفاعل البشري” عند الحاجة، مشيراً إلى أن هذه الحافلات ستوفر مع الوقت مزيداً من البيانات “لتحسين وقت التنقل باستقلالية.

وفي 2021، وُضعت حافلة كهربائية من دون سائق في الخدمة في مدينة ملقة الإسبانية، في مشروع وُصف بأنه سابقة أوروبية، وأجريت تجارب مشابهة في كوريا الجنوبية في العام ذاته، وفي سنغافورة مطلع 2023.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى