كيف تستفيد من إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي؟

كيف تستفيد من إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي؟ لم يعد الظهور غير المدفوع على مواقع التواصل الاجتماعي خيارًا فعالًا في جذب جمهورك المستهدف، بعدما أعطي فيسبوك أولوية الظهور لمنشورات الأصدقاء والعائلة على حساب صفحات فيس بوك العامة. لتصبح إعلانات مواقع التواصل الإجتماعي الوسيلة الأكثر فعالية في الوصول إلى جمهور جديد بشكل سريع، وفي ظل المنافسة التجارية الشديدة، السؤال الآن كيف تحقق من خلالها أفضل استفادة؟

نمو سحابة علي بابا يتفوق على أمازون ومايكروسوفت

إعلانات فيسبوك

يستضيف فيسبوك أكثر من ربع سكان العالم مما يوفر للمعلنين فرصة لا مثيل لها في الوصول إلى أي جمهور. ويقدم خيارات استهداف دقيقة حسب الموقع والوظيفة والاهتمامات والأنشطة السابقة وغيرها من المعايير، مما يجعل استهدافه أدق من أي منصة إعلانية أخرى على الإطلاق.

والنموذج الإعلاني الأكثر شيوعًا على فيسبوك هو إنشاء إعلان مع ربطه بصفحة هبوط قوية تقدم عروضًا جاذبة إلى العملاء المحتملين، ثم يتم متابعة التواصل مع هؤلاء العملاء عبر خدمة رد آلي. وهذه مجموعة من النصائح من أجل حملة إعلانية فعالة على فيسبوك:

  • صمم إعلانا لكل شريحة جماهيرية يعكس اهتمام هذه الشريحة ويناسب شخصيتها.
  • أنشئ أولا إعلانات جذب العملاء المحتملين prospecting ads لبناء الوعي بعلامتك التجارية، تليها إعلانات إعادة الاستهداف retargeting ads ذات العروض القوية لإقناع العملاء بإتمام الشراء.
  • استخدم الرموز التعبيرية Emoji كأداة فعالة في التشجيع على النقر ما أمكن ذلك.
  • لا تفْرِط في استخدام ميزة “الجماهير المشابهة” كي لا تخاطر بفقدان ظهور إعلانك أمام عملاء مهمين.

إعلانات انستقرام

يتفوق التسويق عبر انستقرام على التسويق عبر فيسبوك في معدلات مشاركة الجمهور للمحتوى، إذ يميل مستخدموه إلى الإعجاب بكمية كبيرة ومتنوعة من المحتوى المرئي، وهو ما جعل إعلاناته تتفوق على إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى. خاصة تلك الأنشطة التجارية التي تتاجر في المنتجات ذات الجاذبية البصرية، أو تلك القادرة على إنتاج محتوى مرئي ذي صلة بمنتجاتها.

يشهد انستقرام إقبالاً ملحوظًا من الشباب الذين يترواح أعمارهم من 18 إلى 34 سنة، إذ يشكلون 65 % من إجمالي عدد المستخدمين بزيادة ملحوظة لعدد الإناث والأقليات، مما يجعله خيارًا مثاليًا إذا كانت الخصائص السابقة تتوافق مع شخصية جمهورك المستهدف. وهذه مجموعة من  النصائح من أجل حملة إعلانية فعالة على انستقرام:

  • ركز أولا على الجماهير الحقيقية من المتابعين وقائمة عناوين البريد الإلكتروني …إلخ، وفي المرحلة التالية استهدف الجماهير المشابهة.
  • ابتعد عن الصور الجاهزة Stock Photos مجانية الاستخدام في تصميم إعلانك واستبدلها بصور حقيقية حصرية.
  • الطبيعة البصرية للانستقرام تفتح شهية الجمهور إلى الشراء، لذلك عليك اقتناص ذلك بتقديم عروض مقنعة لا تقاوم.
  • أضف هاشتاقات انستقرام المناسبة إلى إعلاناتك، فهي طريقة أساسية على انستقرام للتواصل مع الجماهير المهتمة بنوعية منتجك أو خدمتك.

إعلانات تويتر

يتيح تويتر تفاعلاً سريعًا وسلسًا بين العلامات التجارية والمتابعين بوصفه واحدًا من أشهر منصات التواصل الاجتماعي. إذ لا يزال التسويق عبر تويتر أداة مهمة للترويج خاصة وأن 53% من مستخدميه هم أول من يجربون المنتجات الجديدة.

تستخدم الشركات تويتر في المقام الأول لنشر الوعي بعلامتها التجارية والترويج إلى منتجات معينة، والنموذج الإعلاني الأكثر شيوعًا فيه هو بطاقات تويتر (Twitter Cards) ذات النصوص التي تصحبها صور أو فيديوهات تسويقية. وهذه مجموعة من النصائح من أجل حملة إعلانية فعالة على تويتر:

  • صمم صورة ملائمة وجذابة تناسب علامتك التجارية وتلفت الانتباه. ولا تستخدم الصور أو الفيديوهات التفاعلية فهي لا تلائم منصة تويتر.
  • كن أكثر تركيزًا في المنتجات التي تروج لها والجمهور الذي تستهدفه وتجنب العمومية في التسويق.
  • وجّه العملاء إلى صفحة المنتج المعلن عنه تحديدًا أو العرض الترويجي المقدم باستخدام الدعوة إلى اتخاذ الإجراء CTA.
  • تويتر هو منصة المحتوى الموجز؛ لذا ضع هذا الأمر في حسبانك عند التسويق عبر تويتر سواء في التغريدة أو صفحة الهبوط التي يوجِّه لها الإعلان.

إعلانات سناب شات

لا يزال عدد مستخدمي سناب شات أقل نسبيًا من نظرائهم على فيسبوك وانستقرام، ولكن مستخدميه هم الأكثر نشاطًا وتفاعلاً مع المحتوى الذي يتم نشره وهو ما يميز التسويق عبر سناب شات. إذ يستقطب سناب شات المستخدمين الأصغر سنًا -أقل من 24 عاما- الذين يشكلون 60% من قاعدة المستخدمين،  إذ لم يُنهِ ما يقرب من نصفهم تعليمهم الثانوي بعد. وهذه مجموعة من النصائح من أجل حملة إعلانية فعالة على سناب شات:

  • سناب شات هو منصة المرح والابتكار، لذلك تبنّ عقلية مرحة عند التفكير في تصميم إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي على سناب شات.
  • اجعل الإعلان قصيرًا بحيث لا يتجاوز 6 ثوان، مستخدمًا رسالة إعلانية واحدة فقط ودعوة إلى اتخاذ إجراء قوية CTA.
  • عند إنشاء إعلان على قصص سناب Story Ad احرص على كتابة عنوان قوي يشجع المستخدم على النقر على الإعلان ومشاهدة باقي السنابات.

إعلانات يوتيوب

إذا كان هناك منافس حقيقي يستطيع إزاحة الفيسبوك من قمة مستخدمي المنصات الاجتماعية فسيكون يوتيوب، إذ تتساوى نسب مستخدمي يوتيوب من الإناث والذكور، وأغلبية مستخدميه حاصلون على تعليم عال ومن الآباء والأمهات، مع انتشار جيد في كل الفئات العمرية بدءا من 15 عامًا وحتى 65 عامًا.

ويتم التسويق عبر اليوتيوب باستخدام أشكال إعلانات فيديو مختلفة تلبي احتياجات الأنشطة التجارية على اختلاف أهدافها وميزانيتها. ومن أشكال إعلانات يوتيوب الأكثر شعبية بين المعلنين:

  • إعلانات TrueView: تظهر هذه الإعلانات بمصاحبة البث مع خيار تخطي الإعلان بعد خمس ثوان، وبما أن أغلبية المستخدمين ينقرون زر “تخطي” يكون مهما أن تتضمن الخمس ثوانى الأولى أهم عناصر الإعلان.
  • إعلانات يوتيوب غير قابلة للتخطي: بحد زمني أقصاها 20 ثانية، تظهر هذه الإعلانات في أول الفيديو أو في منتصفه ولا يمكن تخطيها، ولا يعني ذلك أن العملاء سيشاهدونه بالضرورة. لذلك من المهم بث رسالة صوتية مقنعة تجذبهم إلى المشاهدة في حال انشغالهم بشيء آخر أثناء تشغيل الإعلان.
  • إعلانات الملصقات الصغيرة: هي إعلانات غير قابلة للتخطي أيضا بحد أقصى 6 ثوان، وبسبب قصر الإعلان ينبغي أن يبدأ بمحتوى بصري قوي ورسالة إعلانية واحدة ووقت كافي للدعوة إلى اتخاذ الإجراء.

بث شبكة 5G إلى جميع أنحاء العالم من الستراتوسفير

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى