ابرز مزايا و عيوب ووردبريس

ابرز مزايا و عيوب ووردبريس ، WordPress ملئ بالميزات والتي ظهرت لكي تحل المشكلات الموجودة التي كانت موجودة قبل ظهور ووردبريس وبعد ظهوره أيضاً.

وأهم المميزات الموجودة في ووردبريس ما يلي..

3 أدوات مجانية لتتعلم كيف تكتشف المعلومات المضللة بنفسك

نظام القوالب

يتيح نظام WordPress إمكانية تغيير القوالب الخاصة بالموقع. والقالب أو الثيم Theme هو التصميم الخارجي للموقع. ويتيح ووردبريس امكانية تغيير القوالب دون حذف أو تغيير المحتوى الخاص بالموقع. ويمكنك أيضاً أن تقوم بمعاينة القالب على موقعك قبل استخدامه وجعله متاح لزوار الموقع.

ويتم تصميم قوالب وردبريس باستخدام بعض لغات البرمجة أمثال:

  • بي إتش بي PHP
  • إتش تي إم إل HTML
  • سي إس إس CSS
  • جافا سكريبت JavaScript

بالإضافة إلى إمكانية الاستعانة بأطر العمل مثل بوتستراب Bootstrap وغيره.

الإضافات

يتميز ووردبريس بامكانية اضافة خصائص برمجية جديدة على اصدار السكربت الذي يتم العمل به على الموقع حيث توفر تلك الإضافات ميزات جديدة على الموقع ويوجد حوالى 30 ألف اضافة يمكن استخدامها على مواقع ووردبريس.

والإضافة هي برنامج فرعي يمكن تنصيبه على ووردبريس من أجل إضافة وظيفة أو ميزة معينة غير متوفرة في ووردبريس نفسها. وأمثلة على ذلك إضافات التخزين التلقائي التي تستخدم لزيادة سرعة الموقع و تقليل الحمل على الاستضافة، وإضافات تحسين الموقع لمحركات البحث SEO وغيرها المزيد..

العضويات

يأتي ووردبريس على نظام شامل للعضويات. فيمكنك نظام WordPress من السماح بتسجيل عضويات جديدة للمستخدمين وإضافة العضويات والتحكم فيها بسهولة.

ولكل عضوية رتبة تتحدد وفقها صلاحيات كل عضو وهذه نظرة سريعة على رتب العضويات في ووردبريس

صلاحيات ورتب الأعضاء في ووردبريس

  • مدير: وهي أعلى رتبة وتمكنك من التحكم في موقع ووردبريس بالكامل سواءً المحتوى أو الإعدادات.
  • محرر: لديه كافة الصلاحيات للتحكم في محتوي الموقع.
  • كاتب: يستطيع إضافة مقالات وملفات ونشرها وتعديلها والتحكم فيها والموافقة على التعليقات على مقالاتهم.
  • مساهم: يستطيع إضافة مقالات فقط، لكن لا يمكنه نشره بل يقوم المحرر أو المدير بذلك بعد مراجعتها.
  • مشترك: ليس لديه أي صلاحية لإضافة محتوى في الموقع أو التحكم فيه.

وبوجود هذا النظام القوي من العضويات والرتب تكون مهمة إدارة الموقع وتنظيم المهام على الأعضاء أسهل ما يمكن.

لوحة تحكم قوية

بالتأكيد من أجل التحكم في الموقع فأنت بحاجة إلى لوحة تحكم قوية تمكنك من التحكم في أجزاء الموقع والمحتوى.

ومن أهم ما يميز ووردبريس هو وجود لوحة تحكم قوية وسهلة في نفس الوقت ولا تحتاج لأى معرفة برمجية مسبقة للتعامل معها. وباستخدامها يمكنك التحكم في الموقع والمحتوي ومتابعة سير العمل.

تحديثات مستمرة

بما أن ووردبريس مفتوحة المصدر، يوجد الكثير من المطورين الذين يعملوا على إضافة ميزات جديدة وحل المشكلات الموجودة التي تظهر وتحسين الأداء. ولهذا فإنك ستندهش من كثرة التحديثات التي تصدر بصورة شبه دائمة لووردبريس والقوالب والإضافات والتي يتم تطبيقها بنقرة زر تلقائياً.

ناهيك عن النظام الجديد في ووردبريس والذي يقوم بتطبيق التحديثات الأمنية تلقائياً دون تدخل منك من أجل الحرص على أن يظل ووردبريس آمن بقدر الإمكان.

مفتوح المصدر

وهى ميزة كبيرة بالنسبة للمطورين إذ يمكنهم الاضافة و التعديل على السكربت طبقا لاحتياجاتهم واحتياج مواقعهم. وبوجود فئة كبيرة من أفضل المطورين الذين يعملوا على نفس المشروع، سيكون الكود البرمجي المكتوب هو الأفضل من ناحية الأداء.

مجتمع ضخم

مع ذلك العدد الكبير من المستخدمين والمطورين، يوفر ووردبريس حلولا لغالبية المشاكل التى من الممكن أن تواجهها وذلك من خلال مجتمع كبير ومتفاعل من المطورين والمستخدمين الذين ينشرون تجاربهم الخاصة على شبكة الانترنت ويقدموا حلولا فعالة لأكثر المشاكل شيوعا والتي قد تواجهك.

بالإضافة إلى عشرات الآلاف من الدروس والفيديوهات عن كيفية استخدام ووردبريس وحل المشكلات والحصول على أفضل أداء. ويوجد منتدي دعم فني أيضاً بأكثر من لغة به الآلاف من الأعضاء المتفاعلين المستعدين لتقديم المساعدة مجاناً.

كيف يمكنك حظر الرسائل المزعجة في بريد جيميل بسهولة؟

يدعم الجوالات والأجهزة اللوحية

مع انتشار استخدام الجوالات وباقي الأجهزة اللوحية أصبح من الضروري لبعض المواقع أن تدعم جميع الأجهزة. وتمتاز الغالبية العظمي من قوالب ووردبريس ومن بينها القوالب الافتراضية بأنها متجاوبة مع جميع الشاشات والأجهزة.

وقد تتطلب بعض المواقع أن يكون لها تطبيق خاص بها وهنا يأتي دور الواجهة البرمجية الخاصة بووردبريس WordPress REST API. إذ توفر هذه الواجهة إمكانية التعامل برمجياً مع ووردبريس من التطبيقات والبرمجيات المنفصلة عن بعد والتي يتم استخدامها في إنشاء تطبيقات للهواتف واللوحيات وحتى برامج سطح المكتب بسهولة.

صديق لمحركات البحث

مما يجعل ووردبريس محبباً لدى الكثيرين هو كونه صديق لمحركات البحث. وهو ما يساعد على تحسين أداء موقعك في نتائج البحث الخاصة بمحركات البحث وزيادة عدد الزوار وارتفاع عدد العملاء نتيجة لذلك.

عيوب ووردبريس

لا يخلوا أي شئ صنعه الإنسان من العيوب أو السلبيات. وWordPress ليس إستثناءً من ذلك. فكما له مميزات له أيضاً عيوب أهمها..

الأمان

إذ يعد السكربت هدفاً للغالبية العظمى من مخترقي المواقع وذلك بسبب انتشاره الكبير وبالتالي فإن وجود أى ثغرة يعنى امكانية استخدامها في اختراق عدد كبير من المواقع.

لكن لا داعي للقلق، فتشير الاحصائيات إلى أن أغلب الثغرات تكون من جانب المستخدمين أنفسهم نتيجة سوء الاستخدام أو كنتيجة لاستخدام إضافات أو قوالب تم الحصول عليها بصورة غير شرعية.

وقد حدثت بعض عمليات الاختراق من خلال الاستضافة. ولهذا فإن اختيار استضافة ووردبريس جيدة هام جداً من أجل حماية موقعك من الاختراق.

بعض الاضافات الهامة والأساسية تكون مدفوعة

فبالرغم من وجود عشرات الآلاف من إضافات وقوالب ووردبريس المجانية، إلا أن هناك العديد من الإضافات الهامة لكثير من المواقع الغير مجانية.

لكن ذلك ليس عيباً في الحقيقة، فالخدمات المدفوعة تأتي مع ميزات غير موجودة في تلك المجانية مثل الدعم الفني الاحترافي والتعديلات المخصصة وغيرها وهي ما تكلف الشركات أموال ومجهود يجب أن تعود عليها بعوائد من أجل استمرار الخدمة بنفس المستوى من الجودة.

أنواع المواقع التي يمكن إنشاؤها باستخدام ووردبريس

من مميزات ووردبريس أنه يعطى حرية كبيرة لإنشاء مختلف أنواع المواقع من خلاله لما يحتويه من خصائص متنوعة تؤدي الغرض المطلوب في كثير من مجالات المواقع المختلفة. ويمكن استخدام إضافات ووردبريس وقوالبه من إنشاء أي موقع تريده تقريباً.

ومن أبرز أنواع المواقع التي يمكن استخدام WordPress لإنشائها:

مواقع إدارة المحتوى

ويندرج تحت هذا النوع العديد من أنواع المواقع كالمواقع الإخبارية ومواقع السيرة الذاتية الخاصة بالأشخاص والمواقع التعريفية الخاصة بالشركات والمؤسسات على اختلاف أحجامها وكذلك المدونات الشخصية وكل المواقع التى تستلزم إضافة محتوى نصى أو صور أو فيديوهات.

المواقع التى تقدم خدمات مدفوعة

إذ يدعم ووردبريس إضافة بوابات الشراء والدفع الالكترونية لذلك فإنه من الممكن استخدامه بشكل كبير فى المواقع التى تقدم خدمات مدفوعة للزائرين كمواقع تقديم المحتوى التعليمي وغيرها.

المواقع التى تتطلب مشاركة الجمهور في إضافة المحتوى

وهو نوع من المواقع الذى يطلب من جماهيره المساهمة في إضافة محتوى على الموقع بشكل فعال. مثل مواقع الوظائف التي يقوم أصحاب العمل فيها بإضافة تفاصيل كل وظيفة وكذلك مواقع الاعلانات المبوبة ومواقع العقارات.

بالإضافة إلى سهولة إنشاء منتدى أو موقع تواصل اجتماعي شبيه بالفيسبوك باستخدام ووردبريس أيضاً.

المتاجر الإلكترونية

كما ذكرنا فإن سكربت ووردبريس يسمح باستخدام بوابات الشراء والدفع الالكترونى.

وبالتالى فإنه ومع سهولة استخدامه يعد خيارا مثاليا للاستخدام في مواقع التسوق الالكترونى والمتاجر الالكترونية نظرا لسهولة عرض وإضافة المنتجات عليه من قبل صاحب الموقع وسهولة تفاعل الزائرين عليه وسهولة طلبهم للمنتجات من خلاله بسهولة.

حاسب micro:bit المصغر يحصل على تحديث جديد

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى