لماذا يجب عليك حذف سجل المساعد الصوتي في جهازك بانتظام؟

لماذا يجب عليك حذف سجل المساعد الصوتي في جهازك بانتظام؟ ، أظهر تقرير جديد لشركة الأمن الإلكتروني (Check Point) وجود بعض الثغرات الأمنية في المساعد الصوتي أليكسا (Alexa) من شركة أمازون التي يمكن استغلالها للوصول إلى التسجيلات الصوتية والبيانات الشخصية للمستخدمين المخزنة في خوادم أمازون.

كيفية حذف سجل بحث خرائط جوجل من الهواتف الذكية والحواسيب

اكتشف باحثو شركة (Check Point) هذه الثغرات الأمنية أثناء اختبار تطبيق المساعد الصوتي أليكسا للهاتف المحمول، حيث أظهر الاختبار أن هذه الثغرات قد تسمح للقراصنة بما يلي:

أبلغت شركة (Check Point) أمازون عن هذه الثغرات الأمنية في يونيو 2020، وقد قامت أمازون بإصلاحها بالفعل خلال فترة قصيرة، وقالت: “إنه لا يوجد دليل على استخدام أي من هذه الثغرات الأمنية ضد عملائنا أو الكشف عن أي معلومات خاصة بالعملاء”.

كما قال (Oded Vanunu) رئيس قسم أبحاث الثغرات الأمنية في شركة (Check Point) في بيان لمجلة (Wired): “إن الثغرات الأمنية المُكتشفة في خدمات المساعد الصوتي أليكسا لم تكن واضحة بما فيه الكفاية لاستغلالها في تنفيذ هجوم”.

لماذا يجب أن تحذف سجل المساعد الصوتي الخاص بك بانتظام؟

على الرغم من أن القراصنة لم يستغلوا هذه الثغرات في تنفيذ هجمات لسرقة البيانات، إلا أن حقيقة وجودها تؤكد نقطة يثيرها خبراء الأمن باستمرار، وهي أن المساعدات الصوتية مثل: أليكسا، ومساعد جوجل، وسيري، تشكل خطرًا كبيرًا على الخصوصية.

لا ننكر هنا أن المساعدات الصوتية تُمثل تطورًا تقنيًا كبيرًا، وأنها سهلت القيام بالكثير بالمهام من خلال الأوامر الصوتية، وكذلك إدارة المنازل الذكية والتحكم بالأجهزة، ولكن هناك بعض إعدادات الأمان والخصوصية التي يجب عليك وضعها في الاعتبار للحصول على تجربة أفضل وأكثر أمانًا.

يمكنك تفعيل ميزة (حذف التسجيلات الصوتية تلقائيًا) في أليكسا، ومساعد جوجل، بحيث يتم حذفها تلقائيًا بعد فترة زمنية محددة. بينما لا يقدم المساعد الصوتي (سيري) من آبل هذه الميزة، ولكن آبل على الأقل تعمل على تأمين هوية مستخدميها بصورة قوية.

كما أنه من السهل حذف سجل المساعد الصوتي الخاص بك يدويًا سواء كان أليكسا، أو مساعد جوجل، أو سيري في أي وقت.

وفقًا لما جاء في صفحة دعم جوجل؛ هناك بعض الأوامر الصوتية التي يمكنك قولها لمساعد جوجل لحذف تسجيلاتك الصوتية على فترات زمنية معينة، وتشمل:

وإذا كنت تريد حذف تسجيلات فردية، أو كل ما طلبته خلال أي وقت مضى من مساعد جوجل، يمكنك القيام بذلك من خلال حسابك في جوجل.

تتيح لك أمازون أيضًا حذف تسجيلاتك عبر الأوامر الصوتية ولكن يجب عليك أولًا تفعيل ميزة (تمكين الحذف عن طريق الصوت) Enable deletion by voice، من خلال إعدادات تطبيق أليكسا.

بمجرد تفعيل هذه الميزة يمكنك يوميًا قول هذا الأمر لجهازك: “أليكسا، احذف كل ما قلته اليوم”، وسيقوم جهاز سواء كان (Amazon Echo) أو (Echo Dot) أو أي جهاز آخر بحذف جميع التسجيلات الصوتية والأوامر المخزنة في حسابك على مدار اليوم.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version