الرئيسية / تكنولوجيا / أخبار وتقارير / وزارة الاتصالات تطلق هاكاثون لتطبيق “خطوطنا”
وزارة الاتصالات تطلق هاكاثون لتطبيق "خطوطنا"

وزارة الاتصالات تطلق هاكاثون لتطبيق “خطوطنا”

أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة النقل هاكاثون للتطبيق التجريبي عبر الهواتف الذكية “خطوطنا”، لتقديم حلول تكنولوجية للمساهمة في حل مشاكل النقل العام، وذلك بالتعاون مع أمانة عمان، ومبادرة معاً نصل، ومؤسسات مجتمع مدني.

ويتضمن التطبيق الجديد مخططاً للرحلات يُغطي خطوط النقل العام في الأردن كافة، وسيتمكن المستخدم من خلاله إدخال نقطة بداية رحلته ونقطة نهايتها، حيث سيُمكن التطبيق مستخدميه من معرفة الخطوط اللازمة للانتقال بين النقطتين باستخدام الوسائط المتاحة في التطبيق.

ويأتي إطلاق هاكاثون لتطبيق “خطوطنا” لفتح المجال أمام المطورين والمبدعين للبناء على تطبيق “خطوطنا”، أو تطوير تطبيق جديد بحيث يتضمن ميزات جديدة “بالإضافة إلى مخططات الرحلات” تُسهل من استخدام وسائط النقل العام في المملكة، واستخدام بيانات “real –time data”، حيث ستقوم الحكومة بتوفيرها لبعض الخطوط لتطوير مخطط الرحلات، وأية ميزات جديدة تُحسن من خدمات النقل العام، وكذلك توقع موعد وصول الحافلات، بحسب وزارة الاتصالات.

وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مثنى غرايبة إنّ تعاون الوزارات فيما بينها لتقديم الحلول اللازمة لقطاع النقل العام، مؤشر واضح على أن الحكومة تعمل ضمن روح الفريق الواحد، مشيراً أن إشراك القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني يدل على الشراكة الفاعلة بين القطاعين العام والخاص.

وأضاف أنّ الحكومة تؤمن بالطاقات الشبابية الأردنية والرياديين والمبدعين، لذلك تم إطلاق الهاكاثون على تطبيق”خطوطنا” لفتح المجال أمام الشباب المبدع لإيجاد الحلول الملائمة والمناسبة للمساهمة في حل مشاكل النقل العام.

وأشار غرايبة إلى أن من أهم أولويات عمل الوزارة مواكبة التطورات التكنولوجية المتسارعة، وتطويعها بما يخدم المواطن في المجالات كافة، مشيراً أن مشاكل النقل العام، تُعد أولوية قصوى، لما لها من أثر مباشر على معظم سكان محافظات ومدن وقرى المملكة، لذلك فإن إفساح المجال أمام المواطن لاقتراح الحلول، يأتي من باب من شاور الناس شاركهم في عقولهم.

ورحب غرايبة بكل من ساهم في إنجاز هذا المشروع الذي سيخدم قطاع النقل العام، مؤكداً أن “هذا القطاع الذي يُعد من أهم القطاعات في المملكة، لما له من أثر مباشر على حياة المواطن”.

وقال وزير النقل وليد المصري خلال المؤتمر الصحفي إن ملف النقل العام مهم وحيوي ويشكل شريان الاقتصاد الأردني، سواء في نقل الركاب أو نقل البضائع أو غيرها من خدمات النقل الأخرى.

وأشار إلى أنّ الحكومة حددت قطاع النقل كأحد أولويات عملها لإيجاد الحلول المناسبة للقطاع، وبما ينعكس إيجابا على المواطن، مشيراً أن “إيجاد الحلول لهذا القطاع، يحتاج إلى تخطيط داخل المدن، وكذلك بين المحافظات والمدن والتجمعات السكانية”.

وأوضح المصري أن هناك حلولا سريعة ستنفذها وزارة النقل قبل نهاية النصف الأول من عام 2019، وذلك بتركيب أجهزة تتبع وأجهزة للدفع الإلكتروني على جميع الحافلات في محافظات المملكة كافة، وتطبيق تنظيم مواعيد الحركة لحافلات النقل قبل نهاية عام 2019، أما الحلول متوسطة الأجل فستشمل جميع محافظات ومدن المملكة، وسينتهي العمل على تنفيذ هذه الخطط قبل نهاية عام 2021.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

شاهد أيضاً

تطبيق Google Family Link ينقسم إلى نسختين، واحدة للآباء والأخرى للأطفال/المراهقين

تطبيق Google Family Link ينقسم إلى نسختين، واحدة للآباء والأخرى للأطفال/المراهقين

مشاركات تطبيق Google Family Link هو عبارة عن خدمة تتيح لك مراقبة موقع طفلك أو …