20 مليون دينار قيمة عطاءات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العام الحالي

ارتفعت قيمة العطاءات التي طرحتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال العام الحالي 2017 الى حوالي 20 مليون دينار، فيما بلغت في العام 2016 ما يقارب 7 ملايين دينار .

شبكة تك عربي

وقالت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزير تطوير القطاع العام مجد شويكة ان اجمالي عدد العطاءات المحالة خلال عامي 2016 و2017 بلغ81 عطاءا موجه للشركات المحلية و6 عطاءات موجهة للشركات العالمية موزعة على 48 عطاء خلال العام الحالي ، بينها 3 عطاءات موجهة للشركات العالمية ، و 39 عطاء خلال العام 2016 بينها 3 عطاءات موجهة للشركات العالمية .

واشارت الى ان العطاءات التي تمت من موازنة الوزارة للعديد من المؤسسات الحكومية جاءت بهدف الاسراع بتنفيذ خطة التحول الرقمي وصولا الى حكومة لا ورقية وبالتنسيق مع المؤسسات الحكومية المعنية وشركات القطاع الخاص .

وبينت شويكة إن العطاءات التي تم طرحها تركزت على اعادة هندسة الاجراءات لما يزيد عن 500 خدمة حكومية واتمتة خدمات حكومية وعطاءات لتطوير البنية التحتية الداعمة للتحول الالكتروني وادارة الهوية الرقمية ومراجعة السياسة العامة للقطاع وتنفيذ مشروع شبكة الالياف الضوئية مشيرة الى ان خدمات الحكومة الالكترونية نالت النسبة الأعلى من القيمة الاجمالية للعطاءات .

وأكدت ان طرح العطاءات يتم من خلال لجان فنية وخاصة وتضم في عضويتها ممثلين عن الوزارة وعدد من المؤسسات المعنية والجهات الرقابية وان عملية احالة العطاءات تتم بشفافية وآلية واضحة وحسب نظام الاشغال الحكومية .

وقالت شويكة ان العطاءات الموجهة للشركات المحلية تشكل 93% من مجمل العطاءات التي تم طرحها و 7% موجهة للشركات العالمية مشيرة الى ان العطاءات الموجهة للشركات العالمية ذات خصوصية فنية وامنية ، حيث اشترطت الوزارة ان يكون لدى هذه الشركات شريك محلي بحيث يقومان بتنفيذ المشاريع جنبا الى جنب ، الامر الذي يترتب عليه نقل الخبرات والمعرفة الى الشركات الاردنية ، لافتة الى ان عطاءات الشركات العالمية محدودة جدا وعددها 6 عطاءات في العامين 2016 و2017 .

واكدت حرص الوزارة على تطوير القطاع ودعم الشركات المحلية في كافة النواحي التشريعية والاستثمارية واهمية عقد شراكات استراتيجية مع الشركات العالمية لنقل الخبرات والمعرفة للشركات المحلية .

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى