بيونتيك تكشف عن إستراتيجية جديدة في الذكاء الاصطناعي لتسريع تطوير اللقاحات والعلاجات

أعلنت شركة بيونتيك الألمانية، الرائدة في مجال الأدوية والتكنولوجيا الحيوية، عن تبني إستراتيجية جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي بالتعاون مع شركتها الفرعية “إنستاديب”. تم الكشف عن هذه الإستراتيجية خلال فعالية خاصة، حيث تسعى بيونتيك إلى تسريع تطوير اللقاحات والعلاجات الخاصة بالسرطان من خلال استخدام نماذج متقدمة وحواسيب فائقة القدرة.

 

تركز الشركة على تطوير لقاحات مخصصة وعلاجات موجهة بالذكاء الاصطناعي، وذلك باستخدام منصة “ديب تشين” التابعة لها، والتي حققت نجاحًا في مشاريع مثل إنتاج الأجسام المضادة. كما تسعى الشركة إلى توسيع نطاق استخدامها من خلال شراكات مع جهات خارجية.

 

كما كشفت بيونتيك عن الحاسوب العملاق “Kyber”، المصمم لمعالجة كميات هائلة من البيانات. وفي إطار الجهود المشتركة مع “إنستاديب”، تم تطوير مساعد ذكي يُدعى “لَيلَى”، يعتمد على نموذج “لاما 3.1” من ميتا، ويستخدم لأتمتة المهام الروتينية في البيولوجيا التجريبية مثل تحليل تسلسل الحمض النووي وعرض النتائج.

 

يتميز “لَيلَى” بقدرته على التواصل مع معدات المختبر، مراقبة التجارب، والإبلاغ عن أي أعطال محتملة. ووصف كريم بيغوير، الرئيس التنفيذي لـ”إنستاديب”، المساعد الذكي بأنه يهدف إلى تعزيز الإنتاجية بدلاً من تحقيق أتمتة كاملة.

 

إضافةً إلى ذلك، تعمل بيونتيك و”إنستاديب” على تطوير نماذج ذكاء اصطناعي جديدة لتوليد تسلسلات بروتينية، والتي من المتوقع أن تُحدث نقلة نوعية في تطوير العلاجات المناعية، بما يشمل كيمياء الأنسجة المناعية، وتسلسلات الحمض النووي والـRNA، وتصميم البروتينات وتقييم فعاليتها داخل المختبر.

ميتا تُطلق مزايا جديدة على فيسبوك وماسنجر تشمل الذكاء الاصطناعي وتبويبات محلية واستكشاف

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version