Perplexity تسعى لكسر هيمنة جوجل على سوق الإعلانات الرقمية بنموذج إعلاني جديد

تجري شركة Perplexity، المتخصصة في الذكاء الاصطناعي للبحث عبر الإنترنت، محادثات مع علامات تجارية كبرى مثل Nike وMarriott حول نموذجها الإعلاني الجديد، في خطوة طموحة تهدف إلى منافسة هيمنة جوجل على سوق الإعلانات الرقمية التي تُقدر قيمتها بنحو 300 مليار دولار.

Tech3arabi Plans

 

تسعى الشركة الناشئة، ومقرها سان فرانسيسكو، إلى إعادة تصميم نموذج الإعلانات القائم على المزادات، الذي ابتكرته جوجل، حيث يتنافس المعلنون على عرض روابط مدفوعة إلى جانب نتائج البحث. حالياً، يقدم روبوت الدردشة المدعوم بالذكاء الاصطناعي من Perplexity إجابات شاملة على استفسارات المستخدمين بالاستناد إلى المعلومات المتاحة عبر الإنترنت، مشيراً إلى المصادر ومقدماً روابط ذات صلة، بالإضافة إلى اقتراح أسئلة متابعة.

 

وفقاً للنموذج الإعلاني المقترح، ستتمكن العلامات التجارية من المزايدة للحصول على “سؤال ممول”، يتضمن إجابة مُولّدة بالذكاء الاصطناعي، ويتم اعتمادها من قِبل المعلن. وتطمح Perplexity لإطلاق هذا النظام الإعلاني قبل نهاية العام الجاري، مستهدفةً العلامات التجارية الفاخرة.

 

صرّح أرافيند سرينيفاس، الرئيس التنفيذي لشركة Perplexity، والذي عمل سابقاً لدى جوجل: “تكون الإعلانات فعّالة حقاً عندما تكون ذات صلة وتأتي من علامات تجارية مرموقة، إذ تدفع العديد من المستهلكين إلى الشراء بناءً على ذلك”.

 

وتأتي هذه الجهود في ظل منافسة قوية مع جوجل، حيث يشهد قطاع البحث تحولاً جذرياً هو الأكبر منذ أكثر من عقدين. تقدم أيضاً منصة ChatGPT من OpenAI إجابات سريعة ومتكاملة، مما يشكل تهديداً لنمط محرك البحث التقليدي، الذي يعتمد على عرض قوائم الروابط المرفقة بالإعلانات المدفوعة.

 

في المقابل، استثمرت جوجل مليارات الدولارات في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي، وأطلقت تجربة بحث مدعومة بالذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى دراسة تقديم خدمة بحث بالاشتراك.

 

ستعتمد Perplexity على نموذج تسعيري يعتمد على “التكلفة لكل ألف ظهور” (CPM)، حيث سيدفع المعلنون أكثر من 50 دولاراً مقابل كل ألف ظهور للإعلانات الممولة، مقارنةً بجوجل التي تتقاضى أكثر من ألف دولار لنفس عدد مرات الظهور، وفقاً لتقديرات المحللين.

 

وأشار مسؤولو Perplexity إلى أن غالبية مستخدميها هم من الولايات المتحدة ودول ذات ناتج محلي مرتفع، مما يجعلها منصة جذابة للمعلنين. وتخطط الشركة للاكتتاب العام مستقبلاً.

 

وعلى الرغم من المنافسة، شهدت إيرادات البحث في جوجل نمواً بنسبة 14% في الربع الثاني من العام الحالي، لتصل إلى 48.5 مليار دولار، وهو ما يمثل أكثر من نصف إيرادات الشركة الأم، “ألفابت”.

 

يعتمد نجاح Perplexity في توسيع نظامها الإعلاني الجديد على قدرتها على زيادة قاعدة مستخدميها بشكل كبير. وقد أبلغت الشركة عن تلقيها 250 مليون استفسار عبر محرك بحثها في يوليو الماضي، مقارنة بـ500 مليون استفسار خلال العام الماضي بأكمله.

 

وتحقق Perplexity إيرادات حالياً من خلال الاشتراكات، حيث تقدم اشتراكاً احترافياً مقابل 20 دولاراً شهرياً، والذي يوفر ميزات متقدمة وقدرات توليد الصور. وارتفعت الإيرادات السنوية المتوقعة للشركة من 5 ملايين دولار في يناير إلى 35 مليون دولار في أغسطس.

جوجل تعلن عن ميزة جديدة سيتم اضافتها إلى اعلاناتها

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى