أمازون تتجه نحو إلزام موظفيها بالعودة الكاملة للعمل من المكاتب

أعلنت شركة أمازون لموظفيها عن العودة الكاملة للعمل من المكاتب لمدة خمسة أيام في الأسبوع، اعتبارًا من بداية العام المقبل، وذلك في واحدة من أكثر الإجراءات صرامة المتعلقة بالعمل عن بُعد منذ بدء جائحة كورونا.

وفي مذكرة وجهها الرئيس التنفيذي، آندي جاسي، إلى الموظفين حول العالم، أكد على قرار الشركة بالعودة إلى نمط العمل المكتبي الذي كان معمولًا به قبل جائحة كوفيد-19. وأوضح جاسي أن الشركة لاحظت أن العمل من المكتب يعزز التعلم والتفاعل بين الزملاء، ويدعم ثقافة الشركة ويزيد من فعالية التعاون والابتكار.

كما أوضح أن العمل عن بُعد لمدة يومين في الأسبوع لم يكن معتمدًا قبل الجائحة ولن يكون كذلك في المستقبل. لكنه أشار إلى أن بعض الاستثناءات ستُمنح للموظفين في حالات الطوارئ مثل مرض الأطفال أو الظروف العائلية، بالإضافة إلى أولئك الذين تتطلب مشاريعهم البرمجية بيئة أكثر عزلة.

وأكدت أمازون أيضًا أنها ستنهي نظام “المكاتب المشتركة” في الولايات المتحدة، وتعيد العمل بالمخططات المكتبية المخصصة، مع استمرار هذا النظام في أوروبا.

يُذكر أن الشركة تضم نحو 1.5 مليون موظف بنهاية عام 2023، يعمل معظمهم في المستودعات أو كسائقي توصيل، بينما يعمل مئات الآلاف منهم في المكاتب. وتُعد أمازون من الشركات القليلة التي تتجه للعودة الكاملة إلى المكاتب، في حين أن العديد من شركات التكنولوجيا الأخرى مثل جوجل ما زالت تعتمد نماذج عمل هجينة.

وكانت أمازون قد طبقت في مايو الماضي سياسة تفرض على الموظفين الحضور إلى المكاتب ثلاثة أيام في الأسبوع، مع متابعة دقيقة لمواعيد دخولهم وخروجهم وتحذير المخالفين بانتظام.

وختم جاسي تصريحه بالتأكيد على أن فوائد العمل من المكتب أثبتت نفسها خلال الأشهر الـ 15 الماضية. كما أعلنت الشركة عن إنشاء “صندوق البيروقراطية” لتمكين الموظفين من الإبلاغ عن الإجراءات غير الضرورية، إلى جانب خطط لتقليل عدد المديرين المتوسطين وزيادة نسبة المساهمين الأفراد بنسبة 15% بحلول نهاية الربع الأول من العام المقبل.

تسلا تُقلّص قوتها العاملة عالميًا بتسريح آلاف الموظفين

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version