جوجل تطلق واجهة برمجة تطبيقات جديدة لتعزيز أمان تطبيقات أندرويد

أعلنت جوجل عن إطلاق واجهة برمجة تطبيقات جديدة لمطوري أندرويد تمنحهم مزيدًا من التحكم في كيفية تنزيل التطبيقات على الأجهزة. تُعرف هذه الواجهة باسم “Play Integrity”، وتأتي بوظيفة جديدة تهدف إلى منع المستخدمين من تحميل التطبيقات بشكل جانبي، مما يفرض تحميل التطبيقات حصريًا عبر متجر Google Play. تقوم هذه الواجهة بالتحقق من حالة التطبيق على الجهاز، وفي حال اكتشاف أن التطبيق “غير مرخص”، تمنع الواجهة تشغيله على أجهزة أندرويد.

واجهة برمجة تطبيقات Play Integrity لنظام Android
تم تقديم واجهة برمجة تطبيقات Play Integrity لأول مرة خلال مؤتمر Google I/O 2024 في مايو، وقد تم مؤخرًا إضافة ميزة جديدة إليها. وفقًا لجوجل، تقوم الواجهة بالتحقق من “التفاعلات وطلبات الخادم التي تأتي من ملفات ثنائية للتطبيقات التي تعمل على أجهزة أندرويد الأصلية”.

وأشار ميشال رحمن من Android Authority في تقريره إلى أن الميزة الجديدة تتيح للمطورين عرض مربع حوار يظهر للمستخدمين الذين قاموا بتحميل التطبيق من مصادر خارجية. يظهر هذا المربع رسالة “احصل على هذا التطبيق من Google Play”، ويمكن للمستخدمين اختيار إعادة تثبيت التطبيق من المتجر الرسمي ليتم استبدال النسخة المحملة بالإصدار الرسمي.

وفي منشور على منصة X (المعروفة سابقًا بتويتر)، كشف المحلل AssembleDebug أن تطبيق ChatGPT من OpenAI هو أحد التطبيقات الرئيسية التي بدأت في تفعيل هذه الميزة، إلى جانب تطبيقات أخرى مثل Tesco وBeyBlade X.

ميزة “مخاطر وصول التطبيق”
إلى جانب حظر التطبيقات التي تم تحميلها من مصادر خارجية، تم إضافة وظيفة جديدة لواجهة برمجة التطبيقات تُعرف باسم “مخاطر وصول التطبيق”. تعمل هذه الميزة على التحقق مما إذا كان المستخدم قد قام بتثبيت تطبيقات قد تتمكن من تسجيل محتويات الشاشة أو التحكم في الجهاز. وعند اكتشاف مثل هذه التطبيقات، يتم تحذير المستخدم وإشعاره بإغلاقها، مما يساعد في حماية الجهاز من التطبيقات الضارة التي قد تستغل حساسية البيانات.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version