جوجل تختبر ميزة جديدة للبحث في الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي

تقوم شركة جوجل باختبار ميزة جديدة تحمل اسم “اسأل الصور”، والتي تتيح للمستخدمين استكشاف مكتبة الصور الشخصية بطرق مبتكرة. تم الكشف عن هذه الميزة لأول مرة في مايو، وهي تُطرح الآن لمجموعة مختارة من مستخدمي Google Labs في الولايات المتحدة. تتيح هذه الميزة للمستخدمين طرح أسئلة مثل “أين خيمنا آخر مرة؟” أو “ماذا تناولنا في الفندق؟”، حيث سيقوم تطبيق الصور، بالاعتماد على نماذج الذكاء الاصطناعي Gemini من جوجل، بتقديم إجابات بناءً على محتوى الصور المخزنة، مع عرض الصور ذات الصلة بالسؤال.

وتشير جوجل إلى أن ميزة Ask Photos يمكنها أيضًا تنفيذ مهام مثل تلخيص الأنشطة التي قمت بها خلال إجازة حديثة أو اختيار أفضل الصور لعائلتك لإنشاء ألبوم مشترك. يمكن للمستخدمين الانضمام إلى قائمة الانتظار للحصول على هذه الميزة عبر موقع جوجل الإلكتروني.

عند استخدام Ask Photos، يمكن للمستخدمين التبديل إلى “البحث الكلاسيكي”، وهو الطريقة التقليدية للبحث عن الصور، إلا أن جوجل طورت هذه الطريقة بحيث يمكنك الآن البحث باستخدام اللغة الطبيعية. على سبيل المثال، يمكنك البحث بعبارات مثل “أليس وأنا نضحك” أو “التجديف بالكاياك على بحيرة محاطة بالجبال”. كما يمكن فرز نتائج البحث حسب التاريخ أو الصلة. هذه الميزة متاحة حالياً باللغة الإنجليزية على أنظمة Android وiOS، مع خطط لدعم لغات إضافية خلال “الأسابيع المقبلة”.

بالإضافة إلى ذلك، قامت خدمة Google Photos باستبدال علامة التبويب “المكتبة” بصفحة جديدة لمجموعات الصور، مما يجعل العثور على الصور ومقاطع الفيديو أكثر سهولة. ورغم أنني لم أتمكن بعد من استكشاف علامة التبويب الجديدة بالكامل، فإن ميزة البحث باللغة الطبيعية ستكون بلا شك مفيدة في تسهيل العثور على صور معينة دون الحاجة إلى التمرير عبر آلاف الصور أو تصفية النتائج بناءً على الموقع.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى