خلل نصي في iOS يؤدي إلى تعطل أجهزة iPhone عند كتابة رموز محددة

اكتشف باحث أمني عبر منصة Mastodon وجود خلل في نظام التشغيل iOS يمكن أن يؤدي إلى تعطل جهاز iPhone بمجرد كتابة بضعة رموز معينة. حيث تم التوصل إلى أن كتابة علامات الترقيم (“”::) في ميزة Spotlight Search أو مكتبة التطبيقات يتسبب في تعطل الجهاز.

ووفقاً لموقع 9to5mac، فإن الأمر لا يتطلب سوى كتابة العلامات “”:: متبوعة بأي حرف رابع لتفعيل هذا العطل. وقد أكد الباحثون أن هذا الخلل لا يمثل تهديداً أمنياً، ولا يوجد دليل حتى الآن على أن أي شخص غير مالك الجهاز يمكنه استغلاله.

تم إجراء الاختبارات على عدة أجهزة iPhone وإصدارات مختلفة من نظام iOS، حيث أثبتت النتائج أن كتابة هذه الأحرف تؤدي إلى تعطل واجهة الشاشة الرئيسية Springboard وإعادة تشغيل الجهاز على إصدار iOS 17. بينما في iOS 18 وiOS 18.1، يؤدي ذلك إلى تجميد ميزة Spotlight Search لفترة وجيزة دون تعطل Springboard بالكامل.

يقتصر هذا الخلل على الكتابة في ميزة Spotlight Search من الشاشة الرئيسية لجهاز iPhone أو شريط البحث في مكتبة التطبيقات.

يُذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يظهر فيها خلل نصي يؤثر على أجهزة iPhone. فعلى سبيل المثال، ظهر في عام 2015 خلل “الطاقة الفعالة” الذي تسبب في تعطل تطبيق الرسائل وإعادة تشغيل الأجهزة عند تلقي نص معين.

لم تصدر أبل تعليقاً رسمياً على هذا الاكتشاف، ولكن الشركة عادةً ما تكون سريعة في إصلاح مثل هذه المشكلات من خلال تحديثات iOS.

آبل تستعد لإطلاق Apple Intelligence بميزات مدفوعة: التفاصيل والتوقعات

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version