خطأ في نظام iOS يؤدي إلى تعطل أجهزة iPhone عند كتابة أربع علامات ترقيم معاً

ظهرت مشكلة في نظام iOS تؤدي إلى تعطل أجهزة iPhone عند كتابة مجموعة محددة من علامات الترقيم. فقد اكتشف باحث أمني على منصة Mastodon أن كتابة سلسلة من علامات الترقيم مثل (“”::) في خاصية Spotlight Search أو مكتبة التطبيقات تؤدي إلى تعطل الجهاز.

Tech3arabi Plans

بحسب ما أفاد به موقع 9to5mac، يكفي كتابة “” متبوعة بحرف رابع لتفعيل هذا الخلل.

أكد الباحثون أن هذه المشكلة ليست أمنية، ولا يوجد أي دليل حتى الآن يشير إلى أن أي شخص آخر غير مالك الجهاز يستطيع استغلال هذا الخلل.

تم إجراء اختبارات على عدة أجهزة iPhone وأنظمة iOS متعددة، بما في ذلك أحدث إصدار iOS 17، حيث تؤدي كتابة هذه السلسلة من الأحرف إلى تعطل Springboard، واجهة الشاشة الرئيسية للجهاز، وإعادة تشغيله.

في نظام iOS 18 و iOS 18.1، تؤدي كتابة هذه السلسلة إلى تجميد خاصية Spotlight Search لفترة قصيرة جدًا، دون أن يؤدي ذلك إلى تعطل Springboard بشكل كامل.

تؤثر هذه المشكلة فقط عند الكتابة في Spotlight Search من الشاشة الرئيسية أو شريط البحث في مكتبة التطبيقات.

تجدر الإشارة إلى أن هذا ليس أول خطأ نصي يتسبب في تعطل أجهزة iPhone. كان خطأ “الطاقة الفعالة” في عام 2015 أبرز مثال على ذلك، حيث تسبب في تعطل تطبيق الرسائل وإعادة تشغيل الأجهزة عند تلقي نص معين.

لم تصدر شركة أبل تعليقاً رسمياً حتى الآن حول هذا الاكتشاف، لكنها عادة ما تكون سريعة في إصلاح مثل هذه المشكلات من خلال تحديثات iOS.

ساعة بكسل واتش 3 غير قابلة للإصلاح واستبدالها هو الخيار الوحيد

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى