روبوت ذكي يرافق الأطفال في عبور الشارع بأمان

طور أحد الباحثين روبوتًا صغيرًا يشبه جزازة العشب، ولكنه يختلف في تصميمه بوجود عمود أسود يبرز من الآلة، يحمل شاشة بحجم التابلت، ويمتلك القدرة على التحدث وحماية الأطفال أثناء عبورهم ممرات المشاة.

شبكة تك عربي

ووفقًا لموقع “TechXplore”، يُطلق على هذا النموذج الأولي اسم “CrossBot”، والذي طوره البروفيسور هوفانيس كولهاندجيان، الأستاذ المساعد في الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسوب بجامعة ولاية فريسنو. يوضح كولهاندجيان أن الروبوت يتمتع برؤية شاملة بزاوية 360 درجة للبيئة المحيطة، مشيرًا إلى أهمية الدقة العالية في هذا الجهاز، نظرًا لتعامله مع الأطفال، مما يتطلب هامشًا ضئيلًا جدًا للخطأ.

يعمل كولهاندجيان بالتعاون مع معهد مينيتا للنقل في سان خوسيه على تسجيل براءة اختراع للروبوت CrossBot، الذي تم تجهيزه بأجهزة استشعار متقدمة تشمل ليدار، وميكروفونات، ورادارات، وكاميرات فيديو، بالإضافة إلى نظام مكبر صوت وخوارزميات متطورة.

يتحرك CrossBot على ممر المشاة، مشغلًا شاشة حمراء اللون، وعندما تتوقف المركبات، تتحول الشاشة إلى اللون الأخضر، مشيرة إلى الأطفال المنتظرين عند الرصيف بأن الوقت آمن للعبور. كما يمكن للروبوت أن ينبه الأشخاص ضعيفي البصر بأن الطريق أصبح آمنًا للعبور.

وأكد كولهاندجيان ثقته في قدرة روبوته على حماية جميع الأطفال، بما في ذلك أطفاله الشخصيين، مشيرًا إلى أن الاختبارات التي أجريت في شوارع المدينة أظهرت دقة تجاوزت 90٪ في اكتشاف المركبات وراكبي الدراجات والمشاة.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى