تيك توك تدفع مايكروسوفت 20 مليون دولار شهريًا للوصول إلى تقنية OpenAI

كشف تقرير أن تيك توك كانت تدفع لشركة مايكروسوفت نحو 20 مليون دولار شهريًا للوصول إلى نماذج OpenAI اعتبارًا من مارس الماضي، مما يمثل حوالي ربع الإيرادات التي يحققها قسم السحابة المتنامي لمايكروسوفت.

تشير المعلومات إلى أن أعمال الذكاء الاصطناعي السحابي لشركة مايكروسوفت كانت على طريق تحقيق إيرادات سنوية تصل إلى مليار دولار. ومع ذلك، يمكن أن تتغير هذه الديناميكية إذا طورت تيك توك نموذج اللغة الكبير الخاص بها (LLM).

في العام الماضي، أفاد زميل بأن الشركة الأم لتيك توك، بايت دانس، كانت “تستخدم سرًا” تقنية OpenAI لتطوير نموذج لغة كبير خاص بها، وهو ما يُعتبر انتهاكًا لشروط خدمة OpenAI التي تمنع استخدام نتائج نماذجها لتطوير نماذج منافسة.

عقب هذا الكشف، علقت شركة OpenAI حساب ByteDance للتحقيق في انتهاك محتمل لرخصة المطور الخاصة بها. وفي تصريح لشبكة CNN، قالت ByteDance إنها تستخدم التكنولوجيا “بقدر محدود للغاية” للمساعدة في تطوير نماذجها الخاصة.

مايكروسوفت، التي تشتري ByteDance من خلالها وصول OpenAI، لديها سياسة مماثلة تمنع استخدام التكنولوجيا لتطوير نماذج منافسة. وقد استثمرت مايكروسوفت مليارات الدولارات في صفقة تجعلها المزود السحابي الحصري لـ OpenAI، بالإضافة إلى إنفاق “عدة مئات من الملايين من الدولارات” لبناء حاسوب عملاق لتشغيل ChatGPT.

في تقرير أرباح الربع الرابع من عام 2024، كشفت مايكروسوفت عن نمو إيرادات Azure بنسبة 29%، وهو ما يقل قليلاً عن النسبة المتوقعة التي تتراوح بين 30 إلى 31%. وتوقعت المديرة المالية إيمي هود نمو إيرادات Azure بنسبة 28-29% في الربع الأول من عام 2025.

مايكروسوفت تطلق محرر جهات اتصال جديد لتطبيق Outlook Mobile

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى