أطلقت أمازون “روفوس” مساعدها الذكي للتسوق

أطلقت أمازون، مساعدها الذكي للتسوق “روفوس” لجميع عملائها في الولايات المتحدة، وذلك من خلال تطبيق أمازون للهواتف المحمولة. يهدف هذا المساعد، الذي يتواجد في أسفل يمين شريط التنقل الرئيسي للتطبيق، إلى مساعدة العملاء في العثور على المنتجات المناسبة، وإجراء مقارنات بينها، والحصول على توصيات بشأن أفضل المنتجات التي تناسب احتياجاتهم.

كان روفوس قد تم طرحه في البداية بشكل حصري لعدد محدود من العملاء في الولايات المتحدة ضمن برنامج تجريبي، وذلك قبل إطلاقه الرسمي يوم الجمعة الماضي. وبحسب أمازون، أصبح المساعد الآن متاحًا لجميع المتسوقين في الولايات المتحدة، وذلك بعد اختباره على “عشرات الملايين من الأسئلة” خلال فترة البرنامج التجريبي.

يعتمد روفوس على نموذج لغة كبير (LLM) داخلي تم تدريبه على بيانات ضخمة تشمل كتالوج منتجات أمازون، وآراء العملاء، وأسئلة المجتمع، والمعلومات العامة المتاحة على شبكة الإنترنت. ومع ذلك، لم تكشف أمازون عن تفاصيل محددة حول مصادر البيانات الخارجية التي تم استخدامها لتدريب المساعد، بما في ذلك ما إذا كانت تضمنت بيانات من مواقع تجزئة أخرى.

يسمح نموذج اللغة المتطور لروفوس بمعالجة أسئلة العملاء المتنوعة حول المنتجات، بما في ذلك العوامل التي يجب مراعاتها عند الشراء، ومقارنة المنتجات المختلفة، وتقييم جودة المنتجات بناءً على آراء العملاء وتحليلات الخبراء المتاحة على الإنترنت.

على سبيل المثال، يمكن للعملاء طرح أسئلة مثل:

“ما الذي يجب مراعاته عند شراء سماعات الرأس؟”

“ما هي الخطوات اللازمة لتنظيف سيارتي بالتفصيل في المنزل؟”

“ما هي منتجات التجميل النظيفة؟”

“ما هي المعدات التي أحتاجها للعب الجولف في الطقس البارد؟”

ويمكن للعملاء أيضًا التفاعل مع روفوس بطريقة أكثر طبيعية من خلال إخباره بما يرغبون في القيام به، مثل: “أريد أن أبدأ حديقة داخلية.” وسيقوم روفوس بعد ذلك بتقديم اقتراحات بشأن المنتجات اللازمة لتحقيق ذلك.

أظهرت اختبارات روفوس أن العملاء كانوا يطرحون أسئلة متعددة على المساعد، كما كانوا ينقرون على الأسئلة ذات الصلة التي تظهر في نافذة الدردشة للحصول على مزيد من المعلومات. على سبيل المثال، قد يسأل أحد العملاء روفوس “ما مادة حقيبة الظهر؟” ثم ينقر على سؤال آخر “ماذا يقول العملاء؟” لمعرفة المزيد عن تجارب العملاء الآخرين مع الحقيبة.

ولم يقتصر دور روفوس على مساعدة العملاء في العثور على المنتجات ومقارنتها، بل عمل أيضًا على مساعدتهم في البقاء على اطلاع بآخر صيحات الموضة وأحدث التقنيات. حيث يمكن للعملاء السؤال عن أحدث طراز لمنتج ما، أو عن أنواع الأنماط الشائعة.

بالإضافة إلى ذلك، ساعد روفوس عملاء النسخة التجريبية في العثور على طلباتهم السابقة ومعرفة المزيد حول موعد وصول الطلبات الحالية.

بشكل عام، يمثل إطلاق روفوس خطوة هامة من قبل أمازون لتعزيز تجربة التسوق عبر الإنترنت لعملائها في الولايات المتحدة. من خلال تقديم مساعد ذكي مدعوم بالذكاء الاصطناعي، تهدف أمازون إلى تسهيل عملية العثور على المنتجات المناسبة، وتحسين تجربة الشراء بشكل عام.

Moshi روبوت محادثة ذكي يتحدى ChatGPT

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى