أبل تُفتح تقنية NFC للمطورين

توصل الاتحاد الأوروبي وشركة أبل إلى اتفاق حول تقنية النقر والتنقل التي تقدمها أبل، حيث أعلنت المفوضية الأوروبية أن أبل قدمت التزامات “ملزمة قانونيًا” لتزويد المطورين بتقنية الاتصال قريب المدى (NFC) المستخدمة في تقنية النقر والتنقل، بالإضافة إلى الوصول إلى ميزات iOS مثل مصادقة Face ID والضغط المزدوج لبدء التشغيل.

Tech3arabi Plans

تحمي هذه الاتفاقية أبل من مواجهة غرامة مكافحة الاحتكار التي قد تصل إلى 10% من مبيعاتها السنوية عالميًا، أي حوالي 40 مليار دولار. كما وافقت أبل على شروط أخرى، مثل السماح للمستخدمين بتعيين محافظ الطرف الثالث كتطبيق افتراضي.

وأعربت مارجريت فيستاج، نائب الرئيس التنفيذي للاتحاد الأوروبي والمسؤولة عن سياسة المنافسة، عن أن هذه الخطوة “تفتح المنافسة في هذا القطاع الحيوي” بمنع أبل من استبعاد محافظ الهاتف المحمول الأخرى من نظام iPhone البيئي. وأشارت إلى أنه من الآن فصاعدًا، سيتمكن المنافسون من التنافس بفعالية مع Apple Pay للمدفوعات عبر الهاتف المحمول باستخدام iPhone، مما يوفر للمستهلكين مجموعة واسعة من محافظ الهاتف المحمول الآمنة والمبتكرة للاختيار من بينها.

تظل هذه الالتزامات ملزمة لمدة عشر سنوات، مع وجود مراقب مستقل لضمان التزام أبل بها في جميع أنحاء المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA).

كانت المفوضية الأوروبية قد بدأت تحقيقها مع أبل في عام 2020، زاعمة أن أبل تمنع مطوري محافظ الهاتف المحمول المنافسين من الوصول إلى التكنولوجيا اللازمة. وفي عام 2022، أصدرت الهيئة التنظيمية وجهة نظر أولية تفيد بأن أبل “أساءت استخدام مركزها المهيمن”.

في أوائل عام 2024، عرضت أبل فتح تقنية NFC الخاصة بها، وشاركت المفوضية الأوروبية الشروط علنًا، مشجعةً منافسي أبل والأطراف المعنية على إبداء آرائهم. وجاء الاتفاق النهائي بين المفوضية الأوروبية وأبل نتيجة لتلك المشاورات.

من ناحية أخرى، قد تواجه أبل قضايا أخرى قد تكلفها عشرات المليارات من الدولارات. فالمفوضية الأوروبية أصدرت وجهة نظرها الأولية بأن أبل انتهكت قانون الأسواق الرقمية (DMA)، الذي دخل حيز التنفيذ في مارس، وفتحت تحقيقًا حول ما إذا كانت أبل قد منعت المطورين من إخبار المستخدمين بإمكانية دفع مبالغ أقل مقابل الخدمات في أماكن أخرى.

تحصل أبل حاليًا على عمولة بنسبة 30% على أي عملية شراء تتم من خلال متجر التطبيقات، ولدى المفوضية الأوروبية مهلة حتى مارس 2025 لإصدار حكم نهائي في هذه القضية.

Acemagic تطرح حاسوبًا محمولًا بشاشة قابلة للطي

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى