مايكروسوفت تنسحب من مجلس إدارة OpenAI

تخلت شركة مايكروسوفت عن مقعد المراقب في مجلس إدارة شركة OpenAI، بعد أن تحسنت حوكمة الشركة الناشئة بشكل كبير في الأشهر الثمانية الماضية، وفقًا لما نقلته صحيفة فايننشال تايمز عن مصدر مطلع.

شبكة تك عربي

وأعلنت شركة آبل الشهر الماضي عن دمج برنامج ChatGPT الخاص بشركة OpenAI في أجهزتها، إلا أنها لم تتولى دور المراقب في مجلس إدارة OpenAI كما كان متوقعًا، ولم تستجب لطلبات التعليق حول هذا الأمر. وأوضح متحدث باسم OpenAI أن الشركة ستتبنى نهجًا جديدًا للتعاون من خلال استضافة اجتماعات منتظمة مع الشركاء الاستراتيجيين مثل مايكروسوفت وآبل والمستثمرين.

كانت مايكروسوفت قد تولت منصب مراقب بدون حق التصويت في مجلس إدارة OpenAI في نوفمبر الماضي، بعد أن استعاد سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، السيطرة على الشركة. وأثار هذا المقعد واستثمار مايكروسوفت الذي يزيد عن 10 مليارات دولار في OpenAI مخاوف بين هيئات مكافحة الاحتكار في أوروبا وبريطانيا والولايات المتحدة بشأن مدى السيطرة التي تمارسها على OpenAI.

وأشارت مايكروسوفت إلى الشراكات الجديدة والابتكار وقاعدة العملاء المتنامية لشركة OpenAI كأسباب لتخليها عن مقعد المراقب. وقالت الشركة في رسالة إلى OpenAI بتاريخ 9 يوليو: “شهدنا تقدمًا كبيرًا من قبل مجلس الإدارة المشكل حديثًا ونحن واثقون من اتجاه الشركة، لذا لم نعد نعتقد أن دورنا المحدود كمراقب ضروري”.

أعلن منظمو مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي أن الشراكة لن تخضع لقواعد الاندماج الخاصة بالكتلة لأن مايكروسوفت لا تسيطر على OpenAI، ولكنهم سيطلبون آراء طرف ثالث بشأن البنود الحصرية في الاتفاقية. في المقابل، لا تزال هيئات مكافحة الاحتكار في بريطانيا والولايات المتحدة تبدي مخاوف وتساؤلات حول تأثير مايكروسوفت على استقلالية OpenAI.

تتنافس مايكروسوفت وOpenAI بشكل متزايد لبيع تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لعملاء المؤسسات، بهدف توليد الإيرادات وإظهار استقلاليتهما أمام المنظمين لمعالجة مخاوف مكافحة الاحتكار. بالإضافة إلى ذلك، تعمل مايكروسوفت على توسيع عروض الذكاء الاصطناعي الخاصة بها على منصة Azure، وقد عينت الرئيس التنفيذي لشركة Inflection لرئاسة قسم الذكاء الاصطناعي للمستهلكين، في خطوة تم تفسيرها على نطاق واسع كمحاولة للتنويع خارج نطاق OpenAI.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى