خوارزمية ذكاء اصطناعي تكشف التوحد بدقة 95% من خلال فحص EEG

أعلنت مؤسسة العلوم الروسية، اليوم الأربعاء، أن فريقًا من العلماء الروس والصينيين قد نجح في تطوير خوارزمية ذكاء اصطناعي تسهل عملية الكشف عن مرض التوحد بنسبة دقة تصل إلى 95% من خلال تحليل بيانات التخطيط الكهربائي للدماغ.

وفقًا لتقرير نشره موقع “روسيا اليوم” الإخباري، صرح البروفيسور ألكسندر خراموف من جامعة البلطيق الفيدرالية الروسية بأن الهدف الرئيسي من هذه الخوارزمية هو اكتشاف السمات المميزة لدى الأطفال المصابين بالتوحد من خلال مقارنة بيانات التخطيط الكهربائي لأدمغتهم مع بيانات الأطفال الأصحاء. وأضاف أن الخوارزمية تستفيد من التعلم الآلي للذكاء الاصطناعي للكشف المبكر عن أعراض مرض التوحد.

وأشار خراموف إلى أن الخوارزمية تم تطويرها باستخدام تقنية تُعرف بنظام التشفير التلقائي المتباين، وتمت برمجتها لاكتشاف أنماط محددة في بيانات التخطيط الكهربائي للدماغ. جمع العلماء بيانات من تخطيطات أدمغة 298 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 2 و16 عامًا، نصفهم مصابون بأشكال مختلفة من مرض التوحد، وقارنوا هذه البيانات مع بيانات الأطفال الأصحاء.

أظهرت الاختبارات أن الخوارزمية نجحت في التعرف على المصابين بالتوحد بنسبة دقة تصل إلى 95%، ولم تنتج أي نتائج كاذبة حيث لم تصنف الأطفال الأصحاء على أنهم مصابون بالتوحد.

إضافة إلى ذلك، مكنت الخوارزمية العلماء من تحديد العديد من السمات المميزة للمصابين بمرض التوحد، بما في ذلك ضعف بعض الاتصالات الوظيفية في الفص الأمامي للدماغ. وأوصى مطورو الخوارزمية باستخدامها مع بيانات التخطيط الكهربائي للدماغ لتطوير آليات جديدة للكشف عن المرض.

 مستقبل هواتف الذكاء الاصطناعي مع Pixel 9

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى