110 لغة جديدة قابلة للترجمة على خدمة جوجل

أعلنت جوجل عن إضافة دعم لـ 110 لغات جديدة إلى خدمة الترجمة، التي كانت تدعم سابقًا 133 لغة. هذا التوسع الكبير رفع عدد اللغات المدعومة إلى 243 لغة. وقد أسهم نموذج الذكاء الاصطناعي PaLM 2 في تسهيل تعلم هذه اللغات الجديدة.

أوضح إسحاق كاسويل، مهندس البرمجيات في جوجل، أن نموذج PaLM 2 يتميز بقدرته على تعلم اللغات المتشابهة، مثل اللغات القريبة من الهندية كاللغة العوضية والمروادي، والكريول الفرنسية مثل الكريول السيشيلية والموريشيوسية. ومن بين اللغات الجديدة المدعومة كانت الكانتونية، التي طالما كانت واحدة من أكثر اللغات طلبًا لخدمة الترجمة من جوجل.

وأشار كاسويل إلى أن اللغة الكانتونية غالبًا ما تتداخل مع لغة الماندرين في الكتابة، مما يصعّب العثور على البيانات ونماذج التدريب. وذكر أن نحو ربع اللغات الجديدة تأتي من أفريقيا، مثل العفرية والكانتونية والمانكسية والنكو والبنجابية (الشاهموخية) والأمازيغية (التمازيغت) والتوك بيسين.

أضافت جوجل أن اللغات الجديدة تمثل أكثر من 614 مليون ناطق، أي ما يقرب من 8% من سكان العالم. وأشارت إلى أن هذه اللغات تتفاوت في مستوى الاستخدام؛ فبعضها يمتلك نحو 100 مليون متحدث، في حين أن البعض الآخر لا يمتلك أي متحدث نشط، مع محاولات مستمرة للحفاظ على تلك اللغات.

تشمل اللغات الجديدة تلك التي يتحدث بها مجتمعات صغيرة من السكان الأصليين بالإضافة إلى لغات شائعة. تسعى جوجل أيضًا للحفاظ على لغات مهددة بالانقراض، مثل لغة المانكس، التي كادت أن تنقرض بعد وفاة آخر متحدث أصلي لها في عام 1974.

وقالت جوجل إنها تراعي عند إضافة دعم للغات الجديدة العناصر المختلفة، مثل اللهجات الإقليمية ومعايير التهجئة المتعددة. وأكد كاسويل أن جوجل تعطي الأولوية للأصناف الأكثر استخدامًا في كل لغة، مشيرًا إلى أن لغة الغجر تتميز بالعديد من اللهجات المنتشرة في أنحاء أوروبا.

تأتي إضافة 110 لغات جديدة في إطار مبادرة جوجل لدعم 1000 لغة باستخدام الذكاء الاصطناعي، التي أعلنت عنها في عام 2022. وفي نفس العام، أضافت جوجل دعمًا لـ 24 لغة يتحدث بها أكثر من 300 مليون شخص باستخدام تقنية الترجمة الآلية Zero-Shot.

 

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version