يوتيوب تُوظّف الذكاء الاصطناعي لمكافحة المحتوى المزيف

في خطوة جديدة لمواجهة الاستخدام غير المشروع لتقنيات الذكاء الاصطناعي، أعلنت منصة يوتيوب عن إطلاق خاصية تتيح للمستخدمين طلب إزالة المحتوى الذي يقلد وجوههم أو أصواتهم باستخدام الذكاء الاصطناعي.

ووفقًا لموقع “أندرويد أوثوريتي”، تهدف هذه الخطوة إلى معالجة القلق المتزايد من استخدام الذكاء الاصطناعي في تقليد الأفراد. وأكدت يوتيوب أن إساءة استخدام نموذج الشكاوى قد تؤدي إلى تعليق حساب المستخدم، إذ تدرك المنصة إمكانية استغلال هذا النظام لمضايقة صناع المحتوى.

وتعهدت يوتيوب بمراجعة طلبات الإزالة يدويًا لتحديد إذا كان المحتوى المُبلغ عنه يندرج ضمن فئات مثل المحاكاة الساخرة أو السخرية، خاصةً في الحالات التي تشمل شخصيات بارزة.

في وقت سابق من هذا العام، ألزمت يوتيوب صناع المحتوى بالإفصاح عن أي محتوى مصنوع باستخدام الذكاء الاصطناعي لتغيير الأحداث الحقيقية أو اختلاق أفعال للأفراد. ولتعزيز الشفافية، يتعين على صناع المحتوى وضع علامات على المحتوى المصنوع بالذكاء الاصطناعي في حقول الوصف بالمنصة. وفي حال عدم الامتثال لمتطلبات الإفصاح، قد يُزال المحتوى ويتم طرد المخالفين من برنامج مشاركة عائدات الإعلانات.

وأثار ظهور أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي مخاوف أخلاقية واسعة النطاق، حيث اتهم المبدعون حول العالم الشركات التقنية الكبرى باستخدام أعمالهم الفنية دون موافقة مناسبة لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي. وأتاحت قدرات الذكاء الاصطناعي المتطورة إنشاء صور وأصوات ومقاطع فيديو واقعية للغاية، مما أدى إلى دعوات للحذر من استخدام تلك القدرات في نشر المعلومات المضللة عبر المنصات الرقمية، خاصةً في الأحداث المهمة مثل الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة.

يوتيوب يطرح ميزة “التعليقات” لمقاطع الفيديو

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى