ربط إيلون ماسك بين نجاح روبوت أوبتيموس ومستقبل تسلا

ادعى الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إيلون ماسك، أن الروبوتات البشرية “أوبتيموس” التي تنتجها شركته قد ترفع قيمة شركة صناعة السيارات إلى 25 تريليون دولار، وهو ما يزيد عن نصف قيمة مؤشر S&P 500 الحالي البالغة نحو 45.5 تريليون دولار.

وأشار ماسك في الاجتماع السنوي للمساهمين لعام 2024 إلى أن الشركة لا تبدأ فصلًا جديدًا فحسب، بل إنها على وشك كتابة كتاب جديد، حيث يبدو أن الروبوت البشري “أوبتيموس” سيكون إحدى الشخصيات الرئيسية فيه.

وكانت تسلا قد كشفت عن خططها لتطوير روبوتات بشرية لأول مرة في عام 2021 خلال حدث يوم الذكاء الاصطناعي. وفي يناير الماضي، عرضت تسلا روبوت “أوبتيموس” وهو يقوم بالغسيل في مقطع فيديو تجريبي، وقد انتقده مهندسو الروبوتات لكونه خادعًا، إذ كان الروبوت يتم تشغيله بواسطة البشر عبر عناصر التحكم وليس بشكل مستقل.

وفي حدث المساهمين الجديد، لم يوضح ماسك بالتفصيل مهام روبوت “أوبتيموس” المحتملة، لكنه اقترح أن الروبوتات قد تكون قادرة على الطهي والتنظيف وأداء أعمال المصنع، بل وحتى تعليم الأطفال في المستقبل. وأعرب ماسك عن اعتقاده بأن روبوت “أوبتيموس” قد يكون العامل المحفز لرفع القيمة السوقية لشركة تسلا إلى 25 تريليون دولار يومًا ما.

وأكد ماسك للحضور أن تسلا ستنتقل إلى مرحلة الإنتاج المحدود من روبوت “أوبتيموس” في عام 2025، مع بدء اختبار الروبوتات البشرية في مصانعها في العام المقبل. وتوقع أن يكون لدى الشركة أكثر من 1000 روبوت “أوبتيموس” يعملون في تسلا بحلول عام 2025.

ورغم طموحات ماسك العالية، فإنه يشتهر بتقديم وعود طموحة قد لا تتحقق دائمًا، بدءًا من تطوير البرمجيات التي يمكنها تحويل سيارات تسلا الحالية إلى مركبات ذاتية القيادة، وصولًا إلى محطات تبديل بطاريات السيارات الكهربائية.

وتحقيق قيمة سوقية قدرها 25 تريليون دولار يعني أن تسلا ستصبح تقريبًا ثمانية أضعاف قيمة شركة آبل الحالية، التي تعتبر حاليًا الشركة الكبرى عالميًا من حيث القيمة السوقية. وتبلغ قيمة تسلا الحالية نحو 580 مليار دولار، مما يجعلها الشركة العاشرة في مؤشر S&P 500.

لم يقدم ماسك إطارًا زمنيًا محددًا للوصول إلى 25 تريليون دولار، لكنه ذكر أن السيارات الذاتية القيادة قد ترفع قيمة الشركة السوقية إلى ما بين 5 تريليونات دولار و 7 تريليونات دولار.

وتأتي تصريحات ماسك في الاجتماع السنوي بعد تصويت المساهمين لإعادة خطة رواتب الرئيس التنفيذي البالغة 56 مليار دولار، بعد خمسة أشهر من أمر محكمة ديلاوير الشركة بإلغاء الحزمة.

روبوت أوبتيموس من تسلا يُظهر مهاراته في فرز خلايا البطارية

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى