آبل تتحدى المنافسين بدمج ChatGPT دون تكلفة

أفادت وكالة بلومبرغ الأمريكية في تقرير جديد بأن شركة آبل لن تدفع أي رسوم لشركة OpenAI مقابل دمج روبوت الذكاء الاصطناعي ChatGPT في أجهزتها.

وكانت آبل قد أعلنت عن شراكة مع OpenAI لتمكين الوصول إلى ChatGPT عبر مساعدها الصوتي “سيري” في أنظمة التشغيل الجديدة، مثل iOS 18 و iPadOS 18 و macOS Sequoia، مما يعزز قدرة “سيري” على تقديم إجابات أفضل.

وأشار التقرير، نقلًا عن مصادر مطلعة، إلى أن آبل تعتبر الترويج لتقنيات OpenAI عبر مئات الملايين من أجهزتها ذا قيمة مساوية أو أكبر من المدفوعات النقدية.

من جهة أخرى، قد تزيد تكاليف التشغيل لدى OpenAI مع ارتفاع عدد مستخدمي أجهزة آبل الذين سيستفيدون من قدرات ChatGPT، إذ ستزداد الحاجة إلى القوة الحاسوبية اللازمة لتشغيل ChatGPT. وقد أعلنت الشركة بالفعل عن شراكة جديدة مع أوراكل للاستفادة من بنيتها التحتية بجانب مايكروسوفت.

وذكر التقرير أن OpenAI قد تستفيد من هذه الشراكة من خلال تشجيع مستخدمي آبل على الاشتراك في خدمة ChatGPT Plus مقابل 20 دولارًا شهريًا.

وتسعى آبل للاستفادة من التعاون مع OpenAI من خلال الحصول على عمولة عند اشتراك المستخدمين في خدمة ChatGPT Plus عبر أجهزتها.

وتخطط آبل لزيادة إيراداتها من الذكاء الاصطناعي عبر اتفاقيات مشابهة لمشاركة الإيرادات مع شركاء آخرين.

وبحسب التقرير، تبحث آبل حاليًا تقديم روبوت المحادثة Gemini من جوجل كخيار إضافي، ومن المتوقع أن يتوصل الطرفان إلى اتفاق في وقت لاحق من هذا العام.

تهدف آبل إلى الحصول على جزء من الإيرادات الناتجة عن دمج روبوتات المحادثة في أنظمة التشغيل الخاصة بها، متوقعة أن يعتمد المزيد من المستخدمين على الذكاء الاصطناعي بدلاً من محركات البحث التقليدية.

وأشار التقرير إلى أن آبل لم تتوصل بعد إلى اتفاق مع شركة محلية في الصين لتوفير مزايا الذكاء الاصطناعي عبر المحادثات، لكنها تجري محادثات مع شركات مثل بايدو وعلي بابا.

في البداية، ستكون مزايا الذكاء الاصطناعي من آبل متاحة باللغة الإنجليزية فقط، مع خطط لدعم المزيد من اللغات في العام المقبل.

Open AI تُحدث تشات جي بي تي ليكون أكثر وضوحًا ودقةً في التواصل

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version