روبوت ذكي من Hugging Face يهدد بجعل الأعمال المنزلية من الماضي

أعلنت Hugging Face عن إطلاق أول روبوت بشري من تطوير برنامجها للروبوتات مفتوحة المصدر، Le Robot. يُعرف هذا الروبوت باسم Reachy2، وهو من تصميم شركة Pollen Robotics، المتخصصة في الروبوتات مفتوحة المصدر ومقرها بوردو، فرنسا.

تعاونت Pollen Robotics مع Hugging Face لتدريب الروبوت على تنفيذ مجموعة متنوعة من المهام المنزلية والتفاعل بأمان مع البشر والحيوانات الأليفة. في البداية، كان تشغيل روبوت Reachy2 يتم عن بُعد بواسطة شخص يرتدي نظارة واقع افتراضي، يتحكم في الروبوت لأداء مهام مثل وضع الأكواب على رف الأطباق وتسليم التفاح أو أشياء أخرى بسلاسة وأمان.

لاحقًا، تعلمت خوارزمية التعلم الآلي من 50 مقطع فيديو لجلسات التشغيل عن بُعد، مدة كل منها حوالي 15 ثانية، كيفية أداء هذه المهام بشكل مستقل وتوجيه Reachy2 لتنفيذها. ارتبط كل فيديو بمستشعر مختلف داخل الروبوت، وبعد 60,000 خطوة من التدريب، تعلم Reachy2 كيفية الاستدارة وتحريك يده وإمساك التفاحة وإعادتها إلى مكانها.

أوضحت الشركة: “قمنا بإتاحة مجموعة البيانات هذه عبر Hugging Face، بالإضافة إلى النموذج الذي تم تدريبه واستخدامه في العرض التوضيحي. هذه المجموعة متاحة للاستخدام من قبل أي شخص، ويمكن تطبيقها على روبوتات منزلية صغيرة الحجم”.

تأتي هذه الخطوة نحو جعل روبوتات الذكاء الاصطناعي المتقدمة مفتوحة المصدر في وقت يشهد فيه المجال تطورًا وتمويلًا متزايدًا للروبوتات المفيدة خارج نطاق المختبرات. جمعت شركات الروبوتات مئات الملايين من الدولارات بفضل مفاهيم جديدة في التعلم الآلي، مثل استخدام النماذج اللغوية الكبيرة في الروبوتات لتعزيز تفاعلها مع البشر والبيئة.

من المتوقع أن تشكل Hugging Face ضغطًا على مقدمي الروبوتات المنافسين نظراً لتقديمها التكنولوجيا مجاناً. تتمتع Pollen Robotics بتاريخ طويل في تطوير تقنيات مفتوحة المصدر يمكن الوصول إليها لأغراض العالم الحقيقي. بدأت الشركة في عام 2013 مع Poppy، الذي يُعتبر أول روبوت بشري مفتوح المصدر مطبوع ثلاثي الأبعاد ومصمم لأغراض البحث. منذ ذلك الحين، كرست Pollen Robotics جهودها لتطوير منتجات مفتوحة المصدر والعمل مع العلماء والمبتكرين لاستكشاف استخدامات جديدة وجعل الروبوتات في متناول الجميع.

جوجل تُقدم ميزة الأمان الفائق في كروم مقابل اشتراك

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى