أمازون تُوظف الذكاء الاصطناعي لمكافحة عيوب المنتجات

كشفت أمازون عن مشروع Project PI AI، وهو نظام متطور يستخدم الذكاء الاصطناعي التوليدي وتقنيات رؤية الحاسوب للحد من شحن المنتجات المعيبة للعملاء.

يعمل Project PI AI من خلال فحص كل منتج يمر عبر نفق تصوير، مستعينًا بخوارزميات متقدمة للكشف عن العيوب مثل التلف في التغليف، والألوان أو الأحجام غير الصحيحة، وانتهاء صلاحية المنتجات. عند اكتشاف عيب، يتم حظر المنتج لمنع شحنه إلى العميل. ثم تتولى فرق أمازون مراجعة المنتج المعيب لتحديد ما يجب فعله به، سواء كان ذلك بخصم سعره لإعادة بيعه عبر منصة Second Chance، أو التبرع به، أو إيجاد استخدام آخر له.

يُستخدم Project PI AI في عدد من مراكز أمازون، حيث يفحص ملايين المنتجات يوميًا. ويعتمد النظام على نموذج التعرف البصري على الأحرف للتحقق من تواريخ انتهاء صلاحية المنتجات، ونماذج رؤية حاسوبية مدربة على صور مرجعية من قوائم منتجات أمازون وغيرها من الصور المرسلة للعملاء للتحقق من الألوان والبحث عن الأضرار المادية الواضحة مثل غلاف كتاب مثني أو عبوة ممزقة.

من خلال اكتشاف العيوب قبل شحن المنتجات، تسعى أمازون إلى تحسين تجربة العملاء وتقليل عدد المرتجعات، مما يساهم في خفض انبعاثات الكربون وتعزيز جهود الاستدامة. كما يساعد Project PI AI أمازون في التحقيق في أسباب التجارب السلبية للعملاء، حيث تستخدم نموذجًا لغويًا كبيرًا متعدد الوسائط لمراجعة تعليقات العملاء وتحليل الصور للتحقق من أسباب المشاكل.

يتعلم النظام من أخطائه، ويتيح لشركاء البيع في أمازون الوصول إلى البيانات المتعلقة بالمنتجات المعيبة لمنع تكرار الأخطاء في المستقبل.

مؤسس امازون يتربع على عرش اغنى أغنياء العالم من جديد

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى