تحديث كروم القادم يُلغي دعم ملحقات Manifest V2

تستعد جوجل لإيقاف نظام ملحقات متصفح كروم القديم Manifest V2، والانتقال حصريًا إلى نظام الملحقات الجديد Manifest V3، الذي من المتوقع أن يغير طريقة عمل أدوات حظر الإعلانات.

شبكة تك عربي

وكانت جوجل قد أعلنت عن نظام Manifest V3 في عام 2019، وأجلت عملية الانتقال عدة مرات. ولكنها أعلنت الآن عن استعدادها للبدء في التخلص التدريجي من النظام القديم.

وقالت جوجل: “سيبدأ التخلص التدريجي من ملحقات متصفح كروم القديمة في الأسبوع المقبل”.

وأوضحت الشركة أنها ستبدأ بالتخلص التدريجي من النظام القديم عبر قنوات Chrome Beta وDev وCanary ابتداءً من الثالث من يونيو. وإذا كنت تستخدم أيًا من هذه القنوات، فقد تظهر لك رسالة تحذيرية في صفحة إدارة الملحقات تفيد بأن جوجل ستنهي قريبًا دعم الملحقات التي تعمل عبر Manifest V2.

وستظل الملحقات تعمل حاليًا، ولكن جوجل أشارت إلى أنها قد تعطلها في الأشهر المقبلة قبل إزالة القدرة على استخدامها بالكامل.

وسيحصل الإصدار الثابت من متصفح كروم على هذه التغييرات في بداية عام 2025.

تعمل جوجل منذ فترة على تطوير نظام ملحقات جديد ومحدود لمتصفح كروم، وتهدف من خلال Manifest V3 إلى تحسين الأمان والخصوصية والأداء والموثوقية لنظام الملحقات.

ومع ذلك، لا تتفق جميع الجهات مع وصف جوجل. فقد وصفت مؤسسة الحدود الإلكترونية النظام الجديد عند الإعلان عنه في عام 2019 بأنه مخادع وخطير. وأشارت إلى أن Manifest V3 يقيد قدرات الملحقات، وخاصة تلك المصممة لمراقبة وتعديل التفاعل بين المتصفح ومواقع الويب.

واجه انتقال جوجل إلى Manifest V3 معارضة بسبب مخاوف من تقليص فعالية أدوات حظر الإعلانات. ومنذ ذلك الحين، حاولت جوجل معالجة هذه المخاوف بإضافة دعم للنصوص البرمجية للمستخدم وزيادة عدد مجموعات القواعد لواجهة برمجة تطبيقات declarativeNetRequest التي تعتمد عليها أدوات حظر الإعلانات.

وفقًا لجوجل، يساعد Manifest V3 في تحسين أمان الملحقات من خلال إزالة دعم التعليمات البرمجية المستضافة عن بُعد.

وأفادت جوجل بأن 85% من الملحقات التي يتم صيانتها في سوق كروم الإلكتروني قد أصدرت إصدارات متوافقة مع Manifest V3، بما في ذلك بعض أدوات حظر الإعلانات الشائعة مثل AdBlock وAdblock Plus وuBlock وAdGuard.

جوجل تُعلن عن خطط جديدة للواقع المعزز

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى