xAI ترفع سقف طموحاتها بتمويل ضخم بقيمة 6 مليارات دولار

ذكرت صحيفة فايننشال تايمز أن شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة xAI، المملوكة للملياردير إيلون ماسك، حصلت على دعم جديد من عمالقة رأس المال الاستثماري في وادي السيليكون. وتقترب الشركة من جولة تمويل جديدة تُقدر قيمتها بنحو 18 مليار دولار، حيث تسعى لجمع حوالي 6 مليارات دولار بدعم من شركات بارزة مثل أندريسن هورويتز (Andreessen Horowitz) وسيكويا كابيتال (Sequoia Capital) وتريب كابيتال (Tribe Capital).

وأفاد أحد المستثمرين المشاركين في الجولة أن ماسك لا يزال بحاجة إلى بضع مئات من الملايين لتحقيق هذا الهدف. تأتي هذه الصفقة في وقت يسعى فيه ماسك لتعزيز القوة المالية لشركته من أجل اللحاق بركب الشركات الرائدة في السوق، التي أصدرت نماذج ذكاء اصطناعي متقدمة مقارنةً بنموذج xAI.

وأوضح ماسك للمستثمرين أن xAI قد تحقق تقدمًا كبيرًا بفضل ارتباطها بالشركات الأخرى التي يديرها، والتي قد توفر التكنولوجيا والبيانات والإيرادات المبكرة للشركة الناشئة. ويحتدم سباق الذكاء الاصطناعي بشكل متزايد، حيث يدفع العديد من المستثمرين مبالغ كبيرة للشركات الناشئة التي تتطلع إلى منافسة رواد السوق مثل OpenAI.

وبحسب بيانات PitchBook، جمعت الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي نحو 19.15 مليار دولار من تمويل رأس المال الاستثماري في الربع الأول من العام الحالي، مقارنةً بنحو 16.36 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

وكان ماسك قد نفى في وقت سابق من هذا العام تقريرًا أشار إلى أن xAI تسعى للحصول على تمويل. وستمنح جولة التمويل xAI تقييمًا “ما بعد النقد” بقيمة 24 مليار دولار بمجرد احتساب الاستثمار الجديد. كما ستساعد هذه الجولة الشركة الناشئة في تطوير إصدارات جديدة من روبوت الدردشة بالذكاء الاصطناعي Grok.

وأشار أحد المستثمرين إلى أنه اقتنع بعرض ماسك رغم تحذيره من أن xAI تتخلف عن منافسيها، قائلًا: “يجب إنفاق مليارات الدولارات على رقاقات H100 والبنية التحتية للحاق بالركب”.

يُذكر أن ماسك كان أحد مؤسسي OpenAI قبل مغادرته في عام 2018 بعد خلافات مع الرئيس التنفيذي سام ألتمان بخصوص توجهات البحث. وقد رفع ماسك دعوى قضائية ضد OpenAI مدعيًا أنها انحرفت عن مهمتها الأصلية في بناء أنظمة ذكاء اصطناعي لصالح البشرية، وهي دعوى رفضتها OpenAI ووصفتها بأنها تافهة.

OpenAI توقع اتفاقية مع News Corp لتعزيز مستقبل الإعلام

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى