مايكروسوفت تدخل عصر الحوسبة الثلاثية الأبعاد

أعلنت مايكروسوفت خلال مؤتمرها السنوي للمطورين عن جلب تطبيقات ويندوز الحجمية (Windows Volumetric) إلى نظارة كويست من ميتا، ووصفت هذا التطور بأنه خطوة لتوسيع نطاق تطبيقات ويندوز إلى المجال الثلاثي الأبعاد.

وفي هذا السياق، قال بافان دافولوري، رئيس قسم ويندوز والأجهزة في مايكروسوفت: “نعمل على تعميق شراكتنا مع ميتا لتقديم تجربة متميزة لمستخدمي ويندوز عبر أجهزة كويست”. وأوضح أن المستخدمين سيتمكنون من إرسال سطح مكتب ويندوز وألعاب الواقع الافتراضي إلى نظارة كويست، مشيرًا إلى أن الهدف هو تمكين ويندوز من إرسال التطبيقات الثلاثية الأبعاد والكائنات الرقمية إلى هذه النظارة.

وقدمت مايكروسوفت عرضًا رقميًا ثلاثي الأبعاد لذراع تحكم إكس بوكس من منظور نظارة الرأس كويست 3 من ميتا، مما حولها إلى كائن رقمي يمكن التفاعل معه بالأيدي. وأكدت الشركة أنها تسعى لتغيير طريقة العمل من خلال دمج Windows 365 والحاسوب الشخصي المحلي مع كويست، مما يتيح للمطورين نقل تطبيقات ويندوز بسهولة إلى الواقع الممتد.

وأشار دافولوري إلى أن المطورين سيحصلون على إمكانية الوصول إلى واجهة برمجة التطبيقات الحجمية، مضيفًا: “هذه مجرد واحدة من الطرق العديدة لتوسيع نطاق وصولك من خلال نظام ويندوز البيئي”.

وفي شهر أبريل الماضي، أبرمت مايكروسوفت شراكة مع ميتا لإصدار نسخة من نظارة كويست بنمط إكس بوكس، كما جلبت Xbox Cloud Gaming وتطبيقات أوفيس إلى كويست في ديسمبر الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي توسع فيها مايكروسوفت نطاقها ليشمل الواقع الممتد، فقد أطلقت منصة Windows Mixed Reality في عام 2017، والتي تضمنت دعمًا لنظارات الواقع الافتراضي الخاصة بها، إلا أن الشركة أوقفت المنصة في أواخر عام 2023.

ورغم أن المعلومات المتاحة حتى الآن محدودة، إلا أن الشراكة بين مايكروسوفت وميتا قد تفتح آفاقًا جديدة تتجاوز مجرد تمكين المطورين من الوصول إلى التطبيقات الثلاثية الأبعاد.

وتشهد صناعة الواقع الممتد تطورات سريعة، حيث أعلنت ميتا الشهر الماضي عن فتح نظام تشغيل نظارة كويست أمام مصنعي الأجهزة التابعين لجهات خارجية، بما في ذلك أسوس ولينوفو وإكس بوكس. وفي الوقت ذاته، تستعد جوجل وسامسونج لإطلاق نظارة واقع ممتد، مما يمثل عودة سامسونج إلى هذا المجال، ويمنح جوجل فرصة جديدة منذ Daydream لإصدار نظام تشغيل للواقع الممتد يستند إلى أندرويد.

ميتا تشجع على تجربة الواقع الافتراضي بتخفيض سعر كويست 2

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى