الإمارات تُطلق منصة “OALL”خطوة رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي العربي

أعلن معهد الابتكار التكنولوجي، التابع لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة في أبوظبي، عن إطلاق أول منصة متخصصة للنماذج اللغوية العربية الكبيرة، بالتعاون مع منصة Hugging Face الرائدة في تقييم نماذج الذكاء الاصطناعي، والمبادرة العربية للذكاء الاصطناعي (2A2I).

ستكون المنصة الجديدة، التي تحمل اسم “المنصة الرائدة للنماذج اللغوية العربية الكبيرة المفتوحة” (OALL)، مستضافة على مركز Hugging Face. وتهدف OALL إلى تقديم منصة رائدة لتقييم ومقارنة أداء النماذج اللغوية العربية الكبيرة، مما يعزز من قدرات البحث والتطوير في مجال المعالجة الطبيعية للغة العربية.

تعتبر هذه المنصة جزءًا محوريًا من تطوير النماذج والتطبيقات اللغوية التي تتناسب مع الخصائص الدقيقة للغة والثقافة والتراث العربي، وتوفر للباحثين والمطورين منصة محايدة وشفافة وشاملة، مفتوحة أمام مجتمع المعالجة الطبيعية للغة العربية بأكمله.

وقال الدكتور حكيم حسيد، المدير التنفيذي ورئيس قسم الأبحاث بالإنابة في وحدة الذكاء الاصطناعي في معهد الابتكار التكنولوجي: “يُعدّ التقييم ركيزة أساسية لأي تقدم في مجال الذكاء الاصطناعي. ومن هذا المنطلق، نقدم منصتنا لدعم الابتكار في العالم العربي وتعزيز إدماج اللغة العربية في نماذج الذكاء الاصطناعي باعتبارها لغة من المستوى الأول”.

وأضاف: “تُحدث هذه المبادرة تغييرًا جذريًا في مجتمع النماذج اللغوية العربية الكبيرة، وترتقي به إلى مستوى جديد، كما ستضع هذه المنصة معيارًا موحدًا للعمل والابتكار المشترك على مستوى المجتمع”.

من جهته، أعرب علي الفيلالي، رئيس المبادرة العربية للذكاء الاصطناعي (2A2I)، عن حماسه لإطلاق OALL، قائلاً: “تساهم هذه المنصة في تمكين المجتمع من تقييم نماذجهم اللغوية بسهولة، إلى جانب مجموعة واسعة من المهام التي قد تكون مكلفة للغاية، وذلك عبر تمكين الوصول المباشر إلى التقييمات”.

وتابع: “نتوقع أن تعزز هذه المنصة إنتاج المزيد من النماذج اللغوية العربية الكبيرة، وتشجع المبتكرين على تطوير إصدارات مخصصة لاحتياجاتهم المحددة، مما سيؤدي إلى تحسين منتجات الذكاء الاصطناعي التوليدي لجميع الناطقين باللغة العربية حول العالم، وإثراء المشهد العالمي لمعالجة اللغة الطبيعية باستخدام أدوات متنوعة وشاملة”.

من جانبها، علقت كليمنتين فورييه، الباحثة المسؤولة عن المنصات الرائدة والتقييمات في منصة Hugging Face، قائلة: “عملنا مع معهد الابتكار التكنولوجي والمبادرة العربية للذكاء الاصطناعي (A2I2) على إنشاء منصة مفتوحة للنماذج اللغوية العربية الكبيرة. نعتقد بأهمية دعم وتعزيز الأبحاث في مجال معالجة اللغات الطبيعية غير الإنجليزية، حيث تتركز غالبية الأبحاث في اللغة الإنجليزية. هدفنا هو تطوير أدوات تقييم مفيدة لجمهور أوسع”.

جوجل تُقدم LearnLM نماذج الذكاء الاصطناعي المُخصصة للتعلّم

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى