الصين تُقدم روبوت Tiangong نموذج جديد للذكاء الاصطناعي

كشف مركز بكين لابتكار الروبوتات البشرية عن “تيانغونغ”، وهو روبوت شبيه بالبشر قادر على الركض بسرعة تصل إلى 6 كيلومترات في الساعة، وذلك خلال منتدى ZGC لعام 2024 الذي شهد العديد من الاختراقات التكنولوجية في مجال الذكاء الاصطناعي.

تيانغونغ يعد الروبوت البشري الأول من نوعه في العالم الذي يمكنه الركض بمفرده عبر محرك كهربائي، مما يمثل تطورًا كبيرًا في مجال الروبوتات. بطول يبلغ 163 سم ووزن يبلغ 43 كيلوغرامًا، يتميز تيانغونغ بتصميم خفيف الوزن يسمح له بالحركة المستقرة.

يعتمد تيانغونغ على مجموعة متنوعة من أجهزة الاستشعار، بما في ذلك الإدراك البصري ووحدة قياس بالقصور الذاتي عالية الدقة وأجهزة الرؤية ثلاثية الأبعاد، مما يسمح له بالتنقل بفعالية في بيئته.

وبفضل الأجهزة الاستشعار عالية الدقة، يمكن لتيانغونغ الحصول على ردود فعل دقيقة للقوة، ويتمتع بقدرة حاسوبية هائلة تصل إلى 550 تريليون عملية في الثانية.

تيانغونغ يستخدم أيضًا طريقة تعلم مهارات حركة الروبوت البشري تسمى “التعلم بالتقليد والتعزيز التنبؤي القائم على ذاكرة الحالة”، مما يمنحه القدرة على العمل بشكل طبيعي.

ويتمتع تيانغونغ بقابلية للتوسعة والتكيف، مما يسمح بواجهات اتصال مفتوحة وتوسعة مرنة للبرامج والأجهزة والوحدات الوظيفية الأخرى، مما يجعله ملائمًا لمختلف سيناريوهات الاستخدام.

تمتلك القدرات المتقدمة لتيانغونغ القدرة على التنقل في بيئات مختلفة بما في ذلك المنحدرات والسلالم، وأظهرت خفة حركته عند التعامل مع العوائق، مما يجعله واعدًا في مجالات متعددة كالبحث والإنقاذ والصناعة.

روبوتات ذكية من آبل تغزو المنازل

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version