مبيعات آيفون تواجه تراجعاً وسط صعود المنافسين الصينيين

أفاد تقرير صادر عن شركة البيانات الدولية IDC بأن شحنات هواتف آيفون من آبل انخفضت بنسبة تقارب 10% عالميًا في الربع الأول من عام 2024، نتيجة التنافس الشديد من قبل منتجي الهواتف الذكية الآخرين السعيين للوصول إلى المرتبة الأولى.

وقد بلغت شحنات آبل حوالي 50.1 مليون وحدة في الربع الأول، وهو انخفاض بنسبة 9.6% مقارنة بـ 55.4 مليون وحدة في نفس الفترة من العام السابق، وفقًا لتقرير IDC.

وتجدر الإشارة إلى أن آبل سجلت أكبر انخفاض سنوي بين أفضل خمس علامات تجارية للهواتف الذكية في التقرير.

وقد استعادت سامسونج المرتبة الأولى في الربع الأول، بعد خسارتها لهذه المرتبة لصالح آبل في العام السابق، حيث بلغت حصتها السوقية حوالي 20.8% وشحنت حوالي 60.1 مليون وحدة.

وتراجعت حصة آبل في السوق إلى حوالي 17.3% مقارنة بـ 20.7% في العام السابق.

ويتوقع تقرير IDC أن تظل آبل وسامسونج في صدارة الهواتف الرائدة في السوق، ومع عودة هواوي إلى الساحة في الصين، بالإضافة إلى النجاحات الملحوظة التي حققتها شركات مثل ون بلس وشاومي وفيفو و Transsion، من الممكن أن يبحث المصنعون عن مزيد من الفرص للتوسع والتنويع.

وقد شهدت شحنات شاومي زيادة بنسبة 33.8% لتصل إلى حوالي 40.8 مليون وحدة في الربع الأول، بينما ارتفعت شحنات Transsion بنسبة 84.9% لتبلغ حوالي 28.5 مليون وحدة.

وأصبحت Transsion خامس أكبر شركة مصنعة للهواتف الذكية في العالم، وتمتلك العلامات التجارية Tecno و Itel و Infinix.

وانخفضت شحنات شركة الهواتف الصينية العملاقة أوبو بنسبة 8.5% لتصل إلى 25.2 مليون في الربع الأول، بينما لم تتمكن هواوي من دخول قائمة أفضل الخمس علامات التجارية.

تواجه آبل ضغوطًا في الصين، وخاصةً من هواوي التي عادت بقوة بعد إطلاق هاتفها الذكي Mate 60.

وعلى الصعيد العالمي، ارتفع إجمالي شحنات الهواتف الذكية في الربع الأول بنسبة 7.8% سنويًا إلى 289.4 مليون وحدة.

هاتف اوبو القابل للطي قادم خلال الأشهر المقبلة

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك
Exit mobile version