جوجل تُطلق Axion رقاقة جديدة بمعمارية Arm

أعلنت شركة جوجل عن إطلاقها لرقاقتها الجديدة المسماة Axion، وهي أول رقاقة تستخدم معمارية Arm وتم تصميمها خصيصًا لخدمات الحوسبة السحابية ومراكز البيانات.

ووفقًا لتدوينة نشرتها جوجل على مدونتها الرسمية، فإن رقاقة Axion تمثل أحدث جهود الشركة في تطوير رقاقاتها الخاصة، حيث بدأت جوجل رحلتها في تصميم الرقاقات الخاصة بها منذ عام 2016 مع الجيل الأول من رقاقات Tensor، والتي كانت مخصصة أيضًا لمراكز البيانات الخاصة بالشركة.

تُعتبر رقاقات Axion الجديدة، التي تستخدم منصة Neoverse V2 من Arm، متطورة بشكل لافت، حيث تعدُّ بتحسين أداء الوحدات المركزية بنسبة تصل إلى 30% مقارنة بالرقاقات السابقة المعتمدة على معمارية Arm، وبنسبة تصل إلى 50% مقارنة بالرقاقات الحالية المعتمدة على معمارية x86.

جوجل تستخدم بالفعل الجيل الحالي من الخوادم المعتمدة على رقاقات Arm في مراكز بياناتها لتشغيل العديد من خدماتها مثل خدمة جوجل Earth ومنصة إعلانات يوتيوب، وتعتزم الشركة نقل هذه الخدمات بالإضافة إلى خدمات أخرى إلى الخوادم المعتمدة على رقاقات Axion في القريب العاجل.

من المتوقع أن تكون الخوادم المعتمدة على رقاقات Axion متاحة لعملاء Google Cloud في وقت لاحق من هذا العام، حيث يمكن للشركات التقدم لاختبار الأجهزة الافتراضية التي تستخدم هذه الرقاقات والتي تنوي جوجل إطلاقها خلال الأشهر القادمة.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى