إنتل تُعلن عن معالج Xeon Granite Rapids-SP بـ 80 نواة قيد التطوير

نشر حساب YuuKi_AnS على منصة X صورة لبرنامج CPU-Z تُعرض فيها مواصفات رئيسية لعينة هندسية من معالج إنتل Xeon Granite Rapids من الجيل القادم.

ووفقًا للصورة، يُظهر هذا المعالج أنه يحتوي على 80 نواة، وذاكرة تخزين مخبأة من المستوى الثالث بحجم 672 ميجابايت، وتردد قياسي يصل إلى 2.5 جيجاهرتز، بالإضافة إلى معدل استهلاك للطاقة يصل إلى 350 واط (TDP).

مع ذلك، يبدو أن برنامج CPU-Z لا يقرأ بعض المواصفات بدقة، فمثلاً، يظهر عدد خيوط (threads) بشكل غير دقيق، حيث يعرض عددًا هائلًا يصل إلى 320 خيطًا لهذا المعالج.

وعلى الرغم من عدم تسرب معلومات عن ترقية تقنية HyperThreading في معالجات Granite Rapids حتى الآن، إلا أن الأرقام المذكورة قد تكون صحيحة، مما يعني أن التقنية قد تم تعزيزها لتضاعف عدد الخيوط من خيطين إلى أربعة خيوط للنواة الواحدة.

وتبدو شركة إنتل تتبنى نهجًا مختلفًا في معالجات Granite Rapids مقارنة بـ Emerald Rapids، حيث تضاعف حجم الذاكرة بنسبة تصل إلى ستة أضعاف مقارنةً بمعالجات Sapphire Rapids، وضاعفته مرة واحدة مقارنةً بمعالجات +Emerald Rapids Platinum 8592.

ويُعتبر Granite Rapids أول معالج للخوادم من إنتل يقترب من معالجات خوادم AMD EPYC من حيث النواة الهائلة، ورغم عدم معرفتنا حاليًا ما إذا كان هذا الإصدار هو الأقوى في سلسلة معالجات Xeon Granite Rapids، إلا أنه قد يكون هناك المزيد من معالجات Granite Rapids بعدد نوى يتجاوز 80 نواة في المستقبل.

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى