xAI ترفع مستوى حرب الذكاء الاصطناعي بإصدار Grok

أصدرت شركة xAI، التابعة للملياردير إيلون ماسك، تعليمات برمجية مفتوحة المصدر لروبوت الدردشة الذكي Grok على منصة GitHub، مما يشكل جزءًا من الصراع المتصاعد حول مستقبل التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

Tech3arabi Plans

تمكن هذا الإصدار المفتوح المصدر Grok-1 الباحثين والمطورين من التعديل والتأثير على تطوير شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة وتطوير روبوت الدردشة Grok في المستقبل، حيث ينافس Grok تقنيات منافسة مثل OpenAI وMeta وGoogle.

تفيد تدوينة نشرتها xAI أن هذا الإصدار المفتوح المصدر يحتوي على معلمات النموذج الأساسي ومعمارية الشبكة لنموذج Mixture-of-Experts بحجم 314 مليار معلمة.

وأشارت الشركة إلى أن هذا النموذج لم يخضع للضبط الدقيق لأي استخدام محدد حتى الآن، مثل الحوار.

تم طرح الإصدار المفتوح المصدر تحت رخصة Apache 2.0، مما يتيح الاستخدام التجاري، ولكن لا يشمل البيانات المستخدمة في تدريب النموذج أو كيفية الربط مع منصة x للحصول على بيانات في الوقت الفعلي.

وفي شهر نوفمبر 2023، أعلنت xAI عن تطوير النموذج اللغوي الكبير لروبوت Grok خلال الأشهر الأربعة الماضية، ويستهدف هذا النموذج استخدامات مثل توليد التعليمات البرمجية والكتابة الإبداعية والرد على الأسئلة.

وقد طرحت شركة x تعليمات برمجية مفتوحة المصدر لخوارزمياتها بعد أن اشترتها ماسك، حيث انتقد ماسك بشكل علني الشركات التي لا تفتح مصادر نماذجها للذكاء الاصطناعي، بما في ذلك OpenAI التي ساهم في تأسيسها والتي يقاضيها بتهمة انتهاك اتفاقية التأسيس الأصلية.

وقد طرحت الشركات نماذج مفتوحة المصدر أو محدودة المصدر للحصول على تعليقات من باحثين آخرين حول كيفية تحسينها.

وعلى الرغم من وجود العديد من نماذج الذكاء الاصطناعي المفتوحة المصدر بالكامل، فإن النماذج الأكثر استخدامًا غالبًا ما تكون مغلقة المصدر أو تقدم ترخيصًا مفتوحًا محدودًا.

وقد طرحت xAI روبوت الدردشة Grok في العام الماضي، وهو متاح لمستخدمي إكس المشتركين في اشتراك +Premium، حيث يمكن لروبوت الدردشة الوصول إلى بعض بيانات إكس، على الرغم من أن النموذج المفتوح المصدر لا يتضمن تواصلًا مع الشبكة الاجتماعية.

تكنو تطلق مساعد الذكاء الاصطناعي Ella

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى