iMessage أكثر أمانًا مع تحديثات آبل الجديدة

أعلن فريق الأمن السيبراني التابع لشركة آبل عن تطوير تقنيات جديدة للمراسلة المشفرة من طرف إلى طرف، ومن المتوقع أن تُضاف هذه التقنيات في التحديثات القادمة لنظم التشغيل مثل iOS 17.4 و iPadOS 17.4 و macOS 14.4 و watchOS 10.4.

شبكة تك عربي

التحديثات ستُضيف بروتوكول تشفير جديد يُسمى PQ3 إلى تطبيق iMessage، ويُقال إنه يوفر تشفيرًا أقوى ضد الهجمات الكمومية المعقدة، على الرغم من أن تلك الهجمات ليست تهديدًا واسع النطاق حاليًا.

تهدف آبل إلى تأمين منتجاتها للمستقبل، خاصةً مع محاولات بعض الأطراف في تفكيك معايير التشفير الحالية وطبقات الأمان في تطبيق iMessage باستخدام الحواسيب الكمومية.

الحوسبة الكمومية تعتمد على مبادئ الفيزياء الكمومية لتنفيذ العمليات الحسابية، وتستخدم في حل المشكلات المعقدة في مجالات مثل الكيمياء الحيوية وتحسين الأنظمة المالية، لكن يمكن أيضًا استخدامها في هجمات سيبرانية معقدة.

تتوقع ظهور هذه الهجمات بحلول نهاية العقد الحالي، مما يجعل هناك حاجة ملحة للبدء في بناء الدفاعات ضدها في وقت مبكر.

آبل أعلنت على موقعها الرسمي أن بروتوكول PQ3 يمثل أول بروتوكول للمراسلة يصل إلى ما تسميه “أمان المستوى الثالث”، متفوقًا على جميع بروتوكولات الحماية المستخدمة في تطبيقات المراسلة الأخرى.

تشير آبل إلى أن المخترقين قد يقومون بتخزين البيانات المشفرة التي يحصلون عليها الآن، بأمل فك تشفيرها في غضون عدة سنوات عندما تصبح الحواسيب الكمومية وسيلة فعالة لتنفيذ الهجمات.

مقابلة فريق تك عربي مع السيد أيمن اللحام مدير العلاقات العامة لمجموعة الرواد للتدريب

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى