سوفت بنك يخطط لاقتحام سوق رقاقات الذكاء الاصطناعي

يسعى ماسايوشي سون، مؤسس سوفت بنك، إلى تسريع جهوده في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث يقوم حالياً بجمع التبرعات لدعم خطوته التالية في هذا المجال. ووفقًا لتقرير من وكالة بلومبرغ، يهدف سون إلى جمع 100 مليار دولار لبناء مشروع جديد يتنافس مع شركات مثل إنفيديا في مجال تطوير رقاقات الذكاء الاصطناعي.

تتعاون الشركة الجديدة مع Arm، شركة تصميم الرقاقات التي تمتلكها سوفت بنك بنسبة تقدر بنحو 90 في المئة، والتي تم تحويلها إلى شركة عامة في العام الماضي. ويتبع المشروع الجديد القواعد نفسها التي استخدمتها سوفت بنك عند جمع الأموال لصناديقها الاستثمارية الضخمة Vision Fund.

ووفقًا للتقرير، تخطط سوفت بنك للاستفادة من المستثمرين المؤسسيين في الشرق الأوسط بمبلغ يصل إلى 70 مليار دولار من إجمالي المبلغ المستهدف البالغ 100 مليار دولار، بينما ستقوم الشركة بتقديم المبلغ المتبقي البالغ 30 مليار دولار.

حاليًا، تهيمن شركة إنفيديا على سوق شرائح الذكاء الاصطناعي من خلال وحدات معالجة الرسومات. مع توقع زيادة الطلب على معالجات الذكاء الاصطناعي وضرورة تحسين الكفاءة والتكلفة، يوجد فرصة واضحة للشركات الأخرى للتنافس من خلال البدائل، مثل وحدات معالجة رسوميات مشابهة أو تطبيق أساليب جديدة لوحدات معالجة الرسومات أو نهج معالجة مختلفة.

تُجري شركة OpenAI، التي تعتبر رائدة في تطوير الذكاء الاصطناعي التوليدي، محادثات مع مستثمرين في الشرق الأوسط لجمع مبلغ يتراوح بين 5 تريليون دولار و 7 تريليون دولار لمشروع جديد لتطوير رقاقات الذكاء الاصطناعي.

يتماشى مشروع الرقاقات الجديد مع تركيز سوفت بنك على الذكاء الاصطناعي، والتي حققت جزءًا كبيرًا من عوائدها من استثمارها المبكر وحصتها في شركة التجارة الإلكترونية الصينية العملاقة علي بابا، حيث بدأت الشركة البيع التدريجي لحصتها في علي بابا لإعادة استثمار الأموال في الذكاء الاصطناعي منذ مارس 2023.

 

كانون تخفض تكلفة تصنيع الرقاقات الإلكترونية

التعليق بواسطة حساب الفيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى